الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 09:14 م

"عملية يافا".. أعنف هجوم فلسطيني في تل أبيب منذ الانتفاضة الثانية.. مقتل 7 إسرائيليين وإصابة 16 آخرين بالعملية الفدائية.. المنفذان دخلا عربة قطار وأطلقا النار على الركاب.. وحماس: رد طبيعي على حرب الإبادة

"عملية يافا".. أعنف هجوم فلسطيني في تل أبيب منذ الانتفاضة الثانية.. مقتل 7 إسرائيليين وإصابة 16 آخرين بالعملية الفدائية.. المنفذان دخلا عربة قطار وأطلقا النار على الركاب.. وحماس: رد طبيعي على حرب الإبادة صورة أرشيفية
الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 06:00 م

حالة من الذعر والصراخ، إطلاق نار مكثف، وجثث ملقاة على الأرض، هذا ما حدث في يافا في مشهد وصف بأنه كابوس، ففي عملية هزت مدينة يافا، نفذ فلسطينيان هجومًا مسلحًا أدى إلى سقوط 23 إسرائيليًّا بين قتيل وجريح، وفقًا للإعلام الإسرائيلي، على حين تضاربت التقارير الأولية حول حصيلة القتلى والمصابين، أكدت السلطات لاحقًا مقتل 7 أشخاص وإصابة 16 آخرين بجروح متفاوتة، منهم 6 في حالة حرجة، وسط صدمة إسرائيلية واسعة.

 

 إذاعة الجيش الإسرائيلي ذكرت أن منفذي الهجوم تسللا إلى إسرائيل، وتمكنا من طعن جندي والاستيلاء على سلاحه، مستخدمين هذا السلاح لتنفيذ العملية، وقد أشار الإعلام الإسرائيلي إلى أن المنفذين، اللذين يعتقد أنهما من مدينة الخليل بالضفة الغربية، نفذا الهجوم بأسلحة آلية، ما جعل الهجوم من أكبر العمليات التي تشهدها تل أبيب منذ الانتفاضة الثانية عام 2000.

 

وأكد البيان أن المنفذان دخلا عربة القطار الخفيف التي توقفت في المحطة وأطلقا النار على الركاب، ثم واصلا سيرهما على الأقدام في شارع القدس حتى جرى تحييدهما.

وأشار البيان إلى أن المنفذان هما محمد مسك "19 عامًا"، الذي استشهد في موقع العملية، وأحمد اليموني 25 عامًا، الذي أصيب بجروح خطيرة، كان بحوزتهما سلاح من نوع M16، خزائن للذخيرة، وسكين، وهما من سكان الخليل، مؤكدا أن ليس لدى منفذي العملية سجلات اعتقال سابقة.

 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن عملية إطلاق النار وقعت في موقعين، من ضمنهما محطة القطار الخفيف في "شديروت يروشاليم" في يافا وكنيس في شارع غزة في تل أبيب.

 

وقالت الشرطة الإسرائيلية، في بيان، إن "التحقيقات الأولية تشير إلى أن مسلحين أطلقا النار باتجاه القطار الخفيف، مما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات في الموقع وتم تحييد المسلحين على يد قوات الشرطة وعدد من المدنيين".

 

وأضافت الشرطة الإسرائيلية أنها "تعاملت مع الحادث وسط إطلاق صواريخ"، في إطار الهجوم الواسع الذي شنته إيران على إسرائيل، ودعت الشرطة المستوطنين إلى "الالتزام بتعليمات الجبهة الداخلية والإبلاغ عن أي شخص مشبوه".

 

فيما أوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت أن مسلحان ترجلا من القطار الخفيف وأطلقوا النار على مجموعة من الإسرائيليين، الشرطة أعلنت أن 7 من الجرحى قتلوا، وعدد من الجرحى بمستويات مختلفة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المنفذين قتلوا في موقع العملية برصاص الشرطة الإسرائيلية خلال ملاحقتهم، وتم استبعاد وجود مسلحين في فندق في هيرتسليا.

 

بدورها، أكدت حركة حماس أن العملية البطولية التي نفّذها أبطال الشعب الفلسطيني في قلب مدينة يافا المحتلة، هي ردٌّ طبيعيٌّ على حرب الإبادة الجماعية والعدوان الصهيوني المستمر الذي يرتكبه العدو الصهيوني ضدَّ شعبنا في قطاع غزَّة والضفة والقدس، ولبنان.

 

باركت الحركة في بيان لها هذه العملية البطولية، مؤكدة أنَّ كلَّ الأعمال البطولية التي ينفذها أبناء الشعب الفلسطيني الأبطال ضدَّ الاحتلال الصهيوني، تأتي ردّاً على عدوانه وجرائمه ودفاعاً عن شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، مشددة أنَّ الاحتلال وحكومته الفاشية سيدفعون ثمن جرائمهم وعدوانهم.

 

دعت حماس جماهير الشعب الفلسطيني الثائر في عموم الضفة والقدس والدَّاخل المحتل إلى تصعيد كلّ أشكال المقاومة والاشتباك مع العدو الصهيوني بكل الوسائل، انتصاراً لسكان قطاع غزَّة، ودفاعاً عن القدس والمسجد الأقصى المبارك.

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print