الجمعة، 20 سبتمبر 2024 01:55 ص

باحث فى الشؤون البرلمانية: اللجنة العليا تربك المشهد بعدم إعلانها كشوف المرشحين

باحث فى الشؤون البرلمانية: اللجنة العليا تربك المشهد بعدم إعلانها كشوف المرشحين اللجنة العليا للانتخابات
الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 02:46 ص
كتبت هدى أبو بكر
انتقد أكرم ألفى الباحث المتخصص فى الشؤون البرلمانية، عدم إعلان اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس لكشوف المرشحين النهائية بعد أن انتهت محاكم القضاء الإدارى من الفصل فى الطعون.
وقال ألفى فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، حتى هذه اللحظة وبالرغم من أن عملية الاقتراع للمرحلة الثانية أمامها أقل من أسبوع فقط، لم تعلم اللجنة العليا للانتخابات عن الكشوف النهائية لمرشحى المرحلة الثانية، بعد أن صدرت أحكام قضائية باستبعاد وإضافة مرشحين من الانتخابات.
وأوضح ألفى فى تصريحاته أن هذا الأمر لا يمس صحة الانتخابات من الناحية القانونية، لكنه يحدث ارتباكا بها، فحتى الآن لا نعرف من سيُكتب أسماؤهم فى بطاقة الاقتراع،
وقال ألفى: "فعلى سبيل المثال، المرشح زكريا ناصف تم استبعاده بحكم قضائى، إلا أنه خرج وصرح بأنه بقوة القانون لا يزال مرشحًا وأن الحكم ليس نهائيا، الآن لا أحد يعرف حتى هذه اللحظة إذا كان ناصف مرشحه من عدمه، واللجنة العليا للانتخابات هى فقط التى لها الكلمة فى هذا الأمر.
وتابع ألفى قائلا، هناك أيضا مرشح بالشرقية صدر ضده حكم قضائى بالسجن منذ 3 أيام، وهذا الحكم يمنعه من الترشح، لكن هل الأمر وصل إلى اللجنة لا أحد يعلم.
وأشار الباحث المتخصص فى الشؤون البرلمانية، أن هناك ما لايقل عن 6 مرشحين قدموا تنازلات منذ 10 أيام تقريبا، فهل تم استبعادهم من بطاقة الاقتراع، لا أحد يعلم؛ لأن الكشوف النهائية لم تعلنها اللجنة العليا حتى الآن، بالتالى اللجنة العليا تحدث ارتباكا لدى الناخب فى العملية الانتخابية.


print