الخميس، 12 سبتمبر 2024 03:57 ص

أعضاء البرلمان يرفضون تصريحات وزير خارجية تركيا.. محمد العرابى: مصر تستطيع العيش دون علاقات مع النظام التركى.. وكيل العلاقات الخارجية: دولة تمارس الانتهازية السياسية.. وعاطف مخاليف: سفيه

ثورة النواب ضد أوغلو

ثورة النواب ضد أوغلو ثورة النواب ضد أوغلو
السبت، 30 أبريل 2016 09:00 ص
كتب سماح عبد الحميد و محمد صبحى
موجة من الغضب سيطرت على أعضاء مجلس النواب عقب تصريحات وزير خارجية تركيا "مولود جاويش أوغلو" فى بداية زيارته لأبو ظبى، أن "مصر اليوم ليست قوية وليست مفيدة لأى طرف، وأن الدولة المصرية هشة تحت إدارة الرئيس عبد الفتاح السيسى وأنها يمكن أن تنهار فى غياب المساعدات الإقليمية، مطالبًا بتشكيل حكومة ممثلة لجميع التيارات، حيث أكدوا أن تركيا تزال تعمل على مساندة الجماعة الإرهابية على الرغم ما يمر بها من انتهاكات ضد الأقراض وحرية الصحافة وما أصاب السياحة لديها من تدهور ملحوظ، مؤكدين أن مصر تستطيع العيش دون علاقات مع النظام التركى وأن تلك التصريحات تؤكد أنها صادرة من سفيه.

رئيس لجنة العلاقات الخارجية: مصر تستطيع العيش بدون علاقات مع النظام التركى


فى البداية صرح السفير محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن ما يردده وزير خارجية تركيا لا يستحق التوقف عنده، متابعا: "هو أمر متوقع من دولة تمارس الانتهازية السياسية، واعتادت التدخل فى الشؤون الداخلية لغيرها من الدول بغرض تنفيذ أجندات خارجية مغرضة".

محمد العرابى

وأكد "العرابى" فى بيان له، أن مصر تستطيع العيش بدون علاقات مع النظام التركى ولكنها تتطلع دائمًا إلى الحفاظ على علاقات وثيقة مع الشعب التركى.

وأضاف العرابى: "تنتظر مصر وبصبر بالغ عودة النظام التركى إلى العقلانية فى حكمه على اﻷمور والتعامل مع إرادة الشعب المصرى بحكمة سياسية وبدون تدخل فى شؤونه الداخلية، وأن هذا الحديث ليس له أى تأثير على مسيرة مصر وشعبها ولكننا نشعر بالتعاطف مع الشعب التركى الذى يظل الضحية الأولى لحكومته".

طارق رضوان: تصريحات وزير الخارجية التركى لا تستحق التوقف عندها وأمر متوقع


ومن جانبه قال طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية، إن ما يردده وزير خارجية تركيا لا يستحق التوقف عنده وهو أمر متوقع من دولة تمارس الانتهازية السياسية، واعتادت التدخل فى الشؤون الداخلية لغيرها من الدول بغرض تنفيذ أجندات خارجية مغرضة.

طارق رضوان

وأضاف رضوان فى تصريحات صحفية، أن مصر تستطيع العيش بدون علاقات مع النظام التركى ولكنها تتطلع دائمًا إلى الحفاظ على علاقات وثيقة مع الشعب التركى، مشيرًا إلى أن مصر تنتظر وبصبر بالغ عودة النظام التركى إلى العقلانية فى حكمه على اﻷمور والتعامل مع إرادة الشعب المصرى بحكمة سياسية وبدون تدخل فى شؤونه الداخلية، مؤكدًا أن هذا الحديث ليس له أى تأثير على مسيرة مصر وشعبها ولكننا نشعر بالتعاطف مع الشعب التركى الذى يظل الضحية الأولى لحكومته.

طارق الخولى عن تصريحات وزير الخارجية التركى: "هذيان يعبر عن حالة يأس تركيا"


وبدوره هاجم طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، تصريحات وزير خارجية تركيا "مولود جاويش أوغلو" تجاه مصر.

طارق الخولى

وقال الخولى، فى بيان، إن هذا الهذيان ما هو إلا تعبير دقيق عن حالة اليأس التى وصل لها النظام فى تركيا، فى مساعيه التى لم تتوقف منذ ثورة 30 يونيو، لتأجيج الأوضاع داخل مصر، انتقامًا من الشعب المصرى الذى أزاح حكم الإخوان، وبدد أحلام أردوغان فى بناء خلافة عثمانية جديدة، وقيادة العالم العربى بعد إضعاف مصر فى عهد الإخوان، فعلى العكس من أمنياتهم ومساعيهم سارت مصر أقوى وأقدر على حماية الحقوق العربية، والدفع نحو تعزيز العمل العربى المشترك، وكان آخرها مساعى مصر لبناء قوة عربية مشتركة.

وتابع الخولى: "أما عن وقاحة وزير الخارجية التركى فى وصف مصر بالهشة، فأقول له لا تتحدثوا أنتم بالذات عن ذلك فى ظل وضع سياسى تركى متأزم وغير مستقر، وأقرب للتناحر والتفكك فى أى لحظة، فى ظل تنامى الغضب الشعبى تجاه حكم أردوغان الذى لا يتوانى عن استخدام العنف المفرط تجاه المتظاهرين السلميين".

إيهاب غطاطى: تصريحات وزير خارجية تركيا ضد مصر تؤكد أن نظامه يعانى من مشكلات نفسية


فيما قال إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم بمحافظة الجيزة، إنه فيما يخص تصريحات وزير خارجية تركيا "مولود جاويش أوغلو" تجاه مصر، فيجب عليه النظر إلى دولته فى البداية كى يرى كم المظاهرات التى تخرج ضد نظامه وتقييد حرية الصحافة، مشيرًا إلى أن نظام أردوغان يعانى من مشكلات نفسية مثل جماعة الإخوان".

إيهاب غطاطى

وأضاف غطاطى أن ما يزعم به وزير خارجية تركيا بعدم تمثيل جميع التيارات فى الدولة غير صحيح بدليل أن البرلمان المصرى يضم جميع تيارات المجتمع باستثناء عناصر الجماعة الإرهابية".

وتابع نائب الهرم عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم بمحافظة الجيزة، أن السياحة فى تركيا وصلت لمعدلات 5% والمطاعم السياحية بمختلف المناطق بدأت فى إغلاق المقرات نتيجة لأن الدولة ورطت نفسها فى صراعات إقليمية وخارجى ليس لها دور فيها.

عاطف مخاليف عن تصريحات وزير الخارجية التركى: سفيه يتحدث عن دولة يمتد تاريخ لـ7000 سنة


وفى السياق ذاته قال عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب بدائرة المطرية عن حزب المصريين الأحرار، إن تصريحات وزير خارجية تركيا المعادية للدولة المصرية تدل على أنها صادرة من رجل سفيه ومعتوه، مؤكدًا أن مصر لها دور عظيم فى المنطقة العربية والشرق الأوسط وتعد رمانة الميزان.

عاطف مخاليف

وأَضاف مخاليف، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن تلك التصريحات لابد وأن نأخذها موضع الصادرة من سفيه يتحدث عن دولة تمتد جذورها 7 آلاف سنة فى التاريخ وتتمتع بدور ريادى فى المنطقة بأكملها.

كما قال النائب محمد إسماعيل عضو البرلمان عن دائرة بولاق الدكرور إن تركيا لن تتخلى عن وجهها القبيح منذ بداية ثورات الربيع العربى، ولم تراجع نفسها عما يحدث فى ليبيا وسوريا وتونس.

وأكد إسماعيل أن تصريحات وزير خارجية تركيا من محاور الشر التى تريد أن تؤجج الصراع داخل الدولة ولو أرادات المساعدة لرأينا مساعداتها لبعض الدول التى تعانى من أزمات بعد الثورات، حيث إنها من الطبيعى أن أى ثورة يتخلف عنها تدهور فى بعض القطاعات، مؤكدا أنها تمارس دور أخطر من دول الاتحاد الأوروبى من خلال لهجتها ضدنا.

وأوضح نائب بولاق أن ما تفعله تركيا مساعى من أجل استعادة أنصار جماعة الإخوان المتأسلمين إلى المشهد ومن أجل زعزعة الاستقرار المصرى ولكن الدولة قوية وعلى قلب رجل واحد.

محمد اسماعيل


print