الجمعة، 17 مايو 2024 08:26 ص

شهاب وجيه: نعلن موقفنا بشأن الجزيرتين بعد الاطلاع على الوثائق.. قطعا لن يتم إبرام أى اتفاقية بدون العرض على البرلمان المصرى.. وربما نطالب باللجوء للتحكيم الدولى لحسم الخلاف

المصريين الأحرار ينتظر وثائق "تيران"

المصريين الأحرار ينتظر وثائق "تيران" المصريين الأحرار ينتظر وثائق "تيران"
الإثنين، 11 أبريل 2016 10:30 م
كتبت سماح عبد الحميد
خلال يومان لم يعل أى صوت فوق صوت قضية جزيرتى تيران وصنافير، واتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، الأمر الذى دفع مختلف الأحزاب للتعليق عليها إما بالرفض أو القبول.
303744332_6bc62aada2_b copy

الحزب ينتظر الاطلاع على الوثائق كافة



أكد حزب المصريين الأحرار أنه سيعلن موقفه بشأن هذه القضية بعد الاطلاع على الأوراق الكاملة الخاصة بها، وأكد شهاب وجيه المتحدث الإعلامى باسم الحزب، أن من أهم الأوراق هو التقرير الذى خرج من لجنة ترسيم الحدود البحرية، وأن الحزب فى حاجة إلى الاطلاع على عدد من الوثائق التى يفترض أن تعلن على البرلمان المصرى، وبعدها سيكون "المصريين الأحرار" قادر على اتخاذ موقف واضح.

وأوضح وجيه خلال المؤتمر الأسبوعى للحزب، أن الانطباع المبدئى للحزب من ناحية القضية، يشير إلى الاعتقاد بأن ما يحدث فى تلك القضايا هو اللجوء للتحكيم الدولى ويعرض كل طرف أوراقه ووثائقه وإثباتاته، وهو من يصدر موقف يكون مرضى لجميع الأطراف، مشددًا على أن أى علاقة بين مصر وأى دولة عربية هى علاقة مهمة، ويجب ألا تعرض لأى مخاطر أو مشاكل ولهذا التحكيم هو طريقة عملية وفعالة لحل أى خلاف فى وجهات النظر.
شهاب وجيه copy

الاتفاقية ستعرض على البرلمان


وتابع وجيه، أنه من البديهى أن تعرض الاتفاقية على البرلمان وهو من يتخذ موقف، لافتا إلى أن ما أعلن عنه هو نتيجة التقرير الذى خرج من لجنة ترسيم الحدود وموقف الحكومة الذى سيتم عرضه على البرلمان، وقطعا لن يتم إبرام أى اتفاقية بدون العرض على البرلمان المصرى.

الحزب يوافق على بيان الحكومة


فى سياق منفصل قال شهاب وجيه، إن "المصريين الأحرار" أعلن موقفه من بيان الحكومة فى عدد من الملاحظات مكونة من 32 صفحة، لافتًا على أن الحزب كان له العديد من الملاحظات التى تم رصدها فى هذه الدراسة، وبعض الإضافات على البرنامج.

وأكد وجيه أن الحزب سيقبل برنامج الحكومة لأن الوضع الاقتصادى فى مصر غير جيد، وأن رفض بيان الحكومة فى ظل الظروف الحالية قد يؤدى بنا إلى المجهول الذى سيكون له تبعات سلبية.

وأوضح وجيه أنه فى حال استطاعت الحكومة تحقيق مؤشرات الأداء التى أعلنتها لنفسها، وأن تحقق كل الوعود التى قطعتها سيكون إنجازا كبيرا، وإذا لم يتم تحقيقه سيتخذ الحزب موقفا جادا تجاه الحكومة.

ائتلاف الحزب والمستقلين لا يضم أى أحزاب


وذكر أن ائتلاف "المصريين الأحرار والمستقلين"، لا يضم أى أحزاب كما انتشر فى الفترة الماضية، موضحًا أن الائتلاف مكون من الحزب وعدد من النواب المستقلين، ولا يوجد أى حديث لضم ائتلاف بعينه أو حزب بعينه.

وتابع المتحدث الرسمى باسم "المصريين الأحرار" أن الهدف من وجود الائتلاف هو أن يكون هناك تطابق فى وجهات النظر بين أعضاءه من الناحية السياسية والاقتصادية، لافتا إلى أن من ينضم للائتلاف يجب أن يكون مؤمن بالأفكار التى يؤمن بها، كاشفا عن وجود تنسيق بين الحزب وقوى سياسية موجودة فى البرلمان، حول عدد من القضايا.

البرلمان copy


print