السبت، 05 أكتوبر 2024 10:34 م

وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان: منظومة الدعم العينى "فاشلة" ولابد من تحويله لنقدى

وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان: منظومة الدعم العينى "فاشلة" ولابد من تحويله لنقدى محمد على عبد الحميد عضو مجلس النواب
الخميس، 20 أكتوبر 2016 02:36 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
طالب النائب محمد على عبد الحميد، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، بإعادة هيكلة منظومة الدعم حتى يصل لمستحقيه من الفقراء قائلا: "المنظومة فاشلة ولابد من إعادة هيكلتها بما يضمن وصوله لمستحقيه".

واقترح عبد الحميد، فى تصريحه لـ"برلمانى"، عمل قاعدة بيانات عريضة لجميع أفراد الشعب المصرى تحتوى على كل المعلومات الخاصة بالشخص بداية من الحالة الاجتماعية والمؤهل الدراسى وعمله وهل يملك عقارا أم يقيم بالإيجار؟، وهل يمتلك سيارة خاصة؟ وجميع مناحى حياته، وذلك لتنقيح جداول الحاصلين على الدعم من أجل استبعاد الأغنياء للتخفيف على الموازنة العامة للدولة.

وعن رأيه فى فكرة إلغاء الدعم عن أصحاب الفيلات والقصور، قال"عبد الحميد": "المقترح جيد ولكن آلية التطبيق بها صعوبة بالغة ولا نريد تقسيم فئات الشعب المصرى، إلى جانب أننا سنفتح الباب إلى التهرب من تسجيل هذه القصور والفيلات بوضعها الحالي، حيث سيتهرب مالكيها من ذلك ويسجلونها على أنها وحدات سكنية لضمان استمرار حصولهم على الدعم".

وشدد وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، على ضرورة تحويل الدعم إلى نقدى يحصل عليه المواطن بشكل مباشر من خلال الاستعانة بقاعدة البيانات الخاصة بالمواطنين، مشيرا إلى أن منظومة دعم السلع التموينية تضم أكثر من 75 مليون شخص، وبالتأكيد هناك الكثير منهم لا يستحقون الدعم إلى جانب دعم البنزين الذى يتمتع به الأغنياء حتى الأجانب، قائلا: "مفيش دولة فى العالم بتدعم الأجانب".


الأكثر قراءة



print