الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 11:25 م

شرايين التنمية تضيئ أرض الفيروز.. وصول أول قطار تجريبي بعد غياب 50 عام يضع سيناء على خارطة الاستثمار.. سياسيون: يحمل عوائد اقتصادية مهمة ويوفر حياة كريمة للأهالي بعد عقود من التهميش

شرايين التنمية تضيئ أرض الفيروز.. وصول أول قطار تجريبي بعد غياب 50 عام يضع سيناء على خارطة الاستثمار.. سياسيون: يحمل عوائد اقتصادية مهمة ويوفر حياة كريمة للأهالي بعد عقود من التهميش سيناء
الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 09:00 م
كتبت إيمان علي
استكمالا لأهداف الدولة المصرية من أجل تكامل عناصر البناء والتنمية ودعائم الأمن والاستقرار على أرض سيناء، لتصبح منطقة واعدة في جذب الاستثمارات، في ظل ما تمتلكه أرض الفيروز من مقومات تؤهلها لإنجاح السياسات التنموية ورؤى النهضة الشاملة للدولة المصرية، تحرص القيادة السياسية على التأسيس لبنية تحتية متكاملة تسهم في الربط بين سيناء ومدن القناة ومختلف المحافظات، وهو ما تترجم ببدء التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية بخط سكة حديد الفردان – بئر العبد بطول 100كم بسيناء.
 
وأكد المهندس محمد عامر رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أن وصول أول قطار تجريبي لشمال سيناء بعد غياب 50 عاما، يعد ملحمة كاملة للدولة المصرية بمشاركة القطاعين الخاص والعام، موضحا أن أهالي سيناء، خاصة طلاب المدارس شعروا بفرحة عارمة لدى وصول القطار، وكان بمثابة "عيد" لهم، قائلا "لولا حالة الأمن والأمان التي سادت شمال سيناء لما تنقلت الأهالي بكل حرية وسط الأشجار والأراضي الزراعية، وليس الصحراء الخالية".
 
 
 

حزب المؤتمر: وصول أول قطار ركاب الي سيناء دلاله علي توفير كل سبل الدعم لأرض الفيروز

 

 
 
وأشاد حزب المؤتمر، برئاسة الربان عمر المختار صميدة، عضو مجلس الشيوخ، بوصول أول قطار ركاب إلى سيناء بعد توقف دام لحوالي 50 عاماً، تزامنًا مع احتفالات الشعب المصري بالذكرى الـ51 لانتصار أكتوبر العظيم وذلك في إطار توجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بتنفيذ الاستراتيجية الشاملة لتنمية سيناء، وتحديد أولويات عمل الوزارات في الحكومة المصرية.
 
 
 
وقال حزب المؤتمر، إن هناك عملية تنمية شاملة في سيناء والدولة حريصة علي أن توفر كافة السبل التي تسهل عملية التنمية وتحسين مستوي معيشة المواطنين في شبه جزيرة سيناء، ومن أهم القطاعات التي تعمل الدولة على تنميتها خلال المرحلة المقبلة في إطار إستراتيجية تعمير سيناء وفي اطار استراتيجية التنمية الشاملة في الاقتصاد الوطني ككل الأهتمام بعدد من القطاعات مثل الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك تطوير البنية التحتية لربط سيناء بكافة باقي مناطق الجمهورية.
 
 
 
وأشار حزب المؤتمر الي أن الدولة تحت قيادة الرئيس السيسي حريصة كل الحرص علي تنمية سيناء وخير دليل علي ذلك ماشهدته من تنمية حقيقية كان اخرها وصول أو قطار ركاب الي سيناء علي أن يكون تشغيله مجانا بدءًا من يوم السبت الموافق 12 اكتوبر وحتي الجمعة 18 اكتوبر مجانا للركاب هدية مقدمة من الرئيس السيسي مما يدل علي حرص القيادة السياسية علي توفير كل سبل الدعم والتنمية في سيناء.

 القيادة السياسية وضعت سيناء على خارطة التنمية الشاملة والاستثمار

 

أكد النائب فرج فتحي فرج، عضو مجلس الشيوخ، أن عودة حركة القطارات مرة أخرى إلى سيناء بعد توقف دام لـ 50 عام، وبالتزامن مع احتفالات مصر بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، خطوة مهمة للغاية، لتعزيز خطط التنمية التي تستهدف بها الدولة محافظة شمال سيناء، مؤكدا أن خط السكة الحديد سيساهم في تسهيل حركة نقل الأفراد والبضائع من سيناء إلى كافة المحافظات وخلق مجتمعات عمرانية جديدة ومناطق صناعية متعددة ودعم مشروعات التنمية الاقتصادية بمحافظة شمال سيناء، فضلا عن انخفاض تكلفة نقل البضائع والأفراد عن وسائل النقل الأخرى وكذلك دعم حركة السياحة داخل المدن السياحية بشمال سيناء.
 
وقال «فرج»، إن الخط الجديد سيساهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء، والتي شهدت طفرة تنموية غير مسبوقة خلال العقد الماضي، بعد عقود من الإهمال والتهميش، لتحصل سيناء على نصيبها العادل من التنمية والتطوير على أرض الواقع، مشددا على أن الممر اللوجيستي (العريش/ طابا) الممر التنموي الجديد سيساهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء، وسيكون له عوائد اقتصادية عديدة وسيخدم أهالي شمال ووسط وجنوب سيناء.
 
وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن هذا المشروع هو جزء من خطة الدولة المصرية لتنمية سيناء في كافة المجالات بالاضافة إلى أن إعادة تشغيل هذا الخط سيخدم منظومة نقل البضائع، وسيخدم التجمعات السكنية والصناعية والتعدينية بسيناء عن طريق ربط المصانع بوصلات سكك حديدية ثم التصدير عبر ميناء العريش وطابا، لافتا إلى أن هذا الخط يرتبط مع شبكة السكك الحديدية بأنحاء الجمهورية ليحقق الخط نقلة نوعية على طريق تحقيق الأهداف التنموية على أرض الفيروز.
 
وشدد النائب فرج فتحي فرج، علي أن الدولة المصرية وضعت شبه جزيرة سيناء على خارطة التنمية الشاملة والاستثمار، ضمن خطة طموحة وغير مسبوقة لتعمير سيناء، وجعلها منطقة جاذبة للمستثمرين والسكان وربطها بالدلتا والمحافظات، من خلال تنفيذ مشروعات قومية تنموية عملاقة تضمنت إنشاء مناطق ومجمعات صناعية وزراعية وتعدينية، ومجتمعات عمرانية حديثة، ومد الطرق والجسور والأنفاق، بالإضافة إلى الاهتمام ببناء الإنسان وتوفير كل سبل العيش الكريم له على الأصعدة كافة، مؤكدا أن تنمية سيناء وتعميرها بالسكان أحد أدوات حمايتها من مطامع الطامعين، مشددا على أن الأمن والتنمية وجهان لعملة واحدة .
 

عودة تشغيل القطارات بسيناء يوفر حياة كريمة لأهالي أرض الفيروز

 

 
فيما ثمن النائب زكي عباس، عضو مجلس النواب، تشغيل القطارات مرة أخرى إلى سيناء بعد توقف دام لسنوات.
وقال عباس في تصريحات له، إن هذه الخطوة تعكس حرص الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على تحقيق تنمية شاملة ومستدامة في سيناء، وتعزيز الروابط بين مختلف مناطق الوطن.
وأوضح عضو مجلس النواب، أن عودة هذا المرفق الحيوي تؤكد الجهود المستمرة لتطوير البنية التحتية، مما يسهم في تحسين جودة الحياة لأبناء سيناء ودعم حركة التنقل والتجارة في المنطقة
وأكد النائب زكي عباس، أن عودة تشغيل القطارات تمثل خطوة هامة نحو تحقيق الرؤية الشاملة لتنمية سيناء، التي تتضمن تطوير الخدمات العامة، وإنشاء مشروعات جديدة تساهم في توفير فرص العمل، وتحسين الظروف المعيشية لأهالي المنطقة.
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هذه الخطوة تعكس حرص الدولة على استكمال مسيرة التنمية والبناء، وتعزيز الاستقرار في سيناء باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أرض مصر الغالية.
وتابع النائب زكي عباس، أن تشغيل القطارات مجانا لأهالي سيناء حتى نهاية شهر أكتوبر الجاري كجزء من الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر العظيم، الذي يجسد روح الصمود والتضحية للشعب المصري وقواته المسلحة. 
وأضاف عضو مجلس النواب، إن هذه المبادرة تُبرز التزام الدولة بتقديم كافة أوجه الدعم لأبناء سيناء، ومشاركتهم في هذه المناسبة الوطنية الهامة، مما يعكس روح التلاحم والوحدة بين الدولة والشعب.
واختتم النائب زكي عباس تصريحاته، بالإشادة بالجهود التي تبذلها القيادة السياسية والحكومة المصرية في تحقيق التنمية على مستوى الجمهورية، مؤكداً أن الدولة لن تدخر جهداً في سبيل الارتقاء بحياة المواطنين في كافة أنحاء الوطن.
 
واعتبر النائب نادر الخبيري، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن عودة تشغيل القطارات إلى سيناء بعد توقف دام لسنوات، يعكس اهتمام الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير حياة كريمة لأهالي سيناء، والحرص على تلبية احتياجاتهم بما يعزز شعورهم بالاستقرار والارتباط بالوطن.
 
 
وأوضح عضو مجلس النواب، إن هذه الخطوة تأتي في إطار رؤية شاملة لتنمية سيناء، تضمن تحسين مستوى المعيشة وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين.
 
وأضاف النائب نادر الخبيري، أن تشغيل القطارات مجاناً لأهالي سيناء حتى نهاية شهر أكتوبر هو تعبير عن الاحتفاء بذكرى نصر أكتوبر المجيد، تلك الذكرى التي تجسد بطولة وتضحيات الشعب المصري وجيشه العظيم.
 
 
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هذا القرار يبرز حرص القيادة السياسية على مشاركة أبناء سيناء في الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية الهامة، ويؤكد تقدير الدولة للدور التاريخي والمكانة الخاصة لأهالي سيناء في حماية أمن الوطن واستقراره.
 
وأكد النائب نادر الخبيري، أن هذا التوجه يأتي ضمن خطة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة في سيناء، حيث تسعى الحكومة إلى تنفيذ مشروعات كبرى تستهدف تطوير البنية التحتية، وتحسين شبكة المواصلات التي تساهم في ربط سيناء بباقي المحافظات، مما ينعكس إيجابياً على حركة التجارة والتنقل، ويساهم في دعم النمو الاقتصادي بالمنطقة. ويؤكد ذلك التزام الدولة بتعزيز التنمية في سيناء وإرساء دعائم الاستقرار فيها.
وفي ختام تصريحاته، ثمن عضو مجلس النواب، الجهود المتواصلة التي تبذلها القيادة السياسية والحكومة في دعم مشروعات التنمية في سيناء. 
 
كما شدد النائب نادر الخبيري، على أهمية التعاون بين جميع مؤسسات الدولة والمجتمع لتحقيق التنمية المستدامة في كل ربوع الوطن.
 
 
 
 
 

print