الخميس، 19 سبتمبر 2024 10:37 ص

سفير مصر بإسبانيا يستعرض فرص التجارة والطاقة أمام المستثمرين بـ"مدريد"

سفير مصر بإسبانيا يستعرض فرص التجارة والطاقة أمام المستثمرين بـ"مدريد" سفارة مصر بإسبانيا
الأربعاء، 18 مايو 2016 11:53 ص
كتبت فاطمة شوقى
قالت صحيفة الإكونوميستا الإسبانية، إن السفير المصرى بإسبانيا أحمد إسماعيل عبد المعطى، يستعرض فرص الاستتثمار اليوم الأربعاء أمام لجنة العلاقات الدولية لاتحاد العمل التجارى والاستثمارى فى البلاد، فرص للتجارة والاستثمار بين مصر وإسبانيا، والتى تركز على 3 مجالات رئيسية هى قناة السويس الجديدة ،ومصر كمركز للطاقة الإقليمية والمتخصصة فى قطاع الطاقة المتجددة والطاقة النووية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن السفير المصرى قدم من خلال خطابه خطة بناء منطقة حرة جديدة "600 كيلو متر فى قناة السويس" والتى سيكون لها 6 موانئ تهدف إلى أن تصبح مركزا لوجيستيا فى المنطقة، مشددا على الفرص التى يوفرها المشروع الكبير للشركات الأجنبية فى القطاعات ذات صلة بالبنية التحتية ومياه الشرب والخدمات اللوجيستيه والسكك الحديدة والبحرية.

وأكد عبد المعطى، أن مصر مركز إقليمى للطاقة، مشيرا إلى اكتشاف حقل غاز كبير فى البحر المتوسط العام الماضى، الأمر الذى يعنى فرصا كبيرة للمستثمرين الأجانب، وعلاوة على ذلك فإنه يهدف إلى زيادة إمدادات الطاقة فى البلاد وتطوير الآبار الموجودة فى دلتا النيل.

وشدد السفير، على أن الطاقة المتجدة والطاقة النووية يجب أن تلعب دورا مهما فى إنتاج الطاقة فى البلاد، مشيرا إلى أن الحكومة ترغب فى تطوير كل مصادر الطاقة فضلا عن الغاز الطبيعى والكهرباء مشددا على أن هذا يلزم مشاركة القطاع الخاص.

وأوضح عبد المعطى، خطة الحكومة الشاملة فى 2030 والتى تهدف إلى الإصلاحات المختلفة لجذب الاستثمار الأجنبى مثل قانون الاستثمار الجديد، وهو قانون بشأن الطاقة المتجددة، ومساعدة الشركات الأجنبية التى ترغب فى العمل فى البلاد.

ومن جانبه قال نائب رئيس اتحاد أرباب العمل خواكيم جاى دى مونتيلا، إن الزيارة التى قام بها السفير تساعد على معرفة عن كثب التطورات السياسية والاقتصادية الأخيرة فى مصر، فضلا عن فرص العمل التى توفرها البلاد.

وفى هذا السياق أكد أن الشركات الإسبانية المتعلقة بالطاقة ومواد البناء ومعالجة المياه بالفعل وضعت مشاريع كبرى فى مصر، مشيرا إلى أن الصادرات الإسبانية إلى الدولة الواقعة فى شمال أفريقيا العام الماضى تجاوزت 1366 مليون يورو، وبلغت نسبة التصنيع والسلع الرأسمالية لأكثر من 71% من المنتجات المصدرة.

وفيما يتعلق بالتجارة الثنائية مع مصر فى عام 2015 فقد بلغت 1.863 مليون يورو، والاستثمار 660 مليون يورو فى 2013.

print