السبت، 05 أكتوبر 2024 10:12 م

تامر الشهاوى: قانون "الجريمة الإلكترونية" لمواجهة الإرهاب و"الرئيس مش مستنى أعمل تشريع" .."بدوى":غلق الفيس بوك ليس حلا ونناقش القانون الاثنين..و"الشيخ":العقوبة لابد أن تصل للإعدام

قانون الإنترنت "جارى التحميل"

قانون الإنترنت "جارى التحميل" قانون الإنترنت "جارى التحميل"
الأربعاء، 11 مايو 2016 10:00 م
كتب إبراهيم سالم
بعد تشديدات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال لقائه بيعقوب عبد المحسن الصانع وزير العدل والأوقاف والشئون الإسلامية بدولة الكويت، على أهمية التصدى لاستخدام الإرهابيين للمواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعى للترويج لأفكارهم المتطرفة وجذب العناصر الجديدة إليهم، أكد نواب المجلس على ضرورة التصدى لهذه الأزمة.

فيس بوك copy

"الشهاوى": قانون الإنترنت لمواجهة الإرهاب.. "والرئيس مش مستنى تامر يعمل تشريع"


قال اللواء تامر الشهاوى، عضو مجلس النواب مدينة نصر بمحافظة القاهرة، إن الدور الرئيسى لمجلس النواب هو العمل على بحث وتلافى كل الثغرات التى تهدد الأمن القومى، لتيسير حياة الموطنين ومساعدة الدولة على أداء مهامها، مشيرا إلى أن التهديدات التى تواجه الأمن المصرى تغيرت وتنوعت بشكل كبير ما بين "العسكرية والاقتصادية والاجتماعية".

تامر الشهاوى مدينه نصر

وأكد "نائب مدينة نصر" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الفضاء المعلوماتى والجريمة الإلكترونية تعيق تقدم الدولة، مشيرا إلى أنه سعى خلال مشروع القانون الذى قدمه لمجلس النواب تحت عنوان "الجريمة الإلكترونية"، على إيجاد كل السبل لوضع الضوابط التى تؤمن المصريين.

وأشار "الشهاوى"، إلى أن القانون يسعى إلى التأمين فقط ولا يحوى على التضييق على المصريين خلال استخدام مواقع التواصل الإلكترونى.

وعن تأكيد الرئيس على أهمية التصدى لاستخدام الإرهابيين للمواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعى للترويج لأفكارهم المتطرفة وجذب العناصر الجديدة، علق الشهاوى "الرئيس مش مستنى تامر يعمل قانون، دا راجل كان مدير المخابرات قبل ما يكون رئيس دولة، وأكيد هو عارف كل حاجة".

أحمد بدوى: غلق الفيس بوك ليس حلا .. "المصيبة إن الجريمة الإلكترونية تنافس الجنائية"


وبدوره قال الإعلامى أحمد بدوى، عضو مجلس النواب بدائرة طوخ بمحافظة القليوبية، ووكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن الفيس بوك من أهم المنابر الأساسية لحرية الرأى والتعبير لأى مواطن بالدولة، وبالرغم من ذلك يسىء البعض استخدامه، مشيرا إلى أن دعوات غلق موقع التواصل الاجتماعى غير مقبولة، لأنه لن يكون الحل، مشددا: "إحنا فى لجنة الاتصالات عمرنا ما هنكون ضد الحريات".

احمد بدوي - طوخ (2)

وأضاف "بدوى" فى تصريح لـ"برلمانى": "الضوابط مطلوبة فى كل شىء، وأقسام التوثيق والمعلومات موجودة بوزارة الداخلية، إلا أنها غير مفعلة ويجب تفعيلها فى مديريات الأمن المختلفة"، مشيرا إلى أن مشروع القانون المقدم من اللواء تامر الشهاوى بشأن مكافحة جرائم الإنترنت، سيتم عرضه على اللجنة الاثنين المقبل لمناقشته، بالاشتراك مع مكتب لجنة الدفاع والأمن القومى بالمجلس".

وأشار "وكيل لجنة الاتصالات"، إلى أن الجريمة الإلكترونية أصبحت تنافس الجريمة الجنائية، معلقا "التنافسية دى مصيبة، وكلام الرئيس النهاردة عن ده تأكيد على خطورة الاستخدام السيئ لتلك المواقع على الأمن القومى".

النائب أحمد زيدان: فرض ضوابط على مستخدمى "فيس بوك" ليس تقييدا للحريات وأرفض غلق الموقع


وفى السياق ذاته قال أحمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، إن فرض ضوابط على مستخدمى "فيس بوك" ومواقع التواصل الاجتماعى، ليس تقييدًا على الحريات، لكنها محاولة للقضاء على الصفحات التى تهدد الأمن القومى واستقرار الدولة المصرية.

احمد زيدان

وطالب "زيدان"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، بخروج تشريع من رحم البرلمان، يحاسب قانونيًا كل من تسول له نفسه استخدام وسائل التواصل الاجتماعى بشكل سيئ، رافضًا دعوات غلق "فيس بوك"، وقال إن وزير الاتصالات نفسه رفض هذا الطلب.

وأضاف، أنه من المقرر عَقْد جلسات استماع بين لجنة الاتصالات واللواء تامر الشهاوى الذى قدم مشروع قانون "الجريمة الإلكترونية"، والعمل على الاستفادة من خبراته فى هذا المجال.

وأشاد "زيدان"، بتشديدات الرئيس السيسى، على أهمية التصدى لاستخدام الإرهابيين للمواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعى، للترويج لأفكارهم المتطرفة وجذب العناصر الجديدة إليهم، مؤكداً ضرورة الاهتمام اللازم بهذا الأمر فى إطار الجهود الإقليمية والدولية المبذولة للقضاء على الإرهاب والتطرف.

عبد الحميد الشيخ: عقوبة المحرضين ضد الدولة على مواقع التواصل الاجتماعى لابد وأن تصل للمؤبد والإعدام


وجاء عبد الحميد الشيخ، عضو مجلس النواب بدائرة تلا والشهداء بمحافظة المنوفية عن حزب السلام الديمقراطى، قائلا إن أى وسيلة أمام الإنسان يتم استخدامها بشكل صحيح وآخر خطأ، مشيرا إلى أن لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أثناء وضع خطتها أكدت على ضرورة محاربة الجريمة الإلكترونية، ووضع ضوابط تحد من الاستخدام السيئ لتلك الوسائل.

عبد الحمـيد الشيخ

وأكد "نائب المنوفية" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الفترة المقبلة ستشهد وضع قوانين صارمة، حيث لابد من تغليظ العقوبات على من تثبت إدانته بالاستخدام السيئ لهذه المواقع، والتحريض ضد الدولة والإضرار بالأمن القومى لعقوبة تصل إلى المؤبد والإعدام.

وأضاف "الشيخ"، أنه سيتم التواصل مع أجهزة وزارة الداخلية، لتنشيط وتفعيل جهاز محاربة الجريمة الإلكترونية الخاص بالوزارة، والعمل على تفعيله فى كل مديريات الأمن بالجمهورية.


الأكثر قراءة



print