الخميس، 12 سبتمبر 2024 11:25 ص

بعد ارتفاع السلع.. 40% ارتفاعًا فى الأدوات الكهربائية.. تعثر وصول شحنات التكييف.. تحرك أسعار الدقيق والمكرونة والشاى والفول.. وخطة عاجلة لاتحاد الغرف بتخفيضات تصل 25% بالتنسيق مع "التموين"

الدولار يصيب الأسعار بالجنون

الدولار يصيب الأسعار بالجنون الدولار يصيب الأسعار بالجنون
الخميس، 19 مايو 2016 02:00 ص
كتب إسلام سعيد
تسبب ارتفاع سعر صرف الدولار فى السوق السوداء إلى حدوث أزمة كبيرة وارتفاع جنونى فى الأسعار، بعد أن سجل الدولار 10.90 وقارب من كسر حاجز الـ11 جنيهًا، الأمر الذى أصاب الأسعار بما فيها أسعار السلع الغذائية خاصة المستورد منها، الأمر الذى دفع الاتحاد العام للغرف التجارية فى التحرك لإقامة معارض فى المحافظات المختلفة وتقديم تخفيضات وصلت إلى 25% معاناة المستوردين .
الدولار يصيب الأسعار بالجنون

وقال محمد الأتربى عضو شعبة المستوردين، إن الدولار وصل سعره فى بعض المناطق لـ11.50 خلال تعاملات الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن التذبذب فى السعر سيظل مستمرًا بسبب "شح" وقلة وجود العملة الصعبة فى البنوك وسيطرة السوق السوداء على العملة.

شعبة المستوردين: ليس أمام التجار والمستورين أى بدائل عن السوق السوداء


وأشار عضو شعبة المستوردين إلى أنه ليس أمام التجار والمستورين أى بدائل عن السوق السوداء لتوفير الدولار المطلوب لعمليات الاستيراد، لافتًا إلى أن البنوك لا تكفى حاجات السوق من خلال العطاءات الخاصة بالبنك المركزى وهناك معاناة للمستورد فى توفير العملة الصعبة.

الأدوات الكهربائية ترتفع بنسبة 40%


قال حسن الإمام رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك اتجاهًا لتصنيع الأدوات التى تنقص السوق بعد قرار حظر الاستيراد وارتفاع سعر الدولار، مشيرًا إلى أن هناك ارتفاعًا فى الأسعار بلغ من 30 إلى 40% جراء اضطراب سعر صرف الدولار وتخفيض قيمة الجنيه المصرى أمام العملة الأجنبية، مضيفًا أن الأدوات الكهربائية الموجودة فى السوق حاليًا مصرية بسبب حظر الاستيراد، لافتًا إلى أن قرار الحظر سيؤثر بالإيجاب على المدى البعيد مع الاتجاه إلى التصنيع وعدم الاعتماد على المنتجات المستوردة.

هناك بعض التعقيدات تواجه عملية التصنيع على رأسها الروتين


وأوضح حسن الإمام، أن هناك بعض التعقيدات تواجه عملية التصنيع على رأسها الروتين فى مؤسسات الدولة وتأخر الحصول على الموافقات المتعلقة بإنشاء المصانع، والتى لابد من التدخل لإنهائها بشكل سريع حتى نتمكن من دعم الصناعات المحلية.

ارتفاع أسعار أجهزة التكييف والتبريد بدوره


ومن جانبه قال جمال الدين محمد عارف، النائب الأول لرئيس شعبة التبريد والتكييف فى غرفة القاهرة التجارية، إن هناك ارتفاعًا فى أسعار جميع المبردات وأجهزة التكييف بنسبة 5% خلال التعاملات فى الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن الأزمة ليست فى ارتفاع الأسعار لكن هناك نقصًا حادًا فى المعروض بالأسواق لوجود صعوبة فى الاستيراد بسبب أزمة صرف الدولار وتكدس بضائع فى الموانئ وعدم خروج شحنات متفق عليها فى الخارج بسبب عدم توافر الدولار.

فى سياق متصل، ارتفعت أسعار المواد الغذائية ووصلت إلى ذروتها خاصة ما يتعلق بالاستيراد، وكشف قال يحيى كاسب رئيس شعبة البقالة بالغرفة التجارية، إن جميع الأسعار التى تهم المواطن شهدت تحركًا خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن أسعار "السكر ارتفعت 150 جنيهًا فى الطن، الدقيق ارتفع 165 جنيهًا، 200 جنيه زيادة فى جميع أنواع المكرونات، ارتفاع عبوة الشاى 40 جرامًا إلى 2.50 جنيه، والفول المدمس وصل إلى 9 جنيهات للكيلو.
الاتحاد العام للغرف يحارب الغلاء بـ"أهلا رمضان" وتخفيضات هائلة

وبدوره قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك استعدادات كبيرة لشهر رمضان لتخفيض الأسعار، خاصة السلع الغذائية، مشيرًا إلى أن معرض "أهلاً رمضان" المقرر إقامته خلال الفترة من هناك تنسيق كبير بين وزارة التموين والاتحاد العام للغرف للوصول إلى أكبر تخفيضات خلال شهر رمضان على السلع التى سيتم عرضها فى المعرض.
أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية

وأضاف رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن معرض "أهلا رمضان" سيكون على مساحة 30 ألف متر فى محافظات مصر المختلفة، موضحًا: "نسعى بكل جهد لتخفيض الأسعار التى أصابها الارتفاع خلال الفترة الأخيرة"، وأن المعرض برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى فى إطار توجهات الدولة لتخفيض جميع أسعار السلع الغذائية.

وأوضح أحمد الوكيل، أن هناك مفاوضات جادة خلال هذه الفترة مع التجار والمنتجين للوصول إلى أعلى نسبة تخفيض يمكن أن يستفيد بها المواطن خلال معرض "أهلا رمضان"، مشيرًا إلى أن الإعلان عن تفاصيل المعرض خلال مؤتمر صحفى يوم الثلاثاء المقبل.

تخفيضات من 20 إلى 25% فى المعارض


وأعلن حمدى عبد العظيم، مدير عام الشعب فى اتحاد غرفة القاهرة التجارية، عن بدء المعرض فى جميع المحافظات من 15 شعبان حتى 15 رمضان، مضيفًا: "السلع التى سيتم طرحها فى المعرض مخفضة بنسبة 20%، والمعرض سيقام بالتنسيق بين الاتحاد العام للغرف التجارية ووزارة التموين برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأعلنت الغرفة التجارية فى الجيزة، عن مفاوضات مع عدد كبير من التجار والمنتجين للحصول على أكبر قدر من التخفيضات فى السلع الغذائية خاصة اللحوم والدواجن، وقال أبو الحجاج سالم مدير عام الشعب، إن المفاوضات مستمرة مع التجار للوصول إلى أكبر تخفيض ليكون فى مصلحة المواطن والذى قد يصل إلى 25 فى معرض "أهلا وسهلا" فى الجيزة والأولوية ستكون لمن يقدم تخفيضات أكبر.


الأكثر قراءة



print