الإثنين، 16 سبتمبر 2024 11:31 م

علامة فارقة في تاريخ مصر.. سياسيون ونواب يشيدون بـ"الحوار الوطني": أعطى قبلة الحياة للأحزاب.. أفرز كوادر جديدة للحياة السياسية.. ركيزة أساسية لتعزيز الديمقراطية.. والمناقشات بدون خطوط حمراء

علامة فارقة في تاريخ مصر.. سياسيون ونواب يشيدون بـ"الحوار الوطني": أعطى قبلة الحياة للأحزاب.. أفرز كوادر جديدة للحياة السياسية.. ركيزة أساسية لتعزيز الديمقراطية.. والمناقشات بدون خطوط حمراء الحوار الوطنى
الخميس، 05 سبتمبر 2024 12:00 م
كتب محسن البديوي

أكد عدد من الأحزاب السياسية والنواب أن الحوار الوطني لعب دورا مهما في مناقشة العديد من القضايا التي تمس المواطن بصورة مباشرة ، كما أنه نجح في تجميع كافة الأطياف والقوى السياسية على مائدة واحدة، وأصبح أهم منصة حوارية يتابعها الرأي العام المصري والرأي العام النخبوي باهتمام شديد، وأن الأحزاب استطاعت من خلال الحوار الوطني ان تخرج للمجتمع برامجها من خلال نافذة الحوار الوطني.

 

أكد هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة أن الحوار الوطني يمثل "علامة فارقة" في تاريخ مصر الحديث واستطاع خلال وقت قصير في جعل "ثقافة الحوار" أحد أهم ركائز الجمهورية الجديدة.

 

وأضاف عبد العزيز أن جلسات الحوار الوطني أحدثت حراكًا واسعًا فيما أسماه بـ "المياه الراكدة" في الحياة السياسية بشكل عام والحزبية بشكل خاص، كما أنه رس الم إطارًا واضحًا لملفات الدولة عبر محاوره الثلاث ولجانه المختلفة، حيث بات هناك مرجعية واضحة للحديث عن ملفاتدولة وقضاياها التفصيلية.

 

وأشار هشام إلى أن الحوار أصبح "منصة لعرض الآراء" وأن حوكمة وإدارة الحوار الوطني مثلت عنصرًا رئيسيًا من عناصر نجاحه، في ظل وجود قيم وقواعد راسخة لإدارة الجلسات والنقاشات بالإضافة إلى تنوع أشكال الجلسات ما بين الجلسات العامة لسماع كافة الآراء والجلسات المتخصصة لتصنيف وتحليل وجمع الآراء في توصيات واضحة ترفع للجهات المعنية.

 

وأوضح رئيس حزب الإصلاح والنهضة أن استمرار عمل المحور الاقتصادي للحوار الوطني لدراسة كافة أبعاد قضية الدعم وتحدياتها هو مؤشر هام ورسالة واضحة بأن هناك ترتيب دقيق للأولويات في القضايا المطروحة وبأن هناك توازن بين القضايا الاقتصادية التي تمس كافة المواطنين مع القضايا السياسية والحقوقية مثل قضية الحبس الاحتياطي.

 

حزب الجيل: الحوار الوطني علامه حيوية للدولة المصرية بدون خطوط حمراء

 

وقال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي، إن الحوار الوطني منذ دعوة الرئيس السيسى له فى إفطار الأسرة المصرية عام 2022 وعقد جلسات مرحلته الأولى أصبح علامة على حيوية الدولة المصرية وإيمانها بالحوار الحر الديمقراطي بدون خطوط حمراء وبدون إقصاء أحد منوها انه أحدث حراكا واسعا وزخم في الحياة السياسية بصفة عامة والحياة الحزبية بصفة خاصة، وأصبح أهم منصة حوارية يتابعها الرأي العام المصري والرأي العام النخبوي باهتمام شديد

 

وأشار إلى أن روح الحرص على المصالح العليا للدولة والوطن سادت بين المتحدثين والمشاركين في تلك الجلسات، وتميزت كلماتهم بالصراحة والموضوعية والخبرات العلمية والعملية، والحرص على مصلحة المواطن .

 

وتابع رئيس حزب الجيل أن الحوار الوطني ساهم في تعزيز المشاركة السياسية بشكل كبير، ونجح نجاحا كبيرا في تحريك الأحزاب السياسية الفاعلة في البلاد والمؤثرة، وذلك من خلال إعداد كوادرها لوجهة نظرها في القضايا الـ113 التي اتفق عليها مجلس أمناء الحوار الوطني، مشيرا الى أن حزب الجيل جدد برنامجه السياسي من خلال إعداد لجان الحزب التوعية رؤي الحزب فى تلك القضايا التى قرر مجلس الأمناء مناقشتها فى المحاور السياسية والاقتصادية والمجتمعية والثقافية.

 

وأكد رئيس حزب الجيل أنه في شهر أغسطس الماضي، ناقشت اجتماعات نوعية مصغرة منبثقة عن المحور الاقتصادي بالحوار الوطنى “جدوله مناقشات قضية الدعم، والمحاور الرئيسية والفرعية الخاصة بالمناقشات”، تمهيداً لبدء جلسات حوار مجتمعي بشأنها.. لافتا إلى أنه تم إقرار إجراء المناقشات حول قضية تحويل الدعم العينى إلى نقدى على مرحلتين»، تضم المرحلة الأولى «جلسات عامة بحضور متخصصين وخبراء، وممثلين لأحزاب وقوى سياسية ونقابية وأهلية يمثلون اتجاهات مختلفة»، فيما تضم المرحلة الثانية «جلسات مغلقة بحضور متخصصين وخبراء، للخروج بالقرار المناسب الذى يتناسب مع مصلحة المواطن المصري"، مضيفا أنه طرح وجهة نظر حزب الجيل بتأجيل مناقشة قضية تحويل الدعم العينى إلى نقدى وعدم مناقشتها الآن وذلك بسبب التحديات الخطيرة التى تواجه الدولة المصرية على حدودها الأربعة وهو ما يتطلب تماسك الجبهة الداخلية وان تكون متراصة خلف الدولة والقيادة السياسية وجيشنا البطل وشرطتنا الباسلة .

 

وأكمل الشهابي رئيس حزب الجيل ،ان تحديد مواعيد البدء فى مناقشات قضية تحويل الدعم العينى إلى نقدى مرتبط بتوفير الحكومة بيانات كاملة حول منظومة الدعم العيني من مختلف الجهات المعنية مثل وزارات المالية والتموين والتضامن منوها بأن تلك البيانات، طلبها د ضياء رشوان «المنسق العام للحوار الوطني»، وذلك لتكون كافة المعلومات والبيانات موجودة على طاولة مناقشات قضية الدعم العينى فى جلسات الحوار الوطنى بمرحلتيه الأولى والثانية .

 

المستقلين الجدد : الحوار الوطنى قبلة الحياة للأحزاب ووضع حلول ملموسة للعديد من قضايا الوطن

 

ومن جانبه أكد الدكتور هشام عنانى رئيس حزب المستقلين الجدد أن الحوار الوطني أعطى قبلة الحياة للعديد من الأحزاب، واستطاع أن يحرك المياه الراكدة في الحياة الحزبية سواء للأحزاب المشهرة او الاحزاب تحت التأسيس.

 

وقال "عنانى" في تصريحات خاصة،أن الأحزاب استطاعت من خلال الحوار الوطني ان تخرج للمجتمع برامجها من خلال نافذة الحوار الوطني مع  اتساع رقعة المشاركة والمناقشة لكل قضايا الوطن.

 

وأكمل رئيس حزب المستقلين الجدد أن الحوار الوطني استطاع أن يفرز كوادر جديدة للحياة السياسيه، سواء كانت من احزاب او تيارات أو مستقلين ،وهو احد اهم اهداف اي منصة سياسية ،بالاضافه الى قدره الحوار في وضع حلول ملموسة ومدروسه للعديد من قضايا الوطن في الملفات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

 

وأشار الدكتور هشام إلى أن القضايا التي يتم مناقشتها لايوجد لها خطوط حمراء واصبحت في المرحله الثانيه اكثر عمقا واتساعا لتقتحم قضايا حساسة وحيوية مثل قضية الحبس الاحتياطي والدعم.

 

وما يجدر الاشارة اليه ان قضية الدعم التي كانت ومازالت وستظل اهتمام المجتمع بأثره أحد أهم القضايا محل الدراسة المتأنية من الحوار الوطني وما زال الجميع ينتظر ما ستنتهي اليه جلسات الحوار.

 

 حزب المؤتمر: الحوار الوطنى ركيزة أساسية لتعزيز الديمقراطية بمصر

 

وقال الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية، إن الحوار الوطني أحدث حراكا واسعا وزخما كبيرا في الحياة السياسية المصرية بشكل عام، وفي الحياة الحزبية بشكل خاص وأصبح اليوم المنصة الحوارية الأهم على الساحة السياسية، حيث يمثل جسرا للتواصل بين مختلف القوى السياسية والمجتمعية، ويتيح الفرصة لتبادل الأفكار والرؤى حول مختلف القضايا التي تهم المواطن والدولة.

 

وأشار أستاذ العلوم السياسية فى تصريح صحفى إلى أن الحوار الوطني لم يكن مجرد تجمع سياسي عابر، بل أصبح مسارا أساسيا لتعزيز الديمقراطية وتعميق الحوار بين مختلف الأطراف، وهذا الزخم الكبير الذي أحدثه الحوار الوطني يدعم رغبة جادة من الدولة والقيادة السياسية في الانفتاح على مختلف الأفكار والآراء، والاستماع إلى كافة الأصوات، بما في ذلك تلك التي قد تكون مختلفة أو معارضة و هذا الانفتاح يشكل خطوة هامة نحو تحقيق توافق وطني حقيقي يمكن من خلاله بناء رؤية مشتركة للمستقبل.

 

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي للحوار الوطني، أكد الدكتور رضا فرحات، أن المجموعة الاقتصادية التابعة للحوار الوطني تواصل عملها بجدية لدراسة كل أبعاد قضية الدعم و تحدياتها خلال الفترة الراهنة و هذه القضية من أكثر القضايا حساسية، حيث تؤثر بشكل مباشر على حياة المواطن اليومية، وبالتالي فإن التعامل معها يتطلب دراسة دقيقة وشاملة تأخذ في الاعتبار كافة الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية.

 

وتابع الدكتور فرحات قائلا: إن قضية الدعم تمثل أحد المحاور الأساسية في أي سياسة اقتصادية تتبناها الدولة، ومن هنا تأتي أهمية الحوار الوطني في مناقشة هذه القضية بشكل معمق و مستفيض وتعمل المجموعة الاقتصادية للحوار الوطني على تحليل الوضع الراهن للدعم في مصر، بما في ذلك آليات توزيع الدعم ومجالاته ومدى فعاليته في تحقيق الأهداف المرجوة منه.

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية أن التحديات التي تواجه قضية الدعم في مصر ليست بالبسيطة، فهي تتطلب مراجعة مستمرة للسياسات الحالية لضمان تحقيق العدالة الاجتماعية وتوجيه الدعم إلى مستحقيه الحقيقيين و الحوار الوطني يوفر منصة مثالية لمناقشة هذه التحديات واقتراح الحلول المناسبة التي تتوافق مع احتياجات المواطنين وقدرات الدولة.

 

وأكد الدكتور فرحات أن النجاح في معالجة قضية الدعم يتطلب تعاونا وثيقا بين الحكومة وكافة القوى السياسية والمجتمعية، وهو ما يسعى الحوار الوطني لتحقيقه وتعزيز مشاركة الأحزاب السياسية والمجتمع المدني في صنع القرار، وهو ما يمثل خطوة هامة نحو تعزيز الديمقراطية والمشاركة المجتمعية في مصر.

 

وأكد أستاذ العلوم السياسية أن الحوار الوطني نموذجا يحتذى به في كيفية إدارة النقاشات الوطنية الكبرى والتوصل إلى حلول توافقية تلبي تطلعات المواطنين وتساهم في تحقيق الاستقرار والتنمية واستمرار هذا الحوار بنفس الوتيرة والروح الإيجابية سيؤدي إلى تحقيق نتائج ملموسة تسهم في تحسين حياة المواطن المصري ويدعم مكانة مصر على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

 

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print