الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 07:54 م

"وصايا عبد العال الخمسة".. نرصد معارك رئيس البرلمان بجلسة اليوم لضبط النظام بالقاعة

"وصايا عبد العال الخمسة".. نرصد معارك رئيس البرلمان بجلسة اليوم لضبط النظام بالقاعة الدكتور على عبد العال
الخميس، 04 مايو 2017 11:35 م
تامر إسماعيل

بعد عدد من الجلسات الجادة والحاسمة التى عقدها البرلمان خلال الأسابيع الماضية، عاد الوضع تحت قبة البرلمان إلى ما اعتاد عليه الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، من عدم انتظام للنواب فى الحضور، وعدم التزام بالقاعة، والصعوبات التى يواجهها فى ضبط اداء الجلسة العامة، مما اضطره للتعليق صراحة وبوضوح للنواب عن أكثر من امر يؤرقه حدوثه فى القاعة محاولا ضبط الأمور.

 

بدأت الجلسة بموقف غير معتاد وهو ان تأخر الدكتور على عبد العال نفسه عن الحضور مما اضطر وكيل المجلس سليمان وهدان لتأجيل الانعقاد لمدة نصف ساعة حتى جاء عبد العال وداعب النواب قائلا: "مكنتش أعرف بموضوع التأجيل دا، فأنا موجود أهو"

 

وعادت ظاهرة عدم اكتمال النصاب القانونى للتصويت حيث أرجأ البرلمان التصويت على قانون العلاوة الخاصة بالعاملين بالدولة غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، كما أرجأ التصويت النهائى على قانون الاستثمار، وذلك لجلسة الاثنين المقبل.

 

وعلق الدكتور على عبد العال لأول مرة عن أزمة جمع التوقيعات بالمجلس، بعد نشر "برلمانى" تقريرا عن الأزمة أمس، وقال عبد العال للنواب: "مش كل مرة هييجى نائب يقول دا مش توقيعى، على كل عضو أن يقرأ جيدا ما يتم التوقيع عليه، مش عايز توقيعات بالخواطر".

واستطرد: "وأى توقيع على ورقة رسمية يقع تحت طائلة القانون، يجب أن يكون هناك إدراك لذلك، وأنا أرى حاليا عضو يجمع توقيعات أرجو منه أن يتوقف عن ذلك، مش كل مرة هدخل فى مشكلة بسبب التوقيعات".

 

وبعد شهور طويلة من قراره منع التصفيق بالقاعة أضطر عبد العال اليوم لتذكير النواب ثانية بعدم التصفيق وطالب بذلك قائلا ً: "دا شغل مؤتمرات.. وميتعلمش فى القاعة دى".

 

وعلق رئيس البرلمان على أزمة أخرى تحدث داخل القاعة وهو طلب الكلمة، حيث استنكر تطابق النواب الذين يطلبون الكلمات فى مناقشة مشروعات القوانين فى كل مرة، موضحا: "اللى بيطلبوا الكلمة فى مناقشة أى مشروع قانون أو اتفاقية، هم هم نفس الناس، ومترتبين بنفس الترتيب، ولو استمرينا بنفس النظام، سيكون هناك شعور بالإخلال بالمساواة".

 

ولأول مرة منذ جلسات طويلة اضطر عبد العال لرفع الجلسة لمدة 5 دقائق بسبب عدم انضباط النواب، وعاتبهم قائلا: "نظراً لعدم الالتزام بقواعد إدارة الجلسة من بعض الأعضاء لذا أعلن رفع الجلسة العامة 5 دقائق لعدم احترام اللائحة".

وأكد عبد العال، أنه من غير المقبول علي الإطلاق الحديث مع الوزارء أثناء انعقاد الجلسة العامة، محذراً من رفعها نهائياً إذا استمر الوضع كما هو.

وتذكيرا بمشاهد دور الانعقاد الأول، هاجم عبد العال النواب وكثرة تحركهم وعدم انتباههم له قائلا ً: "ممنوع السلام داخل القاعة وفقا للأعراف والتقاليد البرلمانية.. شوفوا قسوتها.. لكن هذا الأمر معمول به فى جميع برلمانات العالم" ،وطالب أعضاء المجلس بالالتزام بالقواعد البرلمانية، قائلاً: " أنا مش عارف انتوا كثيرى الحركة ليه".

 

 


الأكثر قراءة



print