الجمعة، 20 سبتمبر 2024 08:38 ص

خبير برلمانى: الأحزاب اختارت مرشحيها بنفس أسلوب جمال مبارك وأحمد عز

خبير برلمانى: الأحزاب اختارت مرشحيها بنفس أسلوب جمال مبارك وأحمد عز اكرم الفى خبير الانتخابات بمركز الاهرام للدراسات
الخميس، 15 أكتوبر 2015 01:40 م
كتب تامر إسماعيل

انتقد أكرم ألفى، خبير الانتخابات بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن أسباب التوقعات بضعف المشاركة فى الانتخابات البرلمانية القادمة، تعود إلى سوء إدارة العملية الانتخابية واختيار المرشحين من قبل الأحزاب، غياب المنافسة الحقيقية بين المرشحين.

 

وأوضح ألفى، أن أحزاب المصريين الأحرار ومستقبل وطن والحركة الوطنية ، كانوا سببا رئيسيا فى هذه الحالة، لأنهم اعتمدوا فى اختياراتهم لمرشحيهم على نفس الأساليب التى كان يختار بها أحمد عز وجمال مبارك مرشحى الحزب الوطنى قبل ثورة يناير، معتمدين على القبلية ورجال النظام، والمرشحين السابقين، مشيرا إلى أن هذه الاختيارات لن تجتذب إلا نفس الكتل التصويتية التى اعتدنا عليها قبل ثورة يناير.

 

وتابع أن انتخابات 2015، التى جاءت بعد ثورتين كان لابد لها أن تبتعد عن هؤلاء المرشحين وتحاول أن تصنع نخبة ومرشحين جدد قادرين على مخاطبة الكتلة التصويتية الكبيرة للشباب.

 

وأكد ألفى، أن حزب النور كان أذكى المشاركين فى العملية الانتخابية لأنه لم يقع فى الأخطاء السابقة، ولم يختار مرشحيه على أساس العائلة أو القبيلة، مشيرا إلى أن الصراع الدائر بين حزب النور والتيارات المدنية بقيادة قائمة "فى حب مصر" ماهو إلا "شو علامى"، أما الواقع الانتخابى الحقيقى فيؤكد أنه ليس هناك منافسة بين التيارين على الإطلاق.


print