الإثنين، 23 سبتمبر 2024 08:30 م

"سكن لكل المصريين" أرقام ومعلومات.. المشروع الأكبر على مستوى العالم لمحدودى الدخل.. أكثر من 2 مليون نسمة استفادوا من المشروع حتى الآن.. المرأة المعيلة حصلت على 40% والشباب 22 % والقطاع الخاص 48%

"سكن لكل المصريين" أرقام ومعلومات.. المشروع الأكبر على مستوى العالم لمحدودى الدخل.. أكثر من 2 مليون نسمة استفادوا من المشروع حتى الآن.. المرأة المعيلة حصلت على 40% والشباب 22 % والقطاع الخاص 48% مشروعات الإسكان
الإثنين، 23 سبتمبر 2024 06:00 م
كتب أحمد حسن
مشروع الإسكان الاجتماعى، المشروع الأكبر والأضخم فى تاريخ مصر والعالم الموجه لمحدودى الدخل، ساعد فى توفير وحدات سكنية لأكثر من 500 ألف وحدة سكنية بما يعادل من 2 مليون نسمة، المرأة هى المستفيد الأكبر من هذا المشروع وخاصة الأرامل والمطلقات، والمرأة التى تعول، كما حصل الشباب على نصيب كبير وكانت الفئة ذات الحظ الأقوى هى حيث حصلت على نسبة ليست بالقليلة رغم أنها كان غير معترف بها فى المشروعات السابقة.
 
ونستعرض فى هذا الملف أبرز الأرقام والمعلومات عن المشروع الأكبر والأضخم فى تاريخ مصر، وعدد الإعلانات التى تم طرحها حتى الان، وحجم التمويلات، وعدد الوحدات المنفذة.
 
 
وأولت الدولة المصرية، وخاصة منذ تولى الرئيس السيسى، اهتماماً كبيراً بتوفير وحدات سكنية ملائمة، داخل مجتمعات سكنية حضارية متكاملة الخدمات، لشريحة الشباب ومحدودى الدخل، حيث أطلقت الدولة أضخم مشروع سكنى لمحدودى الدخل فى العالم، وهو المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" على مستوى جميع محافظات الجمهورية، سواء فى العمران القائم، أو المدن الجديدة، كما أن المبادرة تضمنت أيضاً تنفيذ وحدات بمحور متوسطى الدخل.
 
وطبقا لآخر تقرير رسمى صادر من صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، تم وجارٍ تنفيذ مليون وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" – محور منخفضى الدخل، منها 55.5 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج الإسكان الأخضر بمدن (العبور الجديدة - العاشر من رمضان - حدائق العاصمة - أسوان الجديدة - أكتوبر الجديدة - العبور الجديدة - العاشر من رمضان - بدر - 15 مايو)، بالإضافة إلى 28 ألف وحدة سكنية تم وجارٍ تنفيذها بالمدن الجديدة والمحافظات ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" – محور متوسطى الدخل.
 
وطبقا لـ " مى عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أنه تم حتى الآن طرح 17 إعلاناً منذ 1/6/2014، تقدم للحجز بها 1.6 مليون مواطن، وتجاوز حجم التمويل العقارى الممنوح للمستفيدين حتى الآن 74 مليار جنيه، من خلال 22 بنكاً و8 شركات، والدعم النقدى 9.7 مليار جنيه.
 
وبلغ متوسط الدعم النقدى الممنوح للعميل الواحد، 16.6 ألف جنيه، ومتوسط التمويل العقارى للعميل الواحد، 126 ألف جنيه، ومتوسط المقدم المسدد من المواطن، 43 ألف جنيه، ومتوسط سعر الوحدة السكنية، 185 ألف جنيه، ومتوسط السن للعملاء المستفيدين، 41 عاماً.
 
وأوضح التقرير، أن متوسط الدخل الشهرى للعملاء المستفيدين، 2552 جنيهاً، ومتوسط الدخل الشهرى للأسرة المستفيدة، 2893 جنيهاً، ومتوسط خدمة الرد على مكالمات العملاء 87.5 % (12.5 مليون مكالمة واردة منذ عام 2015).
 
وحول نسب الذكور والإناث، بلغت نسبة المستفيدين من الذكور 76 %، ومن الإناث 24 %، ومن القطاع الخاص 48 %، ومن المهن الحرة 22 %، ومن القطاع الحكومى 29 %، ومن أصحاب المعاشات 1 %، ومن فئة المتزوج ويعول، 56 %، ومن فئة المتزوج 16 %، ومن فئة الأعزب، 22 %، ومن فئة الأرمل، 2 %، ومن فئة المطلق 4 %
 
وأضافت مى عبد الحميد، أن عدد الوحدات السكنية التى تم تنفيذها بلغ نحو 690 ألف وحدة سكنية حتى الآن، كما استفاد بالبرنامج نحو 575 ألف عميل، بجانب توفير عدة صور للدعم سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، حيث يبلغ إجمالى الدعم الممنوح لعملاء منخفضى الدخل أكثر من 50% من ثمن الوحدة.
 
وأشارت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، إلى أنه تم تحرير نحو 8793 محضرًا للوحدات المخالفة حتى الان، كما بلغ إجمالى مبالغ التصالحات نحو 105 مليون جنيه، كما بلغ إجمالى عدد محاضر التصالح 3516 محضرا، وتم الحكم بالإدانة فى 2143 قضية، وجارٍ العمل على 2444 قضية.
 
وأكدت الرئيس التنفيذى لـ صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن قيمة الغرامة المقررة على المخالفات سوف يتم تغليظها خلال الفترة المقبلة، سواءً على مستوى الإيجار أو البيع، كما سيتم تخفيض قيمة الغرامة فى حالة تصالح العميل قبل بدء العمل على المحاضر المحررة للمخالف على أن يتم مضاعفة المخالفة فى حالة التأخير عن التصالح.
 
 
وأشارت إلى أن التكلفة المباشرة لإنشاء الوحدات السكنية التى طرحها صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى منذ عام 2014 بلغت 161 مليار جنيه، مضيفه أن المواطن المستفيد بوحدة سكنية يحصل على صورتين من صور الدعم، أولاهما تتمثل فى الدعم المباشر، وهو الدعم النقدى المباشر، والذى بلغت قيمته 9.5 مليار جنيه، بينما تتمثل الصورة الثانية من الدعم، فى الدعم غير المباشر، وذلك من خلال دعم العائد على التمويل العقارى والذى يتم صرفه من الصندوق ووزارة المالية وبلغت قيمته 11.5 مليار جنيه، ودعم تنفيذ المرافق والذى بلغ متوسط قيمته التى تم ويتوقع صرفها للمليون وحدة سكنية نحو 25 مليار جنيه، إضافة إلى دعم متوسط نصيب الوحدة من الأرض بقيمة تقديرية تبلغ 37 مليار جنيه.
 
وأشارت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى إلى أنه جار حالياً تنفيذ 27944 وحدة سكنية بمحور متوسطى الدخل للمواطنين متوسطى الدخل المتقدمين فى الإعلانات السابقة بينما يجرى تنفيذ 248009 وحدات سكنية، وطرح 68048 وحدة أخرى بمحور منخفضى الدخل، بخلاف 684251 وحدة سكنية تم الانتهاء من تنفيذها، بإجمالى عدد وحدات سكنية يجاوز المليون وحدة سكنية لمنخفضى الدخل حتى الآن.
 
وأوضحت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى، أن المدن الجديدة تستحوذ على أكثر من 80% من حجم الوحدات السكنية التى يتم تنفيذها فى إطار مشروع المليون وحدة سكنية (إسكان منخفضى الدخل)، فيما يتم إقامة باقى الوحدات على مستوى محافظات الجمهورية.
 
وتطرقت مى عبد الحميد، إلى موقف الإسكان الأخضر الذى يتم تنفيذه ضمن مشروع المليون وحدة سكنية للفئات من منخفضى الدخل، موضحة أنه جار تنفيذ أكثر من 25 ألف وحدة فى كل من العبور الجديدة، والعاشر من رمضان، وحدائق العاصمة، وأسوان الجديدة، هذا إلى جانب الوحدات الجارى اسنادها فى كل من أكتوبر الجديدة، والعبور الجديدة، والعاشر من رمضان، وبدر، ومايو، والتى يتجاوز عددها الـ30 ألف وحدة سكنية.
 
وعن موقف الإسكان المتوسط، أوضحت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن عدد الوحدات بالمدن الجديدة يصل إلى 23 ألف وحدة سكنية بعدد من المدن الجديدة على مستوى الجمهورية، بينما يصل العدد بالمحافظات إلى 5000 وحدة فى كل من القاهرة "بدر"، وبورسعيد "بورفؤاد"، ودمياط، والبحر الأحمر، وذلك بمساحات للوحدات تصل إلى (100- 110-120) م2، مؤكدة أنه جار العمل على التوسع فى تنفيذ وحدات الإسكان المتوسط تلبية لرغبات المواطنين.
 
مدينة حدائق العاصمة
وحول المدن الجديدة وموقف تنفيذ الوحدات، قالت مى عبد الحميد، أن عدد الوحدات الجارى تنفيذها بمدينة حدائق العاصمة، يتجاوز الـ 100 ألف وحدة سكنية، ما بين وحدات منخفضى الدخل، أو الإسكان الأخضر، أو الإسكان المتوسط، وأن مدينة حدائق العاصمة تأتى فى المرتبة الثالثة من حيث عدد الوحدات المنفذة بعد مدينتى أكتوبر الجديدة، وحدائق أكتوبر.
 
 
وأضافت مى عبد الحميد، أن الإسكان الأخضر بمدينة حدائق العاصمة يضم 10 آلاف وحدة سكنية معتمدة بنظام تقييم "GPRS"، منها 8478 وحدة تتضمن ألواحا شمسية لتوفير الكهرباء لمرافق المبنى، تستخدم فى إضاءة السلالم ومحيط المبنى، بالإضافة إلى المحركات الخاصة بمضخات المياه.
 
مؤشرات توزيع المستفيدين
 
مؤشرات توزيع المستفيدين من التمويل العقارى، موضحة أن نحو 76 % من الذكور، و24% من الإناث، وأن 48% من المستفيدين من العاملين بالقطاع الخاص، و22% من المهن الحرة، والباقى من العاملين بالقطاع الحكومى، أو المعاشات، مضيفة: سجلت نسبة متزوج ويعول 56% من حجم المستفيدين فى التمويل العقارى، هذا إلى جانب فئات المتزوج ولا يعول، وأعزب، ومطلق، وأرمل، منوهة إلى أن متوسط سن للمستفيدين وصل إلى 40 عاما.
 
وقالت إن الخط الساخن للصندوق استقبل 12 مليون مكالمة ونسبة الاستجابة بلغت 83%، ونسبة التعثر فى مشروع الإسكان الاجتماعى بالنسبة للعملاء لا تتخطى الـ1% فقط، والصندوق حصل على تمويلات من البنك الدولى بلغت مليار و300 مليون دولار وهى الأعلى فى تاريخ البنك لمشروع إسكان على مستوى العالم
 
وكشفت مى عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، عن تفاصيل مشروع الإسكان الأخضر الذى تنفذه وزارة الإسكان فى عدد من المدن الجديدة، لافتا إلى أنه من المقرر تنفيذ 50 ألف وحدة سكنية، فى عدد من المحافظات، وجارى فى الوقت الحالى تنفيذ 25 ألف وحدة فى مدن بدر وأسوان الجديدة، وحدائق العاصمة.
 
وأضافت مى عبد الحميد، أن الهدف من تنفيذ مشروع الإسكان الأخضر، هو مواجهة التغير المناخى، والعمل على تقليل استخدام الكهرباء فى الوحدات السكنية، بالإضافة إلى تقليل استخدام التكييف، نظرا لاستخدام مواد بناء صديقة للبيئة، تختلف عن مواد البناء التقليدية.
 
وأوضحت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن مزايا مشروع الإسكان الأخضر، تتلخص فى عدة نقاط، منها ترشيد استهلاك الكهرباء، وإعادة استخدام مياه الصرف فى رى الحدائق، وتركيب سخانات شمسية على أسطح الوحدات، واستخدام مواد موفرة للطاقة.
 
وقالت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى: "يستخدم فى المشروع مواد صديقة للبيئة مثل المونة البيضاء التى تُقلل من امتصاص الحرارة داخل الوحدة، يستغل فى المشروع الطاقة الشمسية فوق أسطح العمارات لتوفير 30% من استهلاك الطاقة، وسيُعاد تدوير المياه الرمادية لرى المزروعات والمسطحات الخضراء، ويتميز المشروع بكثافة المسطحات الخضراء التى تعتبر متنفسا للسكان، وتم تنفيذ مسارات خضراء مُستدامة ومسارات نقل مستدامة".
 
وقالت إن نسبة التعثر فى مشروع الإسكان الاجتماعى بالنسبة للعملاء، لا يتخطى الـ 1 % فقط، موضحة أن إجمالى التمويلات التى حصل عليها الصندوق من البنك الدولى بلغت مليار و300 مليون دولار، من خلال 3 مراحل الأولى 300 مليون دولار، والثانية 500 مليون دولار، والثالثة 500 مليون دولار، مشيرة إلى أنه يعد أكبر تمويل من محفظة البنك الدولى لمشروع إسكان اجتماعى على مستوى العالم.
 
 
إنفو جراف
1. تم وجارٍ تنفيذ مليون وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" – محور منخفضى الدخل
2. 28 ألف وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" – محور متوسطى الدخل
3. 55.5 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج الإسكان الأخضر بمدن (العبور الجديدة - العاشر من رمضان - حدائق العاصمة - أسوان الجديدة - أكتوبر الجديدة - العبور الجديدة - العاشر من رمضان - بدر - 15 مايو)
4. طرح 17 إعلانًا منذ 1/6/2014
5. تقدم 1.6 مليون مواطن للحجز بالإعلانات المطروحة
6. تجاوز حجم التمويل العقارى الممنوح للمستفيدين حتى الآن 74 مليار جنيه
7. التعاون مع 22 بنكاً و8 شركات
8. حجم الدعم النقدى 9.7 مليار جنيه.
9. متوسط السن للعملاء المستفيدين 41 عامًا
10. متوسط الدخل الشهرى للعملاء المستفيدين 2552 جنيهًا
11. متوسط الدخل الشهرى للأسرة المستفيدة 2893 جنيهًا
12. متوسط خدمة الرد على مكالمات العملاء 87.5 % (12.5 مليون مكالمة واردة منذ عام 2015)
13. نسبة المستفيدين من الذكور 76 % ومن الإناث 24 %
14. نسبة المستفيدين من القطاع الخاص 48 %
15. نسبة المستفيدين من المهن الحرة 22 %
16. نسبة المستفيدين من القطاع الحكومى 29 %
17. نسبة المستفيدين من أصحاب المعاشات 1 %
18. نسبة المستفيدين من فئة المتزوج ويعول 56%
19. نسبة المستفيدين من فئة المتزوج 16%
20. نسبة المستفيدين من فئة الأعزب 22 %
21. نسبة المستفيدين من فئة الأرمل 2 %
22. نسبة المستفيدين من فئة المطلق 4 %.

 


الأكثر قراءة



print