الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:32 ص

الفقراء يحتاجون قشة تنقذهم من الغرق.. وكيل لجنة الخطة: تعويم الجنيه شر لا بد منه

الفقراء يحتاجون قشة تنقذهم من الغرق.. وكيل لجنة الخطة: تعويم الجنيه شر لا بد منه ياسر عمر شيبة وكيل لجنة الخطة والموازنة
الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 02:00 م
كتبت مى الشامى
قال النائب ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن تعويم الجنيه شر لا بد منه، ولكن لن يكون مرة واحدة، فالأسلم أن يأتى الأمر بشكل تدريجى، فهو واحد من الخطوات الإصلاحية التى يتبعها القائمون على الاقتصاد المصرى، ولكن يجب تجنب التأثير على سوق الصرف أو تحول هذه الخطوة الإصلاحية لصدمة للسوق.

وأوضح "شيبة" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أن العملات كلها لها سعر واحد، لهذا لا بدّ من أن يكون للجنيه سعر واحد، حتى نستطيع جذب مستثمرين جدد، وذلك لأن المستثمرين لا يعملون فى ظل تذبذب سعر العملة.

وأكد وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب فى تصريحه، أن المجلس سيعمل خلال الفترة المقبلة على سن تشريعات يحمى بها الطبقة الأقل من المتوسطة، وتقديم برامج حماية ودعم لها، حتى لا تتأثر بالإجراءات الإصلاحية التى ستتخذها الحكومة.

كانت تصريحات سابقة للدكتور طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، حول توقعه حدوث تعويم حر للجنيه، وتمنيه حدوث الأمر قبل حلول مؤتمر يورومنى المقبل فى سبتمبر 2017، قد أثارت حالة من الجدل فى الأوساط الاقتصادية والسياسية.

والمقصود بالتعويم هو تحرير سعر صرف الجنيه، والذى يعد أحد أساليب إدارة السياسة النقدية، ويعنى ترك سعر صرف عملة ما، أى معادلتها مع عملات أخرى، يتحدد وفقًا لقوى العرض والطلب فى السوق النقدية، وتختلف سياسات الحكومات حيال تعويم عملاتها تبعًا لمستوى تحرر اقتصادها الوطنى، وكفاية أدائه، ومرونة جهازها الإنتاجى.


print