الأحد، 06 أكتوبر 2024 02:50 ص

أزمتا الصحفيين مع الداخلية و"تيران وصنافير" تسيطران على اجتماع اللجنة.. النواب يهاجمون "النقيب" ويطالبون بتشريع لمعاقبة العاملين بالمهنة.. وتخصيص جلسة عامة لمناقشة "ترسيم الحدود"

اجتماع "الشئون العربية" يهاجم قلاش

اجتماع "الشئون العربية" يهاجم قلاش اجتماع "الشئون العربية" يهاجم قلاش
السبت، 07 مايو 2016 07:14 م
كتب نورا فخرى
سيطرت أزمة نقابة الصحفيين واتفاقية تعيين الحدود البحرية والتى ترتب عليها نقل تبعية جزيرتى تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، على الاجتماع الأول للجنة الشئون العربية بمجلس النواب، التى يرأسها اللواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف "دعم مصر"، والتى خُصِّصَت لمناقشة جدول أعمال "الشئون العربية" خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى.

الأزمة الأولى التى خيمت على الاجتماع الأول للجنة الشئون العربية، تتمثل فى الأزمة بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية، وشن النواب هجومًا حادًا على نقيب الصحفيين يحيى قلاش.
يحيى قلاش

ورفض النائب سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية، الهجوم الذى شنه عدد من النواب ضد الإعلام قائلاً: "نحن هنا فى اللجنة لا نشن هجومًا على الإعلام، فهناك إعلاميين شرفاء، لهم حس وطنى عالى ويحافظون على البلد، ويعلمون أن هناك متربصين، فنحن هنا فى اللجنة نحترم الرأى والرأى الآخر".

وأضاف الجمال، قائلاً: "الإعلام له دور وطنى، فلا يمكن إدانة الإعلام كجماعة صحفية، فكل هيئة وجماعة بها أخطاء".
سعد الجمال

وعلق النائب سعيد شبابيك، عضو لجنة الشئون العربية على الجمال قائلاً: "الصحفيين المحترمين فقط، لكن لا يجب أن نغفل الناس غير المحترمة، ومش عايزين نقول كما قالت لجنة حقوق الإنسان حول إطلاق مبادرة للم الشمل".

وأضاف: "لقد أخطأ كبيرهم" –فى إشارة إلى نقيب الصحفيين يحى قلاش–، متسائلاً: "إذا أخطأ شيخ الأزهر فى الإسلام هل سيكون هناك إسلام؟".

ووَجَّهَ اللواء شادى أبو العلا، عضو لجنة الشئون العربية، انتقادات حادة لنقيب الصحفيين بعد تصريحات أفراد أمن النقابة خلال البرنامج الذى يقدمه النائب مصطفى بكرى، حول الضغوط التى تعرضوا لها من النقيب لتغيير أقوالهم واتهام الداخلية، مطالبًا باستدعاء أفراد الأمن للاستماع إليهم داخل إحدى اللجان البرلمانية، ولو ثبتت صحة أقوالهم فلابد من اتخاذ إجراءات تجاه نقيب الصحفيين.
اعتصام نقابة الصحفيين

وقال أبو العلا: "لا يجب أن نقف مكتوفى الأيدى حيال ما يحدث، ولست أدرى ما سبب إقحام رئيس الجمهورية فى الأمر، ووزير الداخلية كان يطبق القانون، وسؤالى هل نحن فى دولة قانون أم ماذا؟".

وتابع أبو العلا: "نرفض ما يحاول البعض إحداثه بأن تكون هناك دولة داخل الدولة، فليس من المعقول أن كل فترة تظهر نقابة بداية بالأطباء ثم الصحفيين، وكل واحد يريد أن يكون دولة داخل الدولة".

وطالب أبو العلا، اللواء سعد الجمال بتبنى الأحداث التى تجرى بشأن نقابة الصحفيين، والوقوف على صحة ما تردد من أفراد أمن النقابة، مضيفًا: "لقد حزنت عندما قال الرئيس إننا أشباه دولة، وعلينا الوقوف للتصدى لما يحدث وتثبيت دعائم الدولة وإلا نروح بيتنا".

فيما طالب اللواء أحمد الشعراوى، عضو اللجنة، بتخصيص جلسة خاصة لخطورة أزمة نقابة الصحفيين المفتعلة على حد وصفه، قائلاً: "لا يجب أن يحولوا النقابة إلى حرم مكى".

وقال الشعراوى، خلال اجتماع لجنة الشئون العربية المنعقدة اليوم السبت برئاسة اللواء سعد الجمال: "إيه المشكلة عندما تضبط قوات الأمن المخالفين دون أى خروقات؟".

وشن النائب أحمد إمبابى، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، هجومًا حادًا على الصحفيين والمنظمات الحقوقية، وقال: "يجب أن تكون هناك وقفة ضد من يريدون خراب الوطن، ويتبعون منظمات أمريكية وأروبية".

القضية الثانية التى سيطرت على اللجنة، هى اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، والتى انقسمت المناقشات حولها ما بين انتقادات لوسائل الإعلام بشأن تناولها للاتفاقية، وما بين مطالبات تتعلق بإرسال الوثائق والمستندات للبرلمان لاتخاذ قرار بشأنها.

وحَسَمَ اللواء سعد الجمال، الجدل بتأكيدة أن مجلس النواب باعتباره ممثلاً للشعب المصرى، سيكون بمثابة المحكمة التى يكون لها القول الفصل فى شأن اتفاقية تعيين الحدود البحرية التى ترتب عليها نقل تبعية جزيرتى تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية بمجرد ورودها إليه، وعما إذا كان الحق لمصر فيهما أم لا.

وأضاف الجمال: "مجلس النواب سيصدر قراره انطلاقًا من مبدأ احترام حقوقنا وحقوق دول الجوار، ولن نفرط فى أى حق لنا، وإذا كان للسعودية الحق فلن نعتدى على حق أحد".

وتابع الجمال، أنه لابد من تشكيل لجنة مشتركة لنظر اتفاقية تعيين الحدود البحرية بمجرد ورودها إلى البرلمان، حيث أن هناك شق قانونى معنية به اللجنة التشريعية وعلى رأسها بهاء أبو شقة، يتعلق بوضع المعاهدات وتفسير عما إذا كانت الاتفاقية تتعلق بسيادة أم إدارة، ثم يأتى دور لجنة الدفاع والأمن القومى، التى تدرس مسألة تعيين الحدود البحرية مع دول الجوار، وأخيرًا يأتى الجانب السياسى الخاص بوزارة الخارجية، وما لديها من وثائق وخطابات تاريخية فى هذا الشأن لتحدد حقيقة الموقف.

وناشد الجمال، بالتزام الصمت قليلاً فيما يتعلق بالحديث عن اتفاقية تعيين الحدود، لأن الحديث حولها يخلق أزمات بين الدول ويعطى فرصة للمتربصين بالوطن لتضليل الرأى العام، لافتًا إلى أن مناشدته ليس المقصود منها الحِجْر على حرية الرأى، قائلاً: "أعلم جيدا أن الإعلام الوطنى على قدر من الوعى، ويعى أن الوطن مستهدف".

وطالب النائب بكر أبو غريب، عضو لجنة الشئون العربية، بتشكيل لجنة لزيارة جزيرتى تيران وصنافير لمعاينتهما على أرض الواقع، واستضافة الخبراء للاستماع إليهم فى شأن اتفاقية تعيين الحدود البحرية، على أن يُذاع الحوار المجتمعى، قائلاً: "لجنة الشئون العربية ستتحمل المسئولية فى شأن الاتفاقية".

وقال أبو غريب: "لا شك أن جزيرتى تيران وصنافير سعوديتين، لكننا ننوب عن الشعب، ولابد أن نكون على قدر المسئولية، فإذا قلنا نعم، فسيخرج من يحارب البرلمان وتقدم مصر ليتهمونا بالخيانة.. لذا علينا أن نوضح الأمر تمامًا".

وأضاف أبو غريب، أن توقيت إبرام اتفاقية ترسيم الحدود ليس مناسيًا، متسألا عن سبب إبرامها فى هذا التوقيت وعما إذا كانت قادرة على حماية الجزيرتين، قائلاً: "تركتهما لنا السعودية سابقًا لحمايتهما، فهل هم قادرين حاليا على حمايتهما.. لابد أن يعى الجميع أننا لن نفرط فى ذرة تراب من أرض مصر إذا كانت هذه الأرض مصرية".
لجنة الشئون العربية

النائب صبحى الدالى، عضو لجنة الشئون العربية، طالب بالاستعانة بعلماء الجغرافيا لحسم قضية جزيرتى تيران وصنافير.

فيما شن النائب محمد الحشاش، عضو لجنة الشئون العربية، انتقادات حادة ضد وسائل الإعلام بسبب الجزيرتين قائلاً: "بعض وسائل الإعلام مارست دورًا لتأجيج مشاعر الشعب، مستغلين أزمة جزيرتى تيران وصنافير، فنحن نعلم أهدافهم المسمومة".

وأضاف الحشاش: "المجلس يمارس دوره فى توعية المواطنين، الذين يضللهم الإعلام، خصوصًا أن الجميع يعلم أن الجزيرتين سعوديتين، لذلك يجب توضيح كافة الحقائق للعشب المصرى".

وطالب حشاش، بعقد جلسة عامة لمناقشة قضية "تيران وصنافير"، حتى يعلم الشعب حقيقة الوضع. وتابع: "الرئيس عبد الفتاح السيسى يحافظ على كل حبة رمل على أرض الوطن، لذلك يجب أن يكون هناك تشريع جديد يعاقب هؤلاء".

فيما طالبت النائبة سولاف درويش، بالحصول على كل الوثائق والمستندات الخاصة بالجزيرتين، بالتعاون مع لجنتى الدفاع والخارجية، حتى يتسنى للبرلمان مواجهة الرأى العام المضاد للبرلمان، كما يجب تجهيز زيارات للجزيرتين، لمعاينة الوضع برؤية العين.

وعن خطة عمل اللجنة خلال الفترة المُقْبِلَة، قالت إن ما يحدث بدولة ليبيا من أهم القضايا التى ستوليها اللجنة اهتمامًا، ومدى خطورة ما يحدث داخلها وتأثيرها على حدود مصر الغربية، مؤكدة أن التدخلات الخارجية دائما ما يكون لها نتائج سلبية، مستشهدة بما حدث فى ليبيا بعد تدخل حلف الناتو، الذى ضرب ضربته ليترك ليبيا تعانى من حالة فوضى وتتحول الأراضى لمرتع للإرهاب.

وأوضح سعد الجمال، أن علاقة مصر والسعودية والخليج أجمع ستكون من القضايا المهمة التى تعنى اللجنة، لافتًا إلى دور الخليج العربى مع مصر أعقاب الثورة، ومساندة السعودية للبلاد فى جميع المحافل.

وتابع الجمال، أن الدول العربية تعانى عبر تاريخها من خلافات عربية– عربية، فى ظل وجود ضعف لدور جامعة الدول العربية، حيث لا ترضى قرارتها طموحات الشعب العربى، مضيفًا: "الجامعة ما هى إلا لتجميع 22 إرادة عربية، ولم تكن يوما على اتفاق، بل كانت مستهدفة لخطط غربية".

ولفت إلى أن الانقسام الفلسطينى يهدد القضية برمتها، وأن هناك استمرار ضرب عرض الحائط بالقرارات الدولية، فأصبح كل شىء مستباح من قِبَل إسرائيل، حتى العقيدة أصبحت محل استهانة.

وعن سوريا، أشار الجمال، إلى أن هناك انتهاكات وتعديات غاشمة على حقوق الأبرياء، عندما تعرض مخيم للنازحين فى أدلب للقذف وسفك الدماء، فالقضية تصل لمنحنيات خطيرة، مشيدًا بالاتفاق الأخير للتهدئة، فالأمر يحتاج للمجتمع الدولى، وخاصة أن هناك أطراف إقليمية ودولية تلعب دورًا فى الملف السورى.


print