الأربعاء، 26 يونيو 2024 10:36 م

ثانى أيام التشريق.. الحجاج المتعجلون يودعون المشاعر المقدسة بالدموع.. أداء طواف الوداع بالحرم وسط استعدادات مكثفة والمدينة تتأهب لاستقبالهم.. مستشفى متنقل وأطقم طبية للطوارئ.. و251عربة كهربائية لنقل الحجاج

ثانى أيام التشريق.. الحجاج المتعجلون يودعون المشاعر المقدسة بالدموع.. أداء طواف الوداع بالحرم وسط استعدادات مكثفة والمدينة تتأهب لاستقبالهم.. مستشفى متنقل وأطقم طبية للطوارئ.. و251عربة كهربائية لنقل الحجاج الحج
الثلاثاء، 18 يونيو 2024 06:00 م
كتب محسن البديوي

في أجواء إيمانية امتزجت فيها مشاعر الفرح بالخشوع والامتنان، ولخصتها دموع الحجاج المتعجلين الذى أدوا طواف الوداع بالمسجد الحرام، وسيطرت عليهم مشاعر الفرح بإتمام مناسكهم .

 

وقام الحجاج برمى الجمرات في ثالث أيام التشريق، ثم تم تفويجهم عبر مسارات مخصصة من مشعر منى إلى الحرم المكى لأداء طواف الوداع ، ترافقهم طواقم طبية للتعامل مع أي حالات طارئة ، إضافة إلى المستشفى المتنقل في مشعر منى لاستقبال أي حاج يشعر بأى أعراض مرضية.

وقامت قوات أمن الحج بتفويج الحجاج على جسر الجمرات وفق الخطط التشغيلية لموسم حج هذا العام وسط منظومة متكاملة من الخدمات، حيث توجهوا للحرم المكى لأداء طواف الوداع، وسط استعدادات مكثفة من الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الحرمين بمشاركة الجهات المعنية العاملة في الحج.

وأصدرت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، اليوم الثلاثاء، توجيهات لضيوف الرحمن، باتباع عدد من الإرشادات في رحلة الختام ليكون الحج مبرورًا، مشددةً على أهمية طواف الوداع اقتداء بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت).

ودعت الهيئة الحجيج للتريث والحذر من مزاحمة ومدافعة الآخرين، والالتزام بإرشادات العاملين ورجال الأمن، والاكتفاء بالإشارة إلى الحجر الأسود حال تعذر الاستلام، وتجنب حمل الأمتعة أثناء الذهاب للمسجد الحرام.

وكان المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية العقيد طلال بن عبدالمحسن بن شلهوب قد وجه نصائح للحجاج المتعجلين في المغادرة من مشعر منى خلال ثاني أيام التشريق، بعدم مغادرة مخيماتهم قبل حلول المواعيد التي يحددها القائمون على خدمتهم، منوهاً بالجهود الأمنية التي تبذلها القطاعات الأمنية لتأمين رحلة الحجاج، ودعا ضيوف الرحمن أيضاً إلى الاستمرار في التقيد بالتعليمات التي تنظم تحركاتهم لأداء النسك خلال أيام التشريق، والتي تشمل رمي الجمرات والسعي والطواف بالبيت الحرام، من خلال الالتزام بتنظيم التفويج واتباع الاتجاهات المحددة للسير على الطرق التي تؤدي إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام عند الذهاب والعودة، وعدم حمل الأمتعة إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام، والهدوء والانتظام في حركتهم.

وفى سياق استعدادات الحرم المكى لاستقبال الأعداد الكثيفة من الحجاج لأداء طواف الوداع، قامت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتجهيز ‏‫194 بوابة لمرور الحجيج و 251 عربة كهربائية كبيرة لنقلهم، و 519 سلماً و 194 مصعداً كهربائياً و33 ألف سجادة و 340 مصلى و 2800 متطوع و 883 وحدة تكييف و 4323 مروحه تهوية ورذاذ و 8000 سماعة لنظام الصوت و 10 آلاف عربة يدوية و 50 لغة للإرشاد المكاني.

وعلى صعيد متصل، تتأهب المدينة المنورة لاستقبال طلائع وفود ضيوف الرحمن المتعجلين، الذين منّ الله عليهم بأداء مناسك فريضة الحج لهذا العام، وذلك لزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه.

وأكملت جميع الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بأعمال الحج بالمدينة المنورة استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن عقب أدائهم نُسكهم، لمواصلة تقديم الخدمات لهم وتنفيذ الخطط التشغيلية لموسم ما بعد الحج.

 


الأكثر قراءة



print