الجمعة، 13 سبتمبر 2024 06:50 ص

قبل عرضه على مجلس النواب..10 أبواب بإجمالى 117 مادة.. الباب السابع يؤخر مراجعته من مجلس الدولة.. حبس وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة شغب الملاعب.. والتشديد على حظر استخدام السياسة بهيئات الرياضة

أبرز ملامح قانون الرياضة الجديد

أبرز ملامح قانون الرياضة الجديد أبرز ملامح قانون الرياضة الجديد
الجمعة، 29 أبريل 2016 05:02 م
كتب محمد عبد العظيم
انتهى قسم التشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمود رسلان، نائب رئيس مجلس الدولة من مراجعة ومناقشة وإفراغ صياغة مشروع قانون الرياضة، ويعكف القسم على إعداد تقرير متكامل بشأن أسباب ومبررات ملاحظاته، لإرسالها لرئيس مجلس الوزراء، لاتخاذ إجراءات عرض المشروع على مجلس النواب، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أبرز ملامح القانون الجديد الذى من المتوقع أن يصل إلى مجلس النواب من أجل إقراره خلال دور الانعقاد الحالى.

خالد عبد العزيز copy

مشروع القانون الجديد يتكون من 10 أبواب


يتكون مشروع القانون الجديد الذى أعدته وزارة الشباب والرياضة من 10 أبواب، بإجمالى 117 مادة ويتعلق القانون بكافة شؤون الهيئات والأنشطة الرياضية فى الشركات والمصانع والمدارس والجامعات والممارسات الرياضية العامة، ويتعلق الباب الأول بالقانون حول تعريف الهيئة الرياضية والتأكيد على أن أى هيئة رياضية يحظر عليها استخدام السياسة أو التبعية لأى حزب أو الترويج له، واستثنى القانون الجديد الأنشطة الرياضية لوزارتى الدفاع والداخلية من تبعيته.

مجلس الدولة يرفض القانون بسبب الباب السابع


وخلال دارسة قسم التشريع للقانون تم رفض الباب السابع والخاص بالمنازعات الرياضية، وذلك لمخالفته للدستور وفى هذا الوقت طالب المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة من مجلس الدولة إبداء ملاحظاته حول هذا الباب ومخالفته للدستور، وفى النهاية قررت وزارة الشباب والرياضة إعادة صياغة الباب السابع من القانون طبقا لما أبداه مجلس الدولة فى هذا الباب.

لجنة الشباب copy

وبعد اعتراض المجلس على القانون تقرر أن يتم إنشاء مركز "التحكيم الرياضى المصرى" على أن يكون تابعا باللجنة الأوليمبية المصرية ويتولى هذا المركز المنازعات الرياضة التى يكون أحدا أطرافها من الأشخاص والهيئات أو الجهات الخاضعة لأحكام هذا القانون وذلك عن طريق الوساطة أو التوفيق أو التحكيم.

الحبس وغرامة 100 ألف جنيه لشغب الملاعب


وحدد مشروع القانون الجديد أنه يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من حرض بأية طريقة على إحداث شغب بين الجماهير أو الاعتداء على المنشآت أو المنقولات أو تعطيل نشاط رياضى بأية طريقة ولو متم تحقق النتيجة الإجرامية بناء هذا التحريض.

من جانبه أكد محمود حسين عضو مجلس النواب عن حزب "مستقبل وطن" بمحافظة بورسعيد، ووكيل لجنة الشباب بالبرلمان، أن قانون الرياضة الجديد على رأس أولويات عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنها تنتظر تحويل المشروع المقدم من وزارة الشباب والرياضة الذى انتهى مجلس الدولة من مراجعته مؤخرا من أجل العمل على إصداره خلال دور الانعقاد الحالى.

محمود حسين copy

وأضاف "حسين" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن اللجنة بالتنسيق مع الدكتور على عبد العال رئيس المجلس قد وضعت هذا القانون فى مقدمة القوانين التى تعمل عليها نظرا لأهميته وتوقف الكثير من الملفات عليه مثل ملف الاستثمار فى الرياضة وملف انتخابات الأندية ومراكز الشباب مشددا على أن اللجنة سوف تدرس القانون دراسة متأنية قبل إصداره.







print