السبت، 11 مايو 2024 07:39 ص

"نواب الزراعة" يطالبون الحكومة بدراسة وافية حول كيفية الاستفادة من القرض الكويتى

"نواب الزراعة" يطالبون الحكومة بدراسة وافية حول كيفية الاستفادة من القرض الكويتى اجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان
الأحد، 13 نوفمبر 2016 01:23 م
كتب ـ هشام عبد الجليل تصوير كريم عبد العزيز
طالب عبد الحميد الدمرداش، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، وزارتا الزراعة والرى بتقديم خطة واضحة حول اتفاقية القرض الموقع بين الحكومة المصرية والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى بقيمة 50 دينار كويتى لتنمية سيناء، من خلال تقديم دراسة وافية حول المحاصيل التى سيتم زراعتها وكيفية سداد قيمة القرض وسنوات السماح وآلية الدفع.

أما النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة فشدد على ضرورة تقديم دراسة مستفيضة عن كيفية الاستفادة بقيمة القرض وخاصة انه تم الإعلان عن عمل بنية تحتية ومشاريع قومية واستصلاح وزارعة 18 ألف فدان بمجرد توقيع الاتفاقية، مشددا أن الأمر لا يجب أن يكون "على الورق فقط" ولابد ان يدخل حيز التنفيذ مشددا أن لجنة الزراعة ستراقب ذلك على أرض الواقع.

وتساءل رائف تمراز، وكيل اللجنة، أيضا حول شروط الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى المتمثلة فى أن تكون وزارة الزارعة هى المشرفة على تنفيذ المشروع على أرض الواقع ومدى أبعاد هذا الشرط، مناشدا الوزراء المختصين بالإجابة على هذه الأسئلة.

وفى نفس الاتجاه طالب مجدى ملك، عضو اللجنة، بتقديم دراسة واضحة المعالم لأن الدولة لن تتحمل ان تحصل على قرض خاسر وعلى الوزراء المعنيين بالأمر ان يجيبوا على هذه الاستفسارات.

جاء ذلك عقب موافقة لجنة الزراعة فى اجتماعها اليوم الأحد، على اتفاقية قرض للمساهمة فى تمويل مشروع توفير المياه وتطوير منظومة الزراعة فى شبه جزيرة سيناء بين الحكومة والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى الموقعة فى المنامة بتاريخ 5/4/2016 بقرار رئيس الجمهورية 383 لسنة 2016 بقيمة 50 مليون دينار كويتى.


print