الأحد، 06 أكتوبر 2024 12:55 ص

رئيس الخطة بالبرلمان: يجب توجيه وافرات الإصلاح الاقتصادى لـ"الصحة والتعليم"

رئيس الخطة بالبرلمان: يجب توجيه وافرات الإصلاح الاقتصادى لـ"الصحة والتعليم" حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان
الأحد، 26 مارس 2017 01:38 ص
كتب مصطفى السيد
قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن الموازنة العامة للدولة 2017-2018 لم تأتى للجنة حتى الآن، مشيرا إلى أنه بصرف النظر عن حجم الموازنة العامة، فالعبرة فى الاستخدامات والتمويل، مضيفا إننا نهدف جميعاً لخفض العجز فى الموازنة، وخفض الاعتماد على الدين المحلى، وخفض فوائد تمويل الديون، ومحاولة ترشيد الدعم، وخفض النفقات وزيادة الإيرادات.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن حجم الموازنة لا يعبر عن شىء بقدر ما يهم من الوفاء بالاستخدامات، مشيرا إلى أن حجم الموازنة الجديدة بـ1.1 تريليون جنيه يعتبر زيادة عن موازنة العام الماضى بحولى 200 مليار جنيه.

وحول المخصصات ملفى الصحة والتعليم، أشار إلى أنه لابد أن نرعى الاستحقاق الدستورى فى هذا المجال، وينبغى أن معظم الوافرات التى يمكن تحقيقها بسبب برنامج الإصلاح الاقتصادى أن توجه بالدرجة الأولى لتمويل الصحة والتعليم وبرامج الحماية الاجتماعية.

وقال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، تعليقا على مناقشة الحكومة للموازنة العامة الجديدة "2017-2018"، إن الحكومة ستناقشها فى اجتماع المجموعة الاقتصادية يوم الاثنين المقبل، بحضور الوزراء المعنيين. وأضاف رئيس الوزراء، فى تصريحات له، أن حجم الموازنة الجديدة 1.1 تريليون جنيه، وأنه من المتوقع أن يتجاوز حجم الناتج المحلى 4 تريليونات جنيه.

print