الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:00 ص

"ماعت": غياب الخدمات الصحية يهدد حياة مواطنى الوادى الجديد

"ماعت": غياب الخدمات الصحية يهدد حياة مواطنى الوادى الجديد وزير الصحة أحمد عماد
الأحد، 03 يوليو 2016 05:19 م
كتب إبراهيم سالم
أصدرت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، تقريرا لها عن محافظة الوادى الجديد فى شهر مايو الماضى، ورصدت المؤسسة معاناة مواطنى الوادى الجديد من مشكلة تتعلق بعدم إتاحة الخدمات الصحية وتدنى مستوى جودتها, والذى يبدو جليا فى نقص التخصصات الطبية والتجهيزات الضرورية بمستشفيات المحافظة، فعلى الرغم من وجود وحدات صحية بمعظم القرى النائية، إلا أنها خالية من الأطباء والأجهزة الطبية على حد سواء.

واستندت المؤسسة، إلى المناقشات مع عدد كبير من المواطنين والمسئولين بالمحافظة، تبين ان المحافظة التى تضم 7 مستشفيات و61 وحدة صحية على مستوى مراكز وقرى المحافظة، تعانى من نقص فى التخصصات الطبية والكوادر الصحية .
واعتبر التقرير أن هذا يتناقض مع عدد من التوصيات التى قبلتها الدولة المصرية خلال الجلسة الثانية للاستعراض الدورى الشامل فى مارس 2015, والتى كان من أهمها:
توصية رقم 166-78, المقدمة من تركمانستان والتى تنص على "تعزيز جهودها الرامية إلى دعم الحقوق الاجتماعية للمرأة ، مثل الحق فى التعليم والصحة".
توصية رقم 166-84, المقدمة من برونى دار السلام والتى تنص على "مواصلة جهودها الرامية إلى ضمان تمكين المرأة فى الميادين الاقتصادية والصحية والاجتماعية بما فى ذلك إدماج المرأة، فضلا عن إنشاء مراكز صحية للمرأة من أجل ضمان تعزيز وحماية حقوق المرأة فى البلد".
توصية رقم 166 267, المقدمة من ايران والتى تنص على "تكثيف جهودها الرامية إلى إعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، بما فيها الحق فى الصحة".
توصية رقم 166-274 المقدمة من أوزبكستان والتى تنص على "مواصلة الجهود الرامية إلى ضمان تعميم الحصول على التعليم الجيد والرعاية الصحية".
فى ضوء ذلك تناشد مؤسسة ماعت السيد رئيس مجلس الوزراء والسيد وزير الصحة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الرعاية الصحية لمواطنى المحافظة عن طريق سد العجز فى عدد الأطباء والفنيين الموجودين بالمحافظة، وتوفير الأجهزة الطبية والتجهيزات الضرورية لعمل المستشفيات، وتسيير قوافل طبية متخصصة بشكل دورى لسد العجز وتلبية احتياجات المواطنين من الخدمات الصحية توفير استشاريين بشكل منتظم لزيارة المحافظة، بالإضافة لبحث إمكانية إنشاء كلية طب بالمحافظة.



print