السبت، 05 أكتوبر 2024 08:29 ص

"راقب يا مصرى" ترصد توجيه قائمة "فى حب مصر" للناخبين بسوهاج

"راقب يا مصرى" ترصد توجيه قائمة "فى حب مصر" للناخبين بسوهاج الواطنون أثناء الادلاء بأصواتهم
الأحد، 18 أكتوبر 2015 04:14 م
كتب زكى القاضى - تصوير أحمد معروف

رصدت حملة "راقب يا مصرى" التطوعية لمتابعة الانتخابات العديد من المظاهر السلبية فى محافظات المرحلة الأولى الـ14، والتى تجرى بهم الانتخابات البرلمانية والتى انطلقت فى صباح اليوم الأحد.

 

وأوضحت الحملة فى تقريرها، ظهورعدد من المنشورات الدعائية الداعمة لقائمة "فى حب مصر"، خاصة بالعديد من المقار الانتخابية بمحافظة سوهاج وتوجيه إلى اختيار القائمة والتى حصلت على الرقم الانتخابى ( 3 ) فى ترتيب قوائم محافظات قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد.

 

ورصد متابعى حملة ( راقب يامصرى ) قيام عدد من المرشحين فى دائرة الطالبية فى الهرم محافظة الجيزة، بوضع لافتات دعائية لهم أمام مقار لجان التصويت، خاصة أمام مدرسة عثمان أحمد عثمان الابتدائية، هذا بالإضافة إلى الدفع بعدد من العناصر الشابة من حملتهم الانتخابية بغرض لتوجيه الناخبين وحثهم على التصويت.

 

وأضاف تقرير حملة ( راقب يامصرى ) قيام عدد من المرشحين باستخدام عدد كبير من الميكروباصات الخاصة بأحد المعاهد التعليمية المعلق عليها صور أحد المرشحين أمام مقار اللجان الانتخابية بدائرة الطالبية محافظة الجيزة، ووضعوا عليها صورهم الخاصة بالدعاية الانتخابية، وأيضا استخدام ذات السيارات فى نقل الناخبين للمقار الانتخابية بالمجان ثم إعادتهم مرة أخرى إلى بيوتهم.

 

ورصد متابعى حملة ( راقب يامصرى ) حدوث عدد من الخروقات المتعلقة بالدعاية، والتى تمثلت فى تعليق منشورا استرشاديا على أبواب مقار اللجان الانتخابية فى محافظة سوهاج وغيرها من محافظات قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد وداخلها مكتوب رقم 3 قوائم ليس من بينها قائمة ( ائتلاف الجبهة المصرية) و( تيار الاستقلال)، وأمام رقم 3 وهو الرقم الخاص بقائمة فى حب مصر وعلامة صح فى إشارة واضحة لانتخاب قائمة ( فى حب مصر).

 

وأشار تقرير ( راقب يامصرى ) إلى أن ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل، قام بتحرير محاضر فى أقسام الشرطة لإثبات تلك الانتهاكات، التى تعد دعاية فى فترة الصمت لصالح قائمة ( فى حب مصر ) وطالب اللجنة العليا للانتخابات برفع تلك المنشورات فورًا من المقار الانتخابية، كما طالب ( الشهابى ) بالتزام الحياد فى هذه المعركة الانتخابية الهامة.

 

كما رصد متابعى حملة ( راقب يامصرى ) تسريب أوراق انتخابية تخص النظام الفردى وأيضا القائمة من داخل إحدى لجان الاقتراع بأطفيح  بالجيزة.

 

وأوضح التقرير قيام أحد المرشحين بدائرة قسم الهرم والمدعو حسن القصاص، أمام مدرسة خالد ابن الوليد الابتدائية بشارع العروبة بمنطقة الهرم، بتوزيع بطاقات للاستعلام عن الرقم الخاص بالناخبين فى الكشوف أمام اللجان، وإعطاء الناخب للرقم الخاص به على إحدى الكروت الدعائية والتى تحمل صورتة واسمه ورقمه الانتخابى، وذلك لحمل الناخب على اختياره، وهو الأمر الذى تصدت له قوات تأمين المقر فور تلقيها معلومة بذلك من أحد الناخبين.

 

كما رصد متابعى حملة ( راقب يامصرى ) وجود أحد المرشحين بدائرة سيدى جابر بمحافظة الإسكندرية تواجد داخل مقر اللجنة الانتخابية المنعقدة بمدرسة عباس العقاد اللجنة رقم 71، والذى قام بتوجيه الناخبين لانتخابه، مما دعى قوات الشرطة المتواجدة داخل المقر إلى التصدى له وتحرير محضر بالواقعة.

 

يذكر أن حملة (راقب يامصرى) حملة مصرية تطوعية غير ممولة، ومكونة من عـدد من المنظمات المصرية والمراكز والجمعيات الحقوقية والتنموية المتخصصة فى مجال متابعة الانتخابات.

 

 

موضوعات متعلقة..

- "الإدارية العليا" تستبعد مرشحا ببنى سويف من سباق الانتخابات البرلمانية

 

- اللجنة العليا للانتخابات تفتح تحقيقًا موسّعًا بشأن تهديد القضاة بالقتل


print