الأربعاء، 03 يوليو 2024 10:22 ص

وكيل لجنة الصناعة: الحكومة تتخبط وتكبد الدولة خسائر فادحة وتكبل المواطنين أعباء ثقيلة

وكيل لجنة الصناعة: الحكومة تتخبط وتكبد الدولة خسائر فادحة وتكبل المواطنين أعباء ثقيلة النائب محمد بدراوى
السبت، 28 مايو 2016 12:41 م
كتب محمد أبو عوض
اتهم النائب محمد بدراوى، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية ووكيل لجنة الصناعة فى مجلس النواب، الحكومة بالتخبط والارتباك وعدم القدرة على ضبط الأسعار بالأسواق أو فرض الرقابة على الممارسات الاحتكارية.

وأكد بدراوى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه تقدم بأربعة طلبات إحاطة عاجلة إلى مجلس النواب بضرورة مثلول الحكومة أمام البرلمان لمحاسبتها على هذا التخبط الذى كبد الدولة خسائر فادحة ويكبل المواطنين بأعباء معيشية لا طاقة لهم بها .

يشار إلى أن بدراوى اتهم فى أول طلب إحاطة الحكومة بالتخبط فى مواجهة أزمة ارتفاع سعر الأرز، مشددًا على أن فتح باب تصدير الأرز خارج البلاد منذ ستة أشهر أصاب الأسواق بالشح فى السلعة مما رفع أسعارها بشكل مبالغ فيه فاضطرت الحكومة أن تلجأ لاستيراد الأرز الذى سبق وإن وافقت على تصديره، متسائلًا عن أسباب هذا التخبط ؟!، وكيف أفتح باب التصدير لسلعة ثم ألجأ لاستيراد ذات السلعة؟!

أما فى طلب الإحاطة الثانى حذر النائب محمد بدراوى من ارتفاع أسعار الأدوية وتأثيراتها السلبية على المواطنين البسطاء وتحميلهم بأعباء جديدة لا طاقه لهم بها، مطالبًا بسرعة مناقشة الأمر ووضع حد له مع شركات الأدوية التى رفعت الأسعار بشكل مبالغ فيه خاصة أسعار أدوية الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر مما يحمل المرضى أعباء تثقل كاهلهم.

وفى طلب الإحاطة الثالث وجه رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية انتقادات حادة لوزيرى الزراعة والرى بسبب تلف كثير من المحاصيل الزراعية وبوار مساحات واسعة من الأراضى الزراعية جراء عدم انتظام نوبات الرى وقلة مياه الرى فى نهايات الترع مما نجم عنة كوارث أثرت بشكل واضح ومباشر على الفلاحين اللذين يمثلون عصبًا أساسيًا فى اقتصاد الدولة.

وانتقد وكيل لجنة الصناعة فى طلب الإحاطة الرابع تدهور صناعة الدواجن وارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه مما كبل المستهلكين بأعباء مالية جديدة، مطالبًا الحكومة بضرورة التصدى لهذه الممارسات الاحتكارية التى تدخل فى إطار الجشع والاستغلال وزيادة الأسعار بدون رقابة على الأسواق، مشددًا على أن صناعة الدواجن توشك على الانهيار مما يهدد آلاف العاملين الذين يعملون بها ويهدد مصدر رزقهم الوحيد.





الأكثر قراءة



print