الخميس، 12 سبتمبر 2024 06:56 ص

"الوفد والمصريين الأحرار ومستقبل وطن ومصر الحديثة والشعب الجمهورى" أبرزهم.. الحركة الوطنية يعلق موقفه من البيان لحين تعديله.. نائبة: موافقون.. وعبد العال يرد: لم نصل إلى هذه النقطة بعد

13 حزبا يمنحون الحكومة الثقة

13 حزبا يمنحون الحكومة الثقة 13 حزبا يمنحون الحكومة الثقة
الثلاثاء، 12 أبريل 2016 03:00 ص
كتبت نور على و نورا فخرى و محمود حسين و عبد اللطيف صبح و محمد مجدى السيسى و هشام عبد الجليل
منحت الهيئات البرلمانية لـ13 حزبا تحت قبة البرلمان الثقة لحكومة المهندس شريف إسماعيل، بالرغم من بعض الملاحظات التى عرضها ممثلو الهيئات البرلمانية لتلك الأحزاب على بيان الحكومة.
شريف إسماعيل (10)

فيما أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، تأجيل حزبى المحافظين والمصرى الديمقراطى الاجتماعى، كلمتهما بشأن موقفهما من برنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل إلى صباح باكر، وأعلن حزب الحركة الوطنية تعليق موقفه من برنامج الحكومة لحين معرفة موقفها من التوصيات المقدمة إليها وهل ستأخذ بها وتعدل من بيانها أم ستصر على موقفها.

وأبدى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مرارا وتكرارا خلال الجلسة العامة غضبه واستياءه الشديدين من حالة عدم النظام التى سيطرت على مجريات الجلسة، حيث استنكر حديث أحد النواب مع نائبة أخرى وسط قاعة مجلس النواب، خلال جلسة مناقشة بيان الحكومة، موجهًا لهم الحديث: "سيادة النائب اللى بيكلم سيادة النائبة وسط القاعة، إحنا مش فى فصل"، ثم رفع الجلسة بعدها على أن تنعقد الجلسة المقبلة ظهر غدٍ الثلاثاء.


أبو شقة: قوانين الانتخابات تحتاج ثورة تشريعية


ومن جانبه، أعلن النائب بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، موافقة الحزب على بيان الحكومة، مطالبا حكومة المهندس شريف إسماعيل، بتنفيذ ما ورد فى الدستور من نصوص تلزم بتخصيص جزء من الناتج القومى لعدد من القطاعات المنصوص عليها.
بهاء ابو شقه (12)

وحذر أبو شقة، من خطورة التمويل الأجنبى خاصة فى العمل الحقوقى والحزبى، مشددًا على أهمية إصدار تشريع يوفق ما بين الحقوق التى تضمن عمل هذه المنظمات من أجل هذه الحقوق وعدم توظيفها فى أهداف أخرى.

رئيس"برلمانية المصريين الأحرار": علينا مساعدة الحكومة والتكاتف لإنجاحها


كما ألقى علاء عابد، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، كلمة أمام مجلس النواب فى بداية الجلسة العامة المنعقدة الآن، لإبداء ملاحظات الهيئة البرلمانية للحزب على برنامج الحكومة، مؤكدًا أنه يرى ضرورة مساعدة الحكومة والعمل على إنجاحها.
علاء عابد

الهيئة البرلمانية لـ"النور" تعلن موافقة الحزب المبدئية عن برنامج الحكومة


ومن ناحيته، أعلن النائب محمد صلاح خليفة، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب النور، موافقة حزب النور من حيث المبدأ على بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل، من حيث المبدأ، مطالبًا الحكومة بالالتزام بالمواد الدستورية فى نصوصها 17 و18 و19 و29.

برلمانية "مستقبل وطن": نؤكد على ثقتنا فى الرئيس فى ظل ما يقال لزعزعة استقرار الدولة


بدوره، قال النائب أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن برنامج الحكومة الذى تقدمت به لمجلس النواب هو برنامج واعد، قائلا: "لكن كان لزاما علينا وضع بعض الملاحظات والتوصيات من أجل المصلحة العامة".
أشرف رشاد

وفى نهاية كلمته توجه أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بعدة رسائل للرئيس عبد الفتاح السيسى، والمهندس شريف إسماعيل، وأعضاء مجلس النواب، قائلا: "نقول للرئيس عبد الفتاح السيسى فى ظل كل ما قيل ويقال لزعزعة استقرار هذه الدولة نثق فيك وفى قدراتك وقدرات قواتنا المسلحة".

وعن رسالته للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قال رشاد: "نحن لسنا فى سباق ولسنا خصمين ويجب أن نتعاون سويا للنهوض بالوطن"، كما توجه برسالة لزملائه من أعضاء مجلس النواب قائلا: "الشعب المصرى يثق فيكم".

مصر الحديثة: برنامج الحكومة تجاهل أزمة سد النهضة وأطفال الشوارع والبلطجة


وفى السياق ذاته، أعلنت الدكتورة ألفت كامل، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، موافقة الحزب على بيان الحكومة، لافتة إلى أن برنامج الحكومة لم يُحدد برنامجًا زمنيًا واضحًا ومحددًا لإنجاز الأهداف والمشروعات وغابت عنه الرؤية بشأن الخطط التى بها ستتمكن الحكومة من تحقيق أهدافها، وأن هذا البرنامج لا يتوازن مع مستوى الحكومة الحالية ودقة الأزمات التى يمر بها البلد، وافتقر الحلول لمواجهة الأزمات الاقتصادية.

"الشعب الجمهورى" يعلن موافقته على بيان الحكومة وينتقد غياب الرؤية لمكافحة الفساد


فيما قال محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إن الحزب يتطلع إلى استمرار جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى وحكومة المهندس شريف إسماعيل الرامية إلى النهوض بالدولة المصرية ودعم تلك الجهود من البرلمان المصرى.

وأعلن أبو هميلة موافقة حزب الشعب الجمهورى على منح الثقة للحكومة، قائلا: "أشكر الحكومة على البيان وأعلن موافقة الحزب عليه، وعايزينها تظبطلنا البرنامج فى جدول زمنى واضح".

نائبة عن بيان الحكومة: موافقون موافقون.. وعبد العال يرد: لم نصل إلى هذه النقطة بعد


ومن جانبها، أعلنت النائبة نعمة قمر، ممثل حزب السلام الديمقراطى بالجلسة الثانية لمناقشة بيان الحكومة عن موافقة الهيئة البرلمانية للحزب على بيان الحكومة، قائلة: "بخصوص بيان الحكومة فنحن موافقون موافقون"، مما دفع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إلى الرد عليها قائلا: "لم نصل إلى هذه النقطة بعد".

وتوجهت النائبة خلال كلمتها بالجلسة العامة بالشكر لرؤساء الهيئات البرلمانية الذين سبقوها فى التعليق على بيان الحكومة والسلبيات التى سلطوا الضوء عليها، قائلة "مش هتكلم كتير ومش هنعيد ونزيد احنا عارفين الأمن القومى فين وتحديات الإرهاب بتيجى منين، كلنا يد واحدة رغم أن البرنامج فى حاجات مش هنتخم فيها".

صلاح حسب الله: لن نترك سلطة تقاتل وحدها من أجل الوطن والمواطن


وفى الجلسة ذاتها، أكد النائب صلاح حسب الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية، أن مسئولية الدولة ومواطنيها تتحملها السلطات الثلاث تشريعية وقضائية وتنفيذية، معلنا موافقة الحزب على بيان الحكومة قائلا: "لن نترك سلطة من السلطات تقاتل من أجل الوطن والمواطن وحدها وسندعمها".

الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر تؤيد برنامج الحكومة وتطالب بوضع جدول زمنى


وقال مجدى مرشد، عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر، إن الهيئة البرلمانية للحزب توافق على برنامج الحكومة، ولكن لديها ملاحظات يجب أن تؤخذ فى الاعتباء، متابعًا: "العلاقة بين مجلس النواب والحكومة لا نترصد ولا نتربص، ولكن نتعاون سويًا من أجل الوطن لنصلح من شأنه وننهض به ونحقق مصلحة المواطن".

وأضاف "مرشد"، أن الحزب يطالب الحكومة بوضع جدول زمنى محدد للمشاريع وتفعيل مواد الدستور بالنسبة للمجالات المختلفة وتحقيق العدالة الاجتماعية، قائلاً: "ونتمنى للحكومة التوفيق مع الأخذ فى الاعتبار هذه الملاحظات".

الهيئة البرلمانية لحماة الوطن توافق على برنامج الحكومة وتقترح منحها الثقة


وفى السياق ذاته قال اللواء كمال عامر، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، إن الحزب يوافق على برنامج الحكومة ويقترح تجديد الثقة فى حكومة المهندس شريف إسماعيل.

رئيس برلمانية مصر بلدى: موافقتنا على برنامج الحكومة ليست على بياض


ومن ناحيته أعلن النائب شرعى صالح، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدي، موافقة الحزب على برنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل، مضيفًا: "لسنا فى مجال للتصادم مع الحكومة لكن موافقتنا ليست على بياض، فعلينا أن نمتثل لآمال المواطنين".

وقال صالح، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، الإثنين، إن الحزب يثمن برنامج الحكومة فى محور الأمن القومى ويقدر ما تقوم به القوات المسلحة والشرطة من أجل أمن الوطن، إلا أن برنامج الحكومة فى شأن محور ترسيخ الديمقراطية وإن تضمن الكثير من الأمانى لكنه خلى من آليات التنفيذ والسقف الزمنى.

وأضاف صالح، أنه يجب أن يتم إعداد تشريعات عاجلة ناجزة تكفل تحسن الأداء والمساواة لجميع الأحزاب السياسية، مضيفًا: "أننا مساندين وداعمين للحكومة، لكن ان كانت وعودا تذهب مع الريح فالمجلس سيكون له وقفه أخرى".

السادات: الحكومة تتحدث عن "عاصمة إدارية جديدة" وفى ناس مش عارفة تدخل الحمام


بدوره قال محمد أنور السادات، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، إن بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل الذى عرضه أمام البرلمان، أغفل عددًا من الأمور وغاب آليات التنفيذ وترتيب الأولويات، لافتًا إلى أن الحكومة تتحدث عن إقامة عاصمة إدارية جديدة فى حين أن هناك مواطنين "مش عارفين يدخلوا الحمامات" بسب عدم وجود صرف صحى فى كثير من قرى مصر، متسألاً " أين أولويات الحكومة؟".
محمد انور السادات

وأضاف السادات أن مسألة التوسع أمر محمود بل ومطلوب لكن يجب ترتيب الأولويات، لكن من باب أولى الأهتمام بالأرضى فى الدلتا والصعيد، والبحث عن أساليب جديدة وواضحه لمواجه الفقر المائي، وماذا عن سد النهضه الذى لم يتناوله بيان الحكومة".

وتابع السادات، أن الحكومة تحدثت عن أنها ستتخذ قرارات صعبة، دون أن تفصح عنها، هل هى تتعلق بالدعم أو الأسعار، التى بدأت فى الزيادة فعليًا من الآن خاصة فى الكهرباء والغاز، فى الوقت الذى لا يغطى برنامج الحكومة عن التكافل محدود، قائلاً: "عايزين نفهم إيه الحكاية".

ولفت السادات، أنه من الواضح أن هناك خللًا فى سياسات الحكومة، فأين هو مشروع المليون وحدة حتى الآن، جميع أسعار مواد البناء ارتفعت حتى أن: "اللى عايز يتجوز مش عارف يلاقى بيت ولا سكن".

ونوه السادات إلى أن طريق معالجة الأزمات واحدة، فمنها نموذج التعامل مع الطائرة الروسية، وحادثة الطالب الإيطالى، وما يتردد عن جزيرتى "صنافير وتيران"، قائلاً "لا يوجد شفافية، الناس مش عارفة تصدق مين، لذا لابد أن يكون هناك مراجعات لهذه السياسات".

وشدد السادات على أهمية فتح قنوات حوار مع الشباب وبدو سيناء، قائلاً" يعز علينا سقوط شهداء من الجيش والشرطة، لابد من سياسة أمنية واضحة لأن أكيد فى حاجة غلط".

وقال السادات، يقولون إن هناك مكافحة للفساد وأننى أتسأل "بأمارة إيه"، نرى الانتهاكات التى تحدث.

السادات يوافق على برنامج الحكومة ويحذر: رؤساء بمجالس نيابية خلعت لأنهم لم يلبوا مطالب الشعب


وأعلن النائب محمد أنور السادات، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، موافقة الحزب على برنامج الحكومة، مطالباً بأن يتضمن تعقيب الحكومة أثناء حضورها لمجلس النواب، إعلاناً بالتوصيات التى يمكن لها الالتزم بها.

واقترح السادات خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الإثنين لمناقشة برنامج الحكومة، أن يكون هناك عقد بين الحكومة ومجلس النواب، تحاسب عليه الحكومة دورياً من خلال تقارير ربع سنوية، مع تعديل الموازنة العامة للدولة فى ضوء التوصيات التى ستأخذ بها الحكومة، قائلاً "إحنا مش بنعجز الحكومة، بالعكس كلنا داعمين، لكن هناك تضارب فى المعلومات وعدم واقعيه فى ترتيب الأولويات".

وأضاف السادات، المسألة ليست موافقة على البيان، إنما علينا أن نراعى مطالب الشعب الذى سيحاسبنا جميعاً، قائلاً" لقد رأينا رؤساء يخلعهم الشعب بوزارتهم بمجالسهم النيابية فقط لأنهم لم يستجيبوا لمطالب الشعب".

وتابع السادات، أنه بذكر أن لا صوت يعلو فوق صوت المعركة، فإنه يحتاج شعب "شبعان" ومتماسك ومؤمن أن هناك أمل، لذا علينا أن نعمل صلاحيتنا المحددة بالدستور وإن قيدتها لائحة مجلس النواب، لأن المواطنين سيحاسبونا قبل الحكومة.

حزب الحركة الوطنية: نعلق موقفنا بشأن بيان الحكومة لحين تعديل برنامجها


وفى سياق آخر، قال محمد بدراوى، عضو مجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، إن بيان الحكومة جيد ولكنه يفتقر إلى عدد من النقاط الهامة منها عدم وجود جدول زمنى واضح وصريح يتيح للنواب مدى مراقبة البرنامج على أرض الواقع، وافتقاره للآليات والموارد التى ستنفذ ما جاء به من مشروعات.

وأضاف" بدراوى" خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة المخصصة لمناقشىة بيان الحكومة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى منح الحكومة الحالية الثقة وبالتالى فهو المسئول أمام الشعب المصرى على هذه الثقة ولو جدد البرلمان هذه الثقة فيها سيكون مسئولا أيضا أمام المواطنين، موضحا أن هناك عددا من الوزراء الحاليين يعملون منذ فترة كبيرة فى مناصبهم ومع ذلك لم يقدموا شيئا وهذا رد على من يقول إنها حكومة استثنائية ولابد من منحها الفرصة كاملة.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الحكومة فى بيانها وخاصة فى المحور الاقتصادى تجاهلت تماما للموارد التى من خلالها من الممكن أن تساهم فى تقليل عجز الموازنة خلال الفترة المقبلة، خاصة بعدما وصلت إلى نصف الإيرادات، لافتا إلى أن الأجور لم يتم رفعها فى الآونة الأخيرة وكذلك تم تقليل نسبة دعم المواد البترولية وكذلك الكهرباء والطاقة وهناك اتجاه أيضا إلى تحويل الدعم العينى إلى نقدى.

وهاجم "بدراوى"، محافظ البنك المركزى، وأنه السبب المباشر فى أزمة ارتفاع الأسعار التى نشهدها حاليا بسبب خفض سعر الجنيه أمام الدولار بحجة القضاء على السوق السوداء، مطالبا الحكومة بضرورة الابتعاد عن محدودى الدخل فى القرارات الاقتصادية التى ستتخدها من أجل الخروج من الأزمة الحالية.

وتهكم رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية من قرار الحكومة بشأن تخفيض دعم الطاقة لعدد من مصانع الحديد والصلب وصلت إلى مليار و300 مليون وفى نفس الوقت تسعى لفرض إجراءات صارمة تخص محدودى الدخل.

وأعلن "بدراوى" عن تعليق حزب الحركة الوطنية موقفه من برنامج الحكومة لحين معرفة موقفها من التوصيات المقدمة إليها وهل ستأخذ بها وتعدل من بيانها أم ستصر على موقفها.


print