السبت، 07 سبتمبر 2024 01:18 ص

اللجنة تعقد أول اجتماع لها اليوم.. أنيسة حسونة وعبلة الهوارى وسعداوى يترشحن على وكالة اللجنة.. وإيهاب الطماوى يترشح لأمانة السر.. وبهاء أبو شقة: اختيار الوكيلين بالتوافق أو الانتخاب

لجنة القيم تختار هيئة مكتبها

لجنة القيم تختار هيئة مكتبها لجنة القيم تختار هيئة مكتبها
الإثنين، 27 يونيو 2016 04:00 م
كتبت رشا عونى
منذ إعلان تشكيلها، لم تعقد لجنة القيم أى اجتماعات لها حتى الآن، حيث اشترطت اللجنة العامة لمجلس النواب، أن تتكون لجنة القيم من 15 عضوًا برئاسة رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية وعضوية 14 عضوًا نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على الأكثرية مقاعد مجلس النواب.

عبله الهوارى copy

14 نائبًا برئاسة أبو شقة


وأعلن مجلس النواب تشكيل لجنة القيم برئاسة بهاء أبو شقة، وعضوية 13 نائبًا آخرين هم: أحمد أباظة، وأنيسة حسونة، والسيد أبو العلا، ومصطفى بكرى، ومحمد عقل، وأحمد البعلى، ومحمد سالم، وسلامة الرقيعى، وعبد العزيز حمود، وأحمد سعداوى، وإيهاب الطماوى، ومحمود عِوَض، وضياء داود.


محمد عقل محمد عقل copy

وتعقد لجنة القيم أول اجتماع لها منذ تشكيلها برئاسة المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية، اليوم، فى الثالثة عصرًا، وذلك فى الفترة بين الجلستين الصباحية والمسائية بمجلس النواب.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة اليوم، لانتخاب الوكيلين وأمين سر اللجنة، ما بين الأعضاء الذين يبلغ عددهم 14 عضوًا، حيث أعلنت أنيسة حسونة وعبلة الهوارى وأحمد سعداوى، الترشح على وكالة لجنة القيم .

ضياء الدين copy

بهاء أبو شقة: لم يحال إلينا أى ملفات منذ تشكيل اللجنة


وقال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، ورئيس اللجنة الدستورية والتشريعية، إن اللجنة تجتمع اليوم، بهدف الانتهاء من الشكل الدستورى لها لانتخاب الوكيلين وأمين السر، مؤكدًا أن مجلس النواب لم يحيل أى ملفات للجنة منذ تشكيلها.

مصطفى بكرى copy

وأكد أبو شقة فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أعضاء اللجنة إذا توافقوا فيما بينهم على وكيلين وأمين سر، لن تجرى انتخابات باللجنة، أما إذا لم يتوافقوا فسيتم إجراء انتخاب على منصبى الوكيلين وأمين السر.

وأشار إلى أن أهم ملف على أجندة اللجنة هو مدونة السلوك البرلمانى، مؤكدًا أن اللجنة ستعقد اجتماعًا بعد عيد الفطر، لاستكمال مناقشتها باعتبارها دليل النواب تحت القبة، والتى إذا خالفها أحد النواب سيتم إحالته إلى اللجنة.

بهاء ابو شقه (12) copy

إيهاب الطماوى يترشح على أمانة سر لجنة القيم


وأعلن النائب إيهاب الطماوى، أمين سر اللجنة الدستورية والتشريعية، ترشحه على منصب أمين سر لجنة القيم، فى الاجتماع المقرر عقده اليوم، بمقر لجنة الشؤون التشريعية.

وقال الطماوى فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه وفقًا للائحة الداخلية لمجلس النواب، فإن لجنة القيم تنتخب الوكيلين وأمين السر فى أول اجتماع لها.

وأضاف أن لجنة القيم لا توقع الجزاءات على النواب، ولكنها تباشر التحقيقات وتوصى بالجزاءات، ومن ثم يتخذ مجلس النواب قراره النهائى بالجزاء المناسب، بالتصويت عليه من كافة أعضاء البرلمان.

ايهاب الطماوي copy

عبلة الهوارى تترشح على وكالة لجنة القيم


كما قالت النائبة عبلة الهوارى، عضو مجلس النواب وعضو لجنة القيم، إنها ستترشح على وكالة اللجنة اليوم .

وأضافت الهوارى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أعضاء اللجنة لم يتفقوا حتى الآن، على طريقة اختيار الوكيلين وأمين السر، مؤكدة أنه إما سيتم بالانتخاب أو بالتوافق على ثلاثة أعضاء، نظرًا لقلة عدد أعضاء اللجنة.


انيسة حسونة copy

أنيسة حسونة تترشح على وكالة اللجنة


ومن جانبها أعلنت الدكتورة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب المعينة، ترشحها على وكالة لجنة القيم بمجلس النواب، خلال الاجتماع اليوم.

1 (17) copy

وقالت حسونة فى تصريح لـ"برلمانى"، يسعدنى ويشرفنى أن أكون موضع ثقة من أعضاء البرلمان فى لجنة مهمة مثل القيم وسننجح بمعاونة النواب.


print