الأحد، 08 سبتمبر 2024 05:05 ص

الكذاب الأشر.. نتنياهو أمام الكونجرس في خطاب العار وحفلة الأكاذيب.. رئيس وزراء الاحتلال استجدي أمريكا ودعا لتشكيل تحالف أبراهام.. ومنتقدوه: مجرم حرب.. منحط وخطابه مقزز وقدم أسوأ عرض لأجنبي أمام الكونجرس

الكذاب الأشر.. نتنياهو أمام الكونجرس في خطاب العار وحفلة الأكاذيب.. رئيس وزراء الاحتلال استجدي أمريكا ودعا لتشكيل تحالف أبراهام.. ومنتقدوه: مجرم حرب.. منحط وخطابه مقزز وقدم أسوأ عرض لأجنبي أمام الكونجرس نتنياهو أمام الكونجرس
الخميس، 25 يوليو 2024 03:00 م

قٌوبلت كلمة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي بمجلسيه، والتي قاطعها عشرات النواب من الحزب الديمقراطي، بردود فعل واسعة على كافة المستويات، حيث استجدي أمريكا ودعا لتشكيل تحالف أبراهام، فيما اتهمته حماس بممارسة "الكذب والتضليل".

 

ووقف العديد من المشرعين الديمقراطيين دون أن يقوموا بالتصفيق عندما وصل نتنياهو إلى قاعة مجلس النواب لإلقاء كلمته، فلم يصفق السناتور تشاك شومر، وآخرون مثل السناتور تامي بالدوين لم يصفقوا لكنهم كانوا واقفين. ولم يتصافح نتنياهو وشومر عندما وصل.

وظل بعض الأعضاء جالسين طوال الوقت عندما دخل نتنياهو قاعة مجلس النواب، بما في ذلك النائب رشيدة طليب، عضوة الكونجرس الأمريكية الفلسطينية الوحيدة، في حين ظل آخرون جالسين أثناء وصوله: النائبان مارسي كابتور من ولاية أوهايو وسيلفيا جارسيا من تكساس.

ورفعت رشيدة طليب ترفع لافتة باللونين الأبيض والأسود خلال خطاب نتنياهو، مكتوب على أحد جانبيها: "مجرم حرب"، والجانب الآخر: "مذنب بارتكاب جرائم إبادة جماعية" .

وذهبت النائب الجمهورية آنا بولينا لونا، عضوة الكونجرس اليمينية المتشددة، وجلست بجوار طليب وتفاعلت معها لفترة وجيزة خلال الخطاب.

الرئاسة الفلسطينية

وقال متحدث باسم الرئيس الفلسطيني تعقيبا على ما جاء في خطاب نتنياهو، إن "الشعب الفلسطيني وممثله الشرعي والوحيد منظمة التحرير الفلسطينية هو فقط من يقرر من يحكمه".

وأضاف أن "موقفنا الدائم أن الحل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار هو قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية".

مصطفى البرغوثي

بدوره قال الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، إن ما جرى هو "جلسة عار للكونجرس الأمريكي لمجرم الحرب نتنياهو الذي يرتكب جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعقوبات الجماعية والتجويع.. خطاب مقزز ".

وأضاف أن "الحضارة التي يدعيها نتنياهو ليست حضارة بل انحطاط قتل 48 ألف فلسطيني في غزة وانحطاط قتل 17 ألف طفل وبتر أيدي وأرجل 1200 طفل فلسطيني وترحيل مليوني فلسطيني بعد هدم بيوتهم".

زعيم المعارضة الإسرائيلية

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن "من العار أن يتحدث نتنياهو ساعة كاملة من دون أن يقول إنه ستكون هناك صفقة للرهائن".

نانسي بيلوسي

فيما قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة نانسي بيلوسي إن خطاب نتنياهو "أسوأ عرض قدمته شخصية أجنبية حظيت بشرف مخاطبة الكونجرس".

وأضافت أن "عائلات الرهائن تطالب بصفقة لوقف إطلاق النار وإعادة أبنائها ونأمل أن يخصص نتنياهو وقته لتحقيق ذلك".

السيناتور بيرني ساندرز

قال العضو المستقل في مجلس الشيوخ الأمريكي بيرني ساندرز إن نتنياهو "ليس مجرم حرب فقط بل هو كاذب أيضا".

وأضاف أن الإسرائيليين "لا يريدون نتنياهو في منصبه ولذلك جاء إلى الكونجرس للقيام بحملة انتخابية".

وأشار ساندرز إلى أن كل المنظمات الإنسانية تؤكد أن عشرات آلاف الأطفال يواجهون المجاعة لأن حكومة نتنياهو تمنع المساعدات.

النائب جيمي غوميز

قال العضو الديمقراطي بمجلس النواب الأمريكي جيمي غوميز إن خطاب نتنياهو "منقوص، وكذلك تصرفاته منذ توليه منصبه وأدعوه إلى الاستقالة فورا".

 

 


print