الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:00 ص

عبد الحميد دمرداش: لجنة الزراعة والرى مستعدة للنهوض بالفلاح من خلال 6 محاور رئيسية

عبد الحميد دمرداش: لجنة الزراعة والرى مستعدة للنهوض بالفلاح من خلال 6 محاور رئيسية عبد الحميد دمرداش عضو مجلس النواب
السبت، 23 أبريل 2016 07:48 م
كتب جورج إيليا
قال عبد الحميد دمرداش عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ ووكيل لجنة الزراعة والرى والثروة الحيوانية، إن الانتهاء من انتخابات اللجان النوعية ستعمل على بدء العمل الذى ينتظره المواطن من نوابه، "إن لجنة الزراعة والرى ستعمل من خلال 6 محاور رئيسية للعمل على النهوض بالدولة والفلاح المصرى".

وأضاف "دمرداش" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المحاور الرئيسية التى ستعمل عليها لجنة الزراعة والرى تضم:

محور الفلاح، والذى ستعمل اللجنة من خلاله على وضع سياسات التى يجب أن تتخذها الحكومة تجاه الفلاحين، بالإضافة إلى تسعير المحاصيل الاستراتيجة قبل زراعتها مثل "القمح والأرز والقطن والذرة" طبقا للمادة 29 من الدستور، بخلاف حل مشكلات الفلاحين المتراكمة.

محور تطوير الرى، ومن خلاله ستعمل اللجنة على تطوير منظومة الرى فى الدلتا والوادى بمساحة 5 ملايين فدان، وتحويل الرى من رى غمر إلى رى متطور، لتوفير من 7 إلى 10 مليارات متر مكعب من المياه سنويا.

محور التصدير، الذى يعد من أهم المحاور التى ستهتم بها اللجنة لما لها من دخل قومى يقدر بـ42 مليار جنيه سنويا، ما بين حاصلات زراعية وصناعات غذائية، والعمل على دعم وتثمين المحاصيل المصدرة.

محور تنمية الأسماك، وذلك من خلال وضع خطة ممنهجة لعمل مزارع سمكية على الشواطئ المصرية على البحر الأحمر والبحر المتوسط على امتداد 3000 كم.

محور سد الفجوة الغذائية، ومن خلال هذا المحور يتم العمل على توفير المحاصيل الاستراتيجية دون اللجوء إلى استيرادها من الخارج.

محور تطوير مراكز البحوث الزراعية، وذلك بالعمل على التواصل الأكثر بين مراكز البحوث الزراعية ووزارة الزراعة ولجنة الزراعة والرى، للعمل على تطوير الأبحاث لزيادة المحاصيل الزراعية، والعمل على إرسال بعثات تدريبية للباحثين للاستفادة من البحوث الزراعية من الدول الأخرى.

وطالب عضو مجلس النواب، ووكيل لجنة الزراعة والرى والثروة الحيوانية، بضرورة عمل أعضاء لجنة الزراعة والرى على التعاون والتكامل بين النواب، للعمل على مصلحة البلاد والفلاح، لكى تحظى لجنة الزراعة على ثقة الفلاح من خلال تطبيق كل ما هو مفيد لصالح الفلاح.

وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى بالمجلس، أن اللجنة ستعمل فى البداية على التعاون مع وزارة الزراعة ووزارة الرى والموارد المائية للنهوض بالزراعة والرى وترشيد لاستهلاك المياه دون الدخول فى مشاحنات مبكرة.


print