الجمعة، 20 سبتمبر 2024 01:00 م

معاون رئيس مجلس الوزراء يحذر من إذاعة جلسات مجلس النواب على الهواء مباشرة

معاون رئيس مجلس الوزراء يحذر من إذاعة جلسات مجلس النواب على الهواء مباشرة عبد الله المغازى معاون رئيس مجلس الوزراء
الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 06:40 م
كتبت هدى أبو بكر
حذر الدكتور عبدالله المغازى، معاون رئيس مجلس الوزراء، وأستاذ القانون الدستورى، من إذاعة جلسات مجلس النواب على الهواء مباشرة، مطالبًا بإذاعة الجلسات مسجلة أو إذاعة مقتطفات منها.

وقال فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه يفضل أن تذاع جلسات البرلمان مسجلة أو يعرض جزء منها، ولا تذاع على الهواء مباشرة، مضيفا: "تجربتى مع مجلس الشعب السابق، أن جميع النواب كانوا يستعرضون عضلاتهم، وكان الجميع يتسابق لأخذ الكلمة، وأحيانا كثيرة كان يتم تكرار الكلمات لمجرد حب الظهور، حتى يقال فى نطاق أسرة النائب أنه متواجد، مما يعد إضاعة للوقت ويؤثر سلبيًا على أداء البرلمان، فبدلا من أن ننتهى من القانون فى شهر، ننتهى منه فى ثلاثة أو أربعة أشهر".

وتابع المغازى، إذا نظرنا إلى تجارب الدول الأخرى، فإن مجلس العموم البريطانى لا يذيع كل جلساته على الهواء، بل يذيع الجلسات الهامة والشهيرة فقط، كإذاعته للجلسة المتعلقة بقرار ضرب داعش فى سوريا.

وأكد المغازى أن إذاعة الجلسات على الهواء أو إذاعتها مسجلة، كلتا الحالتين تعتبر علانية، وليس شرط العلانية أن تكون إذاعة الجلسات على الهواء.

وأشار المغازى إلى أن مجلس النواب هو صاحب القرار، حيث يعرض رئيس المجلس الأمر على أعضائه للتصويت، وهم أحرار فى اتخاذ قرارهم.


print