الأحد، 06 أكتوبر 2024 05:42 ص

رسائل السيسى لإدارة أمريكا المقبلة.. استقرار المنطقة.. إرساء الديمقراطية وحقوق الإنسان

رسائل السيسى لإدارة أمريكا المقبلة.. استقرار المنطقة.. إرساء الديمقراطية وحقوق الإنسان الرئيس السيسى
الأربعاء، 28 سبتمبر 2016 11:12 م
كتب محمد الجالى
- أعضاء الوفد الأمريكى يؤكدون أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين مصر والولايات المتحدة لمواجهة مختلف التحديات القائمة بالشرق الأوسط

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم وفداً من مؤسسة "بروكينجز" الأمريكية، والتى تعد من أبرز مراكز الفكر الأمريكى وتُركز على مجالات السياسة الخارجية، والاقتصاد والعلوم الاجتماعية.

وضم الوفد الأمريكى كلاً من، ستيفان هادلى مستشار الأمن القومى الأمريكى السابق، ومارتن أنديك المبعوث السابق للرئيس أوباما للمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وتوماس رايت مدير إدارة الشئون الاستراتيجية بمؤسسة "بروكينجز"، وحضر اللقاء سامح شكرى وزير الخارجية المصرى.


الرئيس حريص على شرح حقيقة الأوضاع بمصر والشرق الأوسط



وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب بالوفد الأمريكى، مؤكداً حرصه على الالتقاء بمختلف دوائر الفكر وصنع القرار الأمريكى، بهدف شرح حقيقة الأوضاع فى مصر والشرق الأوسط.

وأضاف المتحدث الرسمى، أن أعضاء وفد مؤسسة "بروكينجز" أكدوا حرصهم على زيارة القاهرة، للتعرف على الرؤية المصرية للتحديات التى تواجه الشرق الأوسط وسُبل التغلب عليها، وذلك فى إطار جولتهم فى المنطقة، بهدف إعداد رؤية مشتركة للحزبين الجمهورى والديمقراطى، يتم تقديمها للرئيس الأمريكى القادم لتساعده على تحقيق فهم أفضل للتطورات الجارية فى الشرق الأوسط، ورسم سياسات واشنطن تجاه المنطقة خلال المرحلة المقبلة.

الرئيس استعرض التحديات الإقليمية والأزمات القائمة



وتابع السفير علاء يوسف، أن الرئيس استعرض خلال اللقاء التحديات الإقليمية التى تواجه الشرق الأوسط، نتيجة الأزمات القائمة بعدد من الدول وعدم نجاح الجهود الدولية فى التوصل لحلول سياسية لها حتى الآن، مشيراً إلى التداعيات السلبية الناتجة عما يشهده الشرق الأوسط من اضطراب وتوتر، وهو ما يتطلب من الإدارة الأمريكية القادمة بذل مزيد من الجهود للمساهمة فى استعادة الاستقرار بالمنطقة.

وأشار الرئيس إلى ما توفره مناطق الأزمات من بيئة خصبة لانتشار الإرهاب والفكر المتطرف، مؤكداً أن الأحداث أثبتت امتداد خطر الإرهاب إلى مناطق أخرى تتجاوز الشرق الأوسط.

وحذر الرئيس من مغبة سقوط المؤسسات الوطنية بالدول التى تشهد أزمات، وهو ما يعكس أهمية سرعة العمل على إنهاء الأزمات القائمة والحفاظ على وحدة هذه الدول وسيادتها وصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها، بما يساهم فى استعادة الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط.

الوفد الأمريكى يشيد بدور مصر فى القضية الفلسطينية



وعلى صعيد الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، أشاد أعضاء الوفد الأمريكى بالدور القيادى الذى يقوم به الرئيس فى هذا المجال رغم كثرة التحديات التى يشهدها الشرق الأوسط فى الوقت الراهن، مؤكدين أهمية مواصلة الجهود من أجل الدفع نحو التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية.

وفى هذا السياق، أكد الرئيس السيىسى حرصه على مخاطبة القيادة والرأى العام الإسرائيلى فى أكثر من مناسبة، للتأكيد على وجود فرصة حقيقية للتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وفقاً للثوابت العربية، مشيراً إلى أهمية تضافر الجهود الدولية فى هذا الاتجاه بالنظر إلى ما سيوفره ذلك من واقع جديد بالمنطقة من شأنه أن يعطى دفعة هائلة لجهود استعادة الاستقرار بها، بالإضافة إلى ما سيساهم به فى تلبية طموحات الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة، وتوفير الأمن للشعب الإسرائيلى، فضلاً عن دحض أحد أهم المبررات التى تستخدمها التنظيمات الإرهابية فى جذب العناصر الجديدة إلى صفوفها.

الرئيس للوفد الأمريكى: مصر ترسى قيم حقوق الإنسان وسيادة القانون



وفيما يتعلق بالتطورات على الساحة الداخلية، استعرض الرئيس جهود التنمية التى تقوم بها الحكومة بهدف النهوض بمختلف القطاعات، مؤكداً حرص الدولة على إرساء قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وإعلاء سيادة القانون، مع الحفاظ على الأمن والاستقرار، مشيراً إلى التحسن المضطرد فى الأوضاع الأمنية بالبلاد ونجاح جهود مكافحة الإرهاب.

وأكد الرئيس، على العلاقات الاستراتيجية الممتدة التى تجمع بين مصر والولايات المتحدة، وحرص مصر على تنشيطها وتطويرها، معرباً عن تطلع مصر لتعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى كل المجالات.

وأشار المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إلى أن أعضاء الوفد الأمريكى أكدوا فى ختام اللقاء أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين مصر والولايات المتحدة بما يمكنهما من مواجهة مختلف التحديات القائمة بالشرق الأوسط، فضلاً عن إعلانهم التوصية بضرورة مساندة الولايات المتحدة لجهود التنمية فى مصر، لاسيما فى ضوء الدور المحورى الذى تقوم به باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار بالمنطقة.


print