الأحد، 06 أكتوبر 2024 05:31 ص

مركز للاستشارات البرلمانية يؤكد: لا يجوز تشكيل أى ائتلاف فى البرلمان بعد انتخابه

مركز للاستشارات البرلمانية يؤكد: لا يجوز تشكيل أى ائتلاف فى البرلمان بعد انتخابه المستشار ناصر حسن رئيس المركز العربى الأفريقى مصر للأبحاث الاستراتيجية والاستشارات البرلمانية
الجمعة، 25 ديسمبر 2015 10:44 م
كتب محمد سعودى
أكد المستشار ناصر حسن، رئيس المركز العربى الأفريقى مصر للأبحاث الاستراتيجية والاستشارات البرلمانية، أنه لا يجوز تشكيل الائتلافات تحت قبة البرلمان بعد إجراء الانتخابات.

وقال رئيس المركز العربى الأفريقى مصر للاستشارات البرلمانية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "تشكيل الائتلافات بمجلس النواب من المفترض أن يكون قبل الانتخابات وليس بعدها وفقا للدستور المصرى".

واستطرد قائلًا: "لكن يحق أن يتم تكوين أى تكتل سواء مؤيد أو معارض بأسلوب التحالف قبل وجود البرلمان، وهذا ما تم التنويه عنه من قبل، لذا قلنا سابقًا أنه يحق الدخول فى أى ائتلاف أو الخروج منه دون أى مشاكل لأنه غير ملزم، والإلزام هنا أن يكون هناك قانون يحكم ذلك".

وتابع: "وبما أنه لا يوجد هناك أى نص قانونى لتشكيل الائتلافات تحت قبة البرلمان، لذا فهى غير إلزامية، ولا يحق أن يأتى الائتلاف بغير قانون، لأن الأصل فى البرلمان هو التشريع وتطبيق القانون، ولا يجوز مخالفته أو تفسيره حسب الأهواء الشخصية لمنفعة وقتية".

وتنص المادة 146 من الدستور على: "يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل".


print