الخميس، 04 يوليو 2024 12:03 م

اللجنة العامة بالبرلمان تنعقد اليوم فى حضور "العجاتى" ونواب شمال سيناء لمناقشة قرار رئيس الجمهورية.. ترشيحات لجنة القيم على رأس جدول الأعمال.. ورؤساء اللجان يعرضون خطط أعمالهم

"طوارىء سيناء" أمام البرلمان اليوم

"طوارىء سيناء" أمام البرلمان اليوم طوارئ سيناء أمام البرلمان اليوم
الثلاثاء، 17 مايو 2016 01:00 م
كتبت سمر سلامة – إبراهيم سالم
تعقد اللجنة العامة بالبرلمان، اليوم الثلاثاء، أولى اجتماعاتها بمشاركة المستشار مجدى العجاتى، وزير الدولة للشئون النيابية، ونواب شمال سيناء، لمناقشة قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ بمحافظة شمال سيناء، كما تناقش اللجنة تشكيل لجنة القيم، واستعراض خطط عمل اللجان النوعية.

وكيل البرلمان: "العجاتى" سيشارك فى اجتماع اللجنة العامة اليوم


وفى هذا السياق قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، سيشارك فى اجتماع اللجنة العامة اليوم، خلال مناقشة قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بإعلان حالة الطوارئ بمحافظة شمال سيناء، مؤكّدًا أن اللجنة ستستمع إلى ملاحظات النواب واعتراضاتهم على القرار، مؤكدا ضرورة مراعاة الجانب الإنسانى والاجتماعى بالمحافظة.
سليمان وهدان بمنصة البرلمان بعد الفوز بوكيل المجلس

وأضاف وهدان، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن حالة الطوارئ تحقق الحماية للمجتمع السيناوى، مشددًا على ضرورة التعامل مع أبناء سيناء باعتبارهم شركاء، مشيرا إلى أن الاجتماع المقبل للجنة العامة سيتناول وضع تشكيل لجنة القيم.

عبد الهادى القصبى: اللجنة العامة ستستمع إلى كل الآراء بشأن إعلان الطوارئ


فيما قال النائب عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، إن اجتماع اللجنة العامة ظهر اليوم سيشارك فيه كل رؤساء اللجان النوعية والهيئات البرلمانية بالإضافة إلى هيئة المكتب، لمناقشة قرار إعلان حالة الطوارئ بشمال سيناء.

وأضاف القصبى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن الاجتماع سيتضمن عرض خطة عمل اللجان، ووضع الخطوط العريضة لعملها، مؤكّدًا أن اللجنة ستستمع إلى كل الآراء بشأن "الطوارئ"، وستضع ترشيحاتها للجنة القيم.

حسام رفاعى: عبد العال دعا نواب سيناء لاجتماع اللجنة العامة وسنعرض مطالب أبناء المحافظة


وقال النائب حسام رفاعى، عضو مجلس النواب بدائرة العريش بشمال سيناء، إن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، وَجَّهَ دعوة لنواب المحافظة أمس الاثنين، لحضور اجتماع اللجنة العامة اليوم، لنظر قرار مد فرض الطوارئ بشمال سيناء، مشيرا إلى أن أبناء المحافظة غير رافضين للقرار، إنما لديهم ملاحظات على بعض الممارسات.
حسام رفاعي

وأكد رفاعى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن غلق الطرق والكمائن مثل كمين الميدان وكمين الريسة، يعوق أبناء المحافظة من التنقل لممارسة حياتهم الطبيعية، حيث يقف الأهالى فى طوابير طويلة ولساعات، مطالبًا بسرعة إنهاء الإجراءات والتيسير على المواطنين، وقال إنه سيطالب عبد العال خلال اجتماع اللجنة العامة اليوم بـ"التدقيق" لا التضييق.

سلامة الرقيعى: أبناء سيناء لا يرفضون مد حالة الطوارئ مع عدم التضييق على المواطنين


قال النائب سلامة الرقيعى، عضو مجلس النواب بشمال سيناء، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى عن مد الطوارئ بشمال بالمحافظة، أخذ المسار الدستورى، وخصوصا بعد إلقاء المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء البيان الخاص بالأسباب الرئيسية حول قرار الرئيس.
سلامة الرقيعى نائب شمال سيناء (2)

وأضاف الرقيعى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن القرار يتضمن فرض الحظر فى منطقة العريش، بدءًا من الواحدة ليلا حتى الخامسة صباحًا، ومنطقة رفح والشيخ زويد بدءًا من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحًا، مشيرا إلى أن نواب المحافظة استطلعوا آراء أبناء دوائرهم لعرضها على اللجنة العامة اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان فى الثانية ظهرا.

وأكد الرقيعى، أن أبناء المحافظة لا يرفضون فرض حالة الطوارئ، ولكن طالبوا عدم التضييق على المواطنين فى إطار القانون، والمطالبة بمساواة ساعات الحظر فى منطقتى رفح والشيخ زويد بمنطقة العريش، والعمل على تسهيل المرور على الأكمنة بدءًا من أكمنة رفح والشيخ زويد وحتى عبور قناة السويس، واستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة فى التحرى عن المواطنين، وعدم الشروع فى احتجاز المواطنين لأسباب غير معلنة.

وتنص المادة 24 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: تشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من: أولاً: الوكيلين. ثانياً: رؤساء اللجان النوعية. ثالثا: ممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية. على أن يطبق الحكم المقرر لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية باللجنة العامة اعتبارا من الفصل التشريعى التالى للعمل بهذه اللائحة. رابعاً: خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء فأكثر. ويُدعى الوزيرُ المختص بشئون مجلس النواب لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة فى المادة 26 من هذه اللائحة".

وتنص المادة 26 على "بالإضافة إلى اختصاصات اللجنة العامة المنصوص عليها فى هذه اللائحة، تختص هذه اللجنة بما يأتي: أولاً: مناقشة الموضوعات العامـة والأمـور الهامـة التى يرى رئيس الجمهوريـة، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبـادل الرأى فى شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها. ثانياً: دراسة التقارير الدورية التى تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوى الهامة، التى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة. ثالثاً: دراسة ما يحيله إليها المجلس من تقارير الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية. وللجنة أن تقرر عرض الموضوعات والتقارير على المجلس، أو أن تتخذ الإجراء المناسب فى شأنها".

الجيش المصرى بكمائن سيناء

الأكثر قراءة



print