الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 07:06 ص

الديمقراطيون يوجهون "لكمات" متتالية لترامب.. هاريس تتقدم باستطلاعات الرأى.. وترامب يرد: "ليست تاتشر" وسأهزمها بالمناظرة.. بايدن يشكك من انتقال سلمى للسلطة إذا هُزم ترامب.. وبيلوسى: لن تطأ قدماه البيت الأبيض

الديمقراطيون يوجهون "لكمات" متتالية لترامب.. هاريس تتقدم باستطلاعات الرأى.. وترامب يرد: "ليست تاتشر" وسأهزمها بالمناظرة.. بايدن يشكك من انتقال سلمى للسلطة إذا هُزم ترامب.. وبيلوسى: لن تطأ قدماه البيت الأبيض ترامب
الخميس، 08 أغسطس 2024 08:00 م
كتبت آمال رسلان
اشتد السباق الانتخابى فى واشنطن بين دونالد ترامب وكاميلا هاريس، حيث وجه كبار الديمقراطيين ضربات متتالية للرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهورى دونالد ترامب، فى حين حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن خسارة ترامب ستتسبب فى حمام دم بالولايات المتحدة الأمريكية. 
 
وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس التي ستمثل الحزب الديمقراطي في السباق إلى البيت الأبيض، من الخطر الذي يطرحه خصمهما دونالد ترامب على الديمقراطية الأمريكية مهما كانت نتائج الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.
 
وقال الرئيس الديموقراطي في حال خسر سلفه الجمهوري في الانتخابات، "لست واثقا إطلاقا" من حصول انتقال سلمي للسلطة إلى كامالا هاريس.
 
وأضاف بايدن، وفقا لشبكة "سي بي إس" إنه:"إذا خسر ترامب.. فلست واثقا على الإطلاق من أن انتقال السلطة سيكون سلميا"، مشيرا إلى تهديدات ترامب بإحداث حمام دم" في حال خسارته.
 
وأشار بايدن إلى أن ترامب "يعني ما يقوله ونحن لا نأخذه على محمل الجدّ. إنه يعني ذلك عندما يقول إذا خسرنا فسيكون هناك حمام دم".
ليس بايدن وحده بل هاجمت نانسى بيلوسى القيادية الديمقراطية ترامب، وقالت "كيف يمكنني أن أقول هذا بألطف طريقة ممكنة: هدف حياتي أن أضمن ألا تطأ قدم هذا الرجل (ترامب) البيت الأبيض مجددا."
 
كما قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس للمعارضين المناهضين لإسرائيل الذين قاطعوا تجمع حملتها الانتخابية في ديترويت مساء الأربعاء إن نشاطهم يهدد بتسليم الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر إلى الرئيس السابق دونالد ترامب.
 
وقالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، اليوم الخميس، إن الرئيس السابق دونالد ترامب يخدم أجندات أجنبية ولا يهمه مصلحة الولايات المتحدة.
 
وأضافت هاريس في مؤتمر صحفي: "نرغب في تحقيق حياة لائقة للأمريكيين والعمل على ازدهار الاقتصاد".
 
وتابعت: "إذا فاز ترامب في الانتخابات الرئاسية سيقدم خدمات للأثرياء الأمريكيين، وعلينا حماية مجتمعنا من العنف".
 
وفى المقابل وجه دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي عن الحزب الجمهوري، انتقادات لاذعة لمنافسته الديمقراطية هاريس، قائلاً إنها تخشى مناظرته، حتى لا تظهر مثل بايدن، في إشارة إلى المناظرة التي أجريت الشهر الماضي، وانسحب الرئيس الأمريكي جو بايدن على إثرها من السباق. 
 
واعتبر ترامب أن وسائل الإعلام المؤيدة لهاريس تحاول إظهارها على أنها نسخة ليبرالية من رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت تاتشر، مضيفاً: "لا أعتقد أن هذا سيحدث". 
 
وأفاد ترامب، بأنه على استعداد لمناظرة هاريس في أي مكان، ووصف ترامب هاريس بأنها ليست مناظرة جيدة، قائلاً: «سوف نرى، وأعتقد أننا سنعلن في القريب العاجل عن الموعد». 
 
ومنذ ترشح هاريس للانتخابات بدلا من جو بايدن استطاعت أن تتقدم على ترامب فى استطلاعات الرأى، وحصلت كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية، على 23 نقطة في استطلاع جديد للرأي، مما رفعها إلى 9 نقاط متقدمة على المرشح الجمهوري دونالد ترامب.
 
وأظهر استطلاع للرأي، أجرته NPRS/PBS News/Marist ، حسبما كشفت مجلة نيوزويك الأمريكية، أن 53% من الناخبين الذين تم تحديدهم في هذه المجموعة يؤيدون هاريس و44% يؤيدون ترامب.
 
وأشارت إلى إن هذا التقدم الذي بلغ تسع نقاط يمثل قفزة هائلة من 14 نقطة كانت أقل منها في استطلاع أجرته منظمة ماريست في يوليو، والذي وجد 46% من المستقلين يؤيدون ترامب و32% يؤيدون هاريس.

print