الأحد، 18 أغسطس 2024 02:46 م

بعد التفجيرات الأخيرة.. 6 معلومات مهمة عن قانون الطوارئ الفرنسى

بعد التفجيرات الأخيرة.. 6 معلومات مهمة عن قانون الطوارئ الفرنسى أحداث باريس
الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 03:42 م
كتب محمد عبد العظيم
خلال كلمة الرئيس الفرنسى فرانسو هولاند أمام البرلمان الفرنسى بغرفتيه فى قصر فرساى، طالب بتمديد حالة الطوارئ التى أعلنت عقب الهجمات الإرهابية التى استهدفت العاصمة باريس لمدة 3 شهور من خلال قانون جديد يقدمه للبرلمان غدا الأربعاء، مع المطالبة بتعديل الدستور الفرنسى لزيادة دور السلطات فى مواجهة الإرهاب، وفيما يلى يعرض "برلمانى" 6 معلومات مهمة عن قانون الطوارئ الفرنسى.

× مدة العمل بحالة الطوارئ فى فرنسا تكون 12 يوما فقط، لذلك طالب الرئيس الفرنسى من البرلمان تمديد حالة الطوارئ إلى 3 شهور من خلال قانون يقدمه للبرلمان وبعد موافقة البرلمان تستمر حالة الطوارئ فى فرنسا إلى 90 يوما.

× أقرت فرنسا قانون الطوارئ بمرسوم صادر عن مجلس الوزراء الفرنسى، وذلك وفقا لمادة تمت المصادقة عليها فى عام 1955 لمواجهة أحداث الجزائر التى كانت تحت حكم الاستعمار الفرنسى فى ذلك الوقت، وخلال الثورة الجزائرية استدعت باريس قانون الطوارئ من جديد وذلك فى عام 1961.

× قانون الطوارئ الفرنسى يمكن إعلانه على كافة مناطق البلاد أو على مناطق محددة منها فقط، طبقا لحالة التهديد أو الخطر على النظام العام، وفى هذه المرة قررت فرنسا تطبيقه على كافة مناطق البلاد نظرا للعمليات الإرهابية التى تعرضت لها.

× يتضمن قانون الطوارئ الفرنسى حظر التجول للأفراد ووسائل المواصلات، وإنشاء مناطق حماية حيث يتم فيها تنظيم إقامة الأشخاص وحظرها فى باقى المنطقة.

× طبقا لقانون الطوارئ يحق للسلطات إغلاق الأماكن العامة، مثل المسارح والمقاهى وقاعات الاجتماعات، كما أنه يسمح بنص صريح فى مرسوم إعلان حالة الطوارئ بمراقبة الصحافة والبرامج الإذاعية أو عروض الأفلام والمسرح.

× يتولى القضاء العسكرى الفرنسى نظر الكثير مم الجنح والجرائم مع الحق الكامل للسلطات الأمنية فى إجراء عمليات البحث والتفتيش ليلا ونهارا.


الأكثر قراءة



print