الثلاثاء، 02 يوليو 2024 06:44 م

3 وزراء يحضرون اجتماع اللجنة الاقتصادية بالنواب اليوم لمناقشة برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء..سحر نصر: سيتم تنفيذه بأيادى مصرية..ومجدى العجاتى يعلن بدء القوات المسلحة فى تنفيذ الجامعة

برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء

برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء
الأحد، 12 يونيو 2016 05:00 م
كتب عبد اللطيف صبح – تصوير كريم عبد العزيز
استعرضت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اتفاقية برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء، أمام لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة على مصيلحى، صباح اليوم، بحضور المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، والدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، والعميد وائل نعيم ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

سحر نصر

من جانبها قالت وزيرة التعاون الدولى، إن برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء يكتسب أهمية خاصة بسبب انتشار البطالة وقلة الخدمات بمنطقة سيناء، لافتة إلى أنها منطقة عانت من الحروب وتعانى من الإرهاب وضعف الخدمات.

اللجنة الاقتصادية (9)

وأضافت "نصر"، أن الوزارة نجحت فى الاتفاق مع الصندوق السعودى للتنمية على أن يتم تنفيذ المشروعات التى تضمنها البرنامج من خلال جهات وعمالة ومكونات مصرية، نظرًا للظروف الأمنية.

اللجنة الاقتصادية (10)

وأوضحت وزيرة التعاون الدولى أن هناك مشروعات أخرى لتنمية سيناء والصعيد ستأتى إلى البرلمان خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء يهدف تحقيق التنمية الشاملة المستدامة وإنشاء مجتمع زراعى صناعى وعمرانى تنموى، وتقديم خدمات أفضل للمواطنين، وتوفير فرص عمل لأبناء سيناء واستغلال الطاقات البشرية، باعتبار أن محاربة الإرهاب أساسها التنمية.

الملك سلمان

وعن آليات اختيار المشروعات التى تضمنها البرنامج قالت "نصر"، إنها تمت عبر زيارات ميدانية على أرض الواقع لتقييم الاحتياجات، وحلقات حوار مجتمعى مع كافة الفئات، وعقد جلسات تشاورية مع أعضاء البرلمان، والتنسيق مع المحافظين فى جميع المراحل.

اللجنة الاقتصادية (4)

وزيرة التعاون الدولى: دعم مشروع تنمية سيناء بتمويل 1.5 مليار دولار


وأشارت وزيرة التعاون الدولى، إلى أن الصندوق السعودى للتنمية دعم مشروع تنمية سيناء بتمويل 1.5 مليار دولار، مضيفة "هناك اتفاقيات مكملة تم توقيعها مع الصندوق الكويتى بقيمة 825 مليون دولار، والصندوق العربى للإنماء بقيمة 155 مليون دولار"، موضحة أن هناك 4 صناديق عربية ستساهم فى مشروع تنمية سيناء، وكل صندوق سيساهم فى تخصصات مختلفة منهم الآبار.

اللجنة الاقتصادية (6)

كما أعلنت "نصر" أن البرنامج يستهدف استصلاح 18 ألف فدان، وإنشاء 26 وحدة صحية جديدة، و2600 منزل، و6 محطات تحلية مياه، و16938 صوبة زراعية، وإنشاء 26 مدرسة، وتوفير 20 ألف فرصة عمل، ومحطة معالجة وسحارة مياه، وإنشاء 7 طرق بطول 909 كيلو متر، وإنشاء جامعة.

اللجنة الاقتصادية (1)

ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: الهيئة بدأت فى تنفيذ المشروعات ومنها إنشاء الطرق من15 يومًا


وفى السياق ذاته عرض العميد وائل نعيم، ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، خلال الاجتماع، أهداف برنامج تنمية سيناء، وشبكة الطرق الرئيسية فى البرنامج، موضحًا أن الهيئة الهندسية ستبدأ فى تنفيذ المشروع بعد توقيع اتفاقية مع الصندوق السعودى للتنمية.

اللجنة الاقتصادية (7)

وأضاف أن الهيئة الهندسية بدأت فى تنفيذ المشروعات ومنها إنشاء الطرق منذ 15 يومًا، تمهيدًا لإنشاء التجمعات البدوية، لافتًا إلى أن مساحة جامعة الملك سلمان تبلغ 300 فدان تم التنسيق مع محافظة جنوب سيناء ووزارة التعليم العالى بشأنها.

اللجنة الاقتصادية (2)

وزير الشؤون القانونية: القوات المسلحة بدأت فى تنفيذ المرحلة الأولى التى تتضمن إنشاء 7 كليات


فيما أعلن مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، خلال الاجتماع، عن بدء القوات المسلحة فى العمل على تنفيذ مشروع جامعة الملك سلمان بمحافظة جنوب سيناء.

اللجنة الاقتصادية (3)

وأشار العجاتى إلى أن القوات المسلحة بدأت بالفعل فى تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، والتى تتضمن إنشاء 7 كليات وهى، الهندسة والعلوم والصناعات التكنولوجية والصيدلة والسياحة واللغات والألسن والزراعة.

اللجنة الاقتصادية (5)

وزير التنمية المحلية: هناك جزء كبير من مساهمات المجتمع المدنى توجه إلى سيناء لإنشاء مشروعات كاملة


فيما أكد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، أن اختيار المشروعات التى تضمنها برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز، لتنمية شبه جزيرة سيناء، تم بعناية فائقة، موضحًا أن المشروعات التى تضمنها البرنامج مثل إنشاء شبكة طرق وإنشاء جامعة هى التى تقود التنمية الحقيقية فى أى مكان بالعالم.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن هناك جزءًا كبيرًا من مساهمات المجتمع المدنى توجه إلى سيناء لتنمية قرى وإنشاء مشروعات كاملة من شركات حكومية ومجتمع مدنى خاص، متابعًا "سيناء لها حق كبير ومازلنا مقصرين فى حقها".


الأكثر قراءة



print