الخميس، 19 سبتمبر 2024 04:37 ص

مشادة كلامية بين المعارضة والنواب خلال جلسة منح الثقة للحكومة.. نائب يصف برنامج الحكومة بـ"الإنشائى".. والأغلبية تعترض.. وسجال داخل طرقات القاعة.. ورئيس المجلس يطالب النواب بالعودة لمقاعدهم

مشادة كلامية بين المعارضة والنواب خلال جلسة منح الثقة للحكومة.. نائب يصف برنامج الحكومة بـ"الإنشائى".. والأغلبية تعترض.. وسجال داخل طرقات القاعة.. ورئيس المجلس يطالب النواب بالعودة لمقاعدهم مجلس النواب
الخميس، 18 يوليو 2024 04:00 م
كتب كامل كامل

شهدت الجلسة العامة برئاسة المستشار حنفي جبالي، مشادة كلامية بين نواب الأغلبية من جانب والمعارضة من جانب آخر كادت تصل إلى اشتباكات بالأيدى، وتسببت هذه المشادة في وقف الجلسة العامة بعدما انتقل النواب من مقاعدهم إلى الطرقات العامة.

بدأ السجال الكلامي، بعدما تحدث النائب محمد عزت عرفات، واصفا بيان الحكومة بـ"الإنشائي وموضوع تعبير كويس جدا" وهو ما اعترض عليه نواب الأغلبية بشدة وقاطعوا كلمة النائب برفع صوتهم والانتقال من مقاعدهم وتواجد داخل طرقات القاعة العامة.

 

وعقب النائب محمد عزت عرفات على معارضة الأغلبية قائلا: "حقي يا باشا أتكلم ولازم أتكلم".. وهنا تدخل رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي قائلا: "أرجو الهدوء في القاعة".. إلا أن السجال بين المعارضة والأغلبية والشكل الفوضى استمر تحت القبة وهو ما دفع رئيس المجلس بتكرار جملة: "خلاص أرجو الهدوء.. والعودة إلى أماكنكم وعودة الهدوء إلى الجلسة.

وبعدما استمر السجال، طالب رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي بأن يلقي ممثل الأغلبية كلمة، قائلا: "نستمع إلى ممثل الأغلبية عبد الهادي القصبي والاستفسار عن وجه الاعتراض على كلمة النائب محمد عزت عرفات".

إلا أن السجال الكلامي ظل قائما، ما دفع رئيس مجلس النواب لدعوة النواب مرة ثانية بإخلال الطرقات والعودة إلى المقاعد".

ونادى النائب محمد عزت عرفات على الأغلبية عبر مكبر الصوت متسائلا: "أنتوا معترضين على أيه؟! مطالبا باستكمال كلمته".. وانتقل كل من نواب المعارض أحمد الشرقاوي وعبد المنعم إمام وضياء الدين داود من مقاعدهم للحديث مع نواب المعارضة".

وتدخل النائب عبد الهادي القصبي ممثل الأغلبية قائلا: "ما حدث تطاول على أغلبية وعلى إرادة الشعب"، مضيفا: "وما حدث وما تفضل به النائب محمد عزت عرفات ورد الفعل استشعارنا منا بأن مصر في ظروف لا تتحمل الإيماءات والإشعارات وعلينا كنواب تحمل مسئولية الدولة لأن كل الجهات مفتوحة ضد الدولة المصرية، لذا نطالب بتنفيذ اللائحة على من يتطاول على الأغلبية.

واقترح رئيس المجلس النواب التصويت على حذف العبارة من المضبطة.

فيما واصل عبد الهادي القصبي حديثه قائلا: "اتهام الأغلبية الوطنية مرفوض بكل المقاييس ونحن حريصون على مستقبل هذا الوطن لكن لا نزايد بمستقبل مصر"، مطالبا بتطبيق اللائحة.

وهنا استفسر رئيس المجلس من رئيس الأغلبية عن أي مادة في اللائحة يمكن تنفيذها ضد النائب محمد عزت عرفات.

وطالب النائب عبد الهادي القصبي، إحالة النائب محمد عزت عرفات بالإحالة إلى هيئة المكتب وفقا للمادة رقم 361 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

ورغم ذلك لم يتنه السجال بين النواب، وظل النائب خالد عبد المولي يتحدث بصوت جهوري للغاية، ما دفع النائب عبد الهادي القصبي مطالبا النائب خالد عبد المولي بالصمت من أجل مواصلة الجلسة العامة.

وقال عبد الهادي من أجل إنهاء السجال بين نواب الأغلبية والمعارضة: "حرصا من الأغلبية على هذه الجلسة وقيمتها اقترح حذف ما تفضل به النائب من المضبطة".

وتم التصويت على حذف كلمة "برنامج الحكومة إنشائي" وتمت الموافقة على حذف الكلمة وسحب الكلمة من النائب محمد عزت عرفات".

وشهدت الجلسة، التصويت على منح الثقة للحكومة، ويكون قرار المجلس بأغلبية الأعضاء، ويحضر الجلسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء ونحو 28 وزيرا حضروا اجتماعات اللجنة الخاصة.

وقالت اللجنة الخاصة فى تقريرها، إنها ترى أن برنامج الحكومة المصرية (2024/2025- 2026/2027) قد جاء متضمنا المحددات العامة لأية برامج حكومية، كما تضمن المحاور التى من شأنها حال تنفيذها تحقيق مستهدفاته على الوجه المأمول.

وأوصت اللجنة بأغلبية أعضائها بمنح الثقة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى، وتمنت اللجنة الخاصة التوفيق والسداد للحكومة المكلفة فى إنجاز المهام الموكلة إليها، لتحقيق نهضة تنموية شاملة، وأهداف العدالة والحماية الاجتماعية للمواطن المصرى، وتوجهت اللجنة الخاصة بالشكر والعرفان إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وتنص المادة 126من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن: يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

 

موضوعات متعلقة :

نواب يوافقون على برنامج الحكومة: سنمارس دورنا الرقابي ونحتاج حلول خارج الصندوق

نص كلمة رئيس اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة أمام مجلس النواب:أهم التوصيات للحكومة

نائب التنسيقية محمد إسماعيل يعلن الموافقة على برنامج الحكومة.. ويؤكد: نتمنى استكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادي

رئيس "نقل النواب" يوافق على برنامج الحكومة.. ويؤكد ضرورة الاهتمام بالزراعة والصناعة

رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالنواب يعلن موافقته على منح الثقة لحكومة مصطفى مدبولى

الإصلاح والتنمية يرفض برنامج الحكومة: افتقد التوقيات وآليات التنفيذ

وكيل قيم النواب: برنامج الحكومة يحقق طموحات المواطنين.. وواثقون من قدرتها على التنفيذ

"نوصى بمنح الثقة".. رئيس لجنة دراسة برنامج الحكومة: البرنامج يلبى التحديات الراهنة ويُسهم فى تحسين مستوى المعيشة.. عقدنا 11 اجتماعًا استمرت أكثر من 60 ساعة.. وأوصينا بدراسة مزايا الدعم النقدى

"مدبولى" يستعرض جهود تفعيل عمل الحكومة الجديدة واضطلاعها بملفاتها.. الرئيس السيسى يوجه بتقديم التسهيلات المطلوبة لجذب الاستثمارات لـ"اقتصادية قناة السويس".. ويشدد على الدور المحوري لتوسيع القاعدة الصناعية


print