الأحد، 06 أكتوبر 2024 09:26 ص

المجالس التصديرية ترحب بدعوة السفير الأوكرانى لزيادة صادرات مصر لـ"كييف"

المجالس التصديرية ترحب بدعوة السفير الأوكرانى لزيادة صادرات مصر لـ"كييف" هينادى لاتى السفير الأوكرانى بالقاهرة
السبت، 06 أغسطس 2016 10:20 ص
كتب عبد الحليم سالم

أعرب عدد من رؤساء المجالس التصديرية عن رغبتهم فى دعوة "هينادى لاتى" السفير الأوكرانى بالقاهرة، لعقد لقاءات خلال الأيام المقبلة؛ لبحث دعم الصادرات المصرية وزيادتها إلى أوكرانيا، مع تفعيل التعاون التجارى المشترك، وذلك ردًا على تصريحات السفير مؤخرًا حول تجاهل الشركات التصدير إلى كييف.

وأكد الدكتور خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للكيماويات، أنه من المقرر توجيه دعوة خلال أسبوعين للسفير الأوكرانى، والممثل التجارى، للقاء أعضاء المجلس، وبحث سُبُل زيادة الصادرات الكيماوية لأوكرانيا.

وأشار أبو المكارم، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى الإعداد لسفر بعثة تجارية أو تنظيم معرض للمنتجات المصرية هناك، بما يضمن تواجد المنتجات المصرية فى السوق الأوكرانى، مع ضرورة عَرْض الفُرَص الاستثمارية هناك، ومدى قيمتها للجانب المصرى.

من جانبه قال مصطفى النجارى، أمين صندوق المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن هناك بعض العقبات المتعلقة بضمان الحصول على مستحقات المصدرين فى أوكرانيا، فى ظل الظروف الراهنة وانخفاض العملة الأوكرانية.

وأشار "النجارى" إلى أن المجلس التصديرى حريص على التواجد فى أوكرانيا سواء لعرض وتصدير المنتجات، أو المشاركة فى الزراعة فى مصر عبر شركات مشتركة والتصدير للخارج.

وقال: "ليس لدينا مشكلة للتصدير لهم، وسنخاطب الشركة المصرية لضمان الصادرات وأيضًا البنك المصرى لتنمية الصادرات لضمان حقوق المصدرين من خلال الاستعلام والعملاء هناك بمعرفتهم".

وأوضح أن بعض البنوك تحصل على عمولة تتراوح من 1 إلى 4% لضمان حقوق المصدرين، وقال: "لا نمانع فى زيادة التعاون لمصلحة البلدين خاصة أن قطاع الزراعة قوى وكبير فى مصر".

وفى ذات الصلة، قال عبد الحميد شولح وكيل المجلس التصديرى للأثاث، إنه بداية لم يصل المجلس أى مبادرات من أوكرانيا للتصدير لها، لكن نحن بدورنا نوجه الدعوة للسفير والممثل التجارى لزيارة المجلس والشركات وبحث سبل التصدير إلى أوكرانيا وبشكل سريع، إن كانت الأمور مستقرة، لافتًا إلى دعم المجلس لكل مبادرات التصدير بهدف دعم الاقتصاد المصرى.




print