الأربعاء، 03 يوليو 2024 10:28 م

نائب "فى حب مصر" يضع روشتة لحل مشاكل المستثمرين ويطالب بتعديل قوانين الاستثمار

نائب "فى حب مصر" يضع روشتة لحل مشاكل المستثمرين ويطالب بتعديل قوانين الاستثمار النائب ماجد فهيم طوبيا
السبت، 31 أكتوبر 2015 06:22 م
كتب زكى القاضى
قال النائب ماجد فهيم طوبيا، الفائز عن قائمة "فى حب مصر" بمحافظة قنا، إن معوقات الاستثمار فى مصر كثيرة ويجب تذليل العقبات أمام قطاع كبير من المستثمرين لضخ أموالا جديدة فى السوق المصرى.

وأوضح "ماجد طوبيا" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن أحد أخطر المعوقات الرئيسية أمام تدفق الاستثمارات فى مصر، الانفلات الأمنى واستمرار الأعمال الإرهابية، مشيرا إلى أن تحقيق الأمن فى الشارع المصرى سيساهم فى علاج الأزمة الاقتصادية الحالية، لأنه سيحمل رسالة للعالم بأن مصر على طريق الاستقرار وهو ما سيساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية من جديد.

وأضاف "طوبيا"، أن استمرار العمليات الإرهابية والعنف فى الجامعات يجعل مصر غير مهيأة لاستقبال المستثمرين الجدد، ويؤجل فرص التعافى التى تسعى لها الحكومة، مؤكدا أن بعض القوانين والتشريعات بحاجه إلى تعديل لتتماشى مع المرحلة الراهنة، وللعمل على تشجيع المستثمرين، ومن بينها قانون العمل والتأمينات الاجتماعية وقوانين الشركات.

واعتبر "طوبيا"، أن البنية الأساسية ما زالت تشكل تحديا أمام جذب المستثمرين، وتتلخص المشكلات المتعلقة بالبنية الأساسية، والتى تشمل فى جزء كبير منها مشكلة المرور، وعدم وجود طرق وموانئ مؤهلة للتوسع فى استقبال الاستثمارات الضخمة، أن مصر بحاجه إلى تنفيذ حزمة من الإصلاحات الكبيرة والمتعلقة بتحديث وتطوير البنية الأساسية، موضحا أن أحد أهم المعوقات أمام الاستثمارات الجديدة مشكلة الطاقة، والتى تعد محورا هاما من محاور التنمية، فضلا عن أن نقص الطاقة ينعكس على الإنتاج وخلق فرص العمل الجديدة، ومن ثم يؤثر على الاقتصاد بشكل سلبى للغاية.

وأكد "طوبيا"، أن تراجع الاستثمار يعود إلى البيروقراطية الحكومية، والتى تعد أحد أخطر معوقات الاستثمار فى مصر، مشيرا إلى أن مصر تتميز بالروتين الممل والإجراءات المعقدة التى ليس لها فائدة سوى تأخير المعاملات وتعقيدها، داعيا إلى اتخاذ خطوات جادة لنسف البيروقراطية وتسهيل إجراءات بدء النشاط التجارى واستخراج تراخيص البناء والتسجيل.

ودعا النائب عن محافظة قنا، إلى ضرورة حصول المستثمرين على أراضٍ، مؤكدا أن الحكومة تتحمل المسؤولية الكاملة لحل تلك المعوقات".

وطالب"طوبيا"، بتوصيل المرافق للمناطق الاستثمارية، وإسناد أمور الاستثمار لموظفين أكفاء قادريين على إيجاد حلول للمعوقات كافة.


الأكثر قراءة



print