الأحد، 06 أكتوبر 2024 07:29 ص

اخر الاخبار .. محافظ السويس يبحث عن القرش "ماكو" فى الخليج بمرافقة لجنة علمية

اخر الاخبار .. محافظ السويس يبحث عن القرش "ماكو" فى الخليج بمرافقة لجنة علمية اللواء أحمد الهياتمى محافظ السويس
الأحد، 19 يونيو 2016 03:26 م
السويس- سيد نون
زار اللواء أحمد الهياتمى، محافظ السويس، ترافقه لجنة بحثية علمية، موقع هجوم القرش على أحد المواطنين فى خليج السويس، من أجل استكمال عمل اللجنة البحثية حول أسباب هجوم سمك القرش.

وأكد "الهياتمى" – فى تصريحات صحفية، اليوم الأحد - أن اللجنة البحثية مشكلة من علماء من معهد علوم البحار بالسويس، وجامعة السويس، وكلية الثروة السمكية، وجهاز شؤون البيئة. وقد استقل المحافظ واللجنة البحثية خلال الزيارة غواصة مائية فى خليج السويس، خلال تواجدهم بمنطقة وادى الدوم بالخليج، والتى شهدت هجوم القرش، وكان خبراء وعلماء بمعاهد علوم البحار والبيئة بالسويس، أكدوا أن ما هاجم المواطن هو القرش ماكو، وهو قرش خطر. وأكد الدكتور أمجد شعبان، الأستاذ بمعهد علوم البحار والباحث المختص فى سمك القرش، أن الأبحاث تؤكد أن 15 نوعًا من سمك القرش موجودة فى خليج السويس، بينها ثلاثة أنواع خطرة.

وأوضح أمجد شعبان، أن الأنواع الخطرة لسمك القرش بخليج السويس هى القرش "ماكو"، والقرش "الرمادى" والقرش "النمر"، مشيرًا إلى أن البحوث تؤكد أن أسماك القرش لا تستهدف الإنسان بشكل أساسى، ولكنها تبحث عن فريسة، ومن الممكن أن يحدث خطأ من الإنسان أو القرش فى المياه، ما يتسبب فى حدوث هجوم من القرش.

يذكر أن محافظ السويس قد أدلى بتصريحات إعلامية أكد من خلالها أن القرش "بيعض فقط"، وهى التصريحات التى تسببت فى أزمات كبيرة وتعرض المحافظ بسببها لسخرية واسعة.


print