الإثنين، 28 أكتوبر 2024 09:36 م

أطلس ديموغرافى جديد لمصر.. تعاون مصرى فرنسى لإنتاج أطلس معاصر لـ"المحروسة".. الأطلس يغطى الفترة من 1882 إلى 2027.. يوثق التاريخ العريق للدولة المصرية.. وبوابة إلكترونية بخرائط تفاعلية ضمن المشروع

أطلس ديموغرافى جديد لمصر.. تعاون مصرى فرنسى لإنتاج أطلس معاصر لـ"المحروسة".. الأطلس يغطى الفترة من 1882 إلى 2027.. يوثق التاريخ العريق للدولة المصرية.. وبوابة إلكترونية بخرائط تفاعلية ضمن المشروع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء
الإثنين، 28 أكتوبر 2024 06:00 م
كتبت- هبة حسام

يستعد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، لإنتاج أطلس ديموغرافى لمصر بالتعاون مع المركز الوطنى للبحث العلمى الفرنسى، الذى وقع الجهاز بروتوكول تعاون معه مؤخرًا لإنتاج أطلس ديموغرافى لمصر يغطى الفترة من 1882 إلى 2027، علاوة على، تحديث بوابة إلكترونية للبيانات الاجتماعية والاقتصادية لتعداد 2027، وكذلك إعداد الكوادر وبناء القدرات ونقل المعرفة العلمية والتكنولوجية.

 

من جانبه قال اللواء خيرت بركات، رئيس جهاز الإحصاء، إن الأطلس سيساهم فى توثيق التاريخ العريق للدولة المصرية، كما سيتم معه عمل بوابة إلكترونية متكاملة تحتوى على خرائط تفاعلية وإحصاءات علمية تسلط الضوء على التطورات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية فى مصر خلال العقدين الماضيين.

 

وأكد بركات فى تصريحات له، أن بروتوكول التعاون الذى تم مع المركز الوطنى للبحث العلمى الفرنسى يعزز التعاون المثمر بين الجانبين المصرى والفرنسى والذى بدأ عام 1997 من خلال أنشطة مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية "سيداج" بالقاهرة.

 

كما أكد رئيس جهاز الإحصاء.على أن مصر تتميز بتاريخ طويل فى مجال التعداد السكانى يرجع إلى القرن التاسع عشر، بدءًا من أول تعداد رسمى تم فى عام 1882.

 

وأضاف، أن هذا البروتوكول المصرى الفرنسى يأتى استمرارًا لمشروع طموح تم إطلاقه عام 2017 بين الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والمركز الوطنى للبحث العلمى الفرنسى، يستهدف إنشاء بوابة إلكترونية تفاعلية توفر معلومات وثائقية وإحصائية بأحدث تكنولوجيا لعرض البيانات الجغرافية والخرائط الرقمية "جيوكليب" كأحدث تطبيق يتم استخدامه فى مصر وفرنسا وجميع أنحاء العالم الآن.

 

ولفت اللواء خيرت بركات، إلى أن بروتوكول التعاون يتضمن العديد من البنود التى تتيح البيانات الديموجرافية والإحصائية والمكانية، وكذا إتاحة البيانات فى شكل خرائط تفاعلية ورسوم بيانية فى ضوء اللوائح المسموح بها، آملًا أن تسهم مخرجات هذا البروتوكول فى النهوض بجودة البيانات والإحصاءات المكانية ومواكبة التطور العلمى والتكنولوجى بما يلبى الحاجات والمتطلبات المجتمعية.

 

من الجدير بالذكر، أن الأطلس الديموغرافى، هو عبارة عن توزيعات نسبية على شكل خرائط لمختلف الخصائص السكانية والسكنية والأسرية الرئيسية التى أشتمل عليها التعداد السكانى، حيث يستعرض الأطلس محافظات ومناطق الدولة من خلال خرائط متدرجة الألوان،ويتم تظليل وترتيب وتنسيق المحافظات بترميز لونى يتناسب مع المؤشر الإحصائى الذى تعرضه الخريطة، ويضاف إلى ذلك بعض المؤشرات الأساسية المتعلقة بتركيبة المجتمع المصرى من أجل تسهيل قراءة البيانات وتحقيق الفائدة المرجوة.

 

ومن المقرر أن يبدأ الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى التخطيط لإنتاج الأطلس الديموغرافى الجديد لمصر والذى سيغطى حتى عام 2027، خلال الفترة القليلة المقبلة، على أن يكون هذا الأطلس، هو أطلس ديموغرافى معاصر لمصر تُستخدم فيه بيانات التعداد السكانى لعام 2017، كما سيتم ترجمته للغة العربية والإنجليزية والفرنسية بعد الانتهاء منه، حسبما أعلن المركز الوطنى للبحث العلمى الفرنسى على صفحته الرسمية.


الأكثر قراءة



print