الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:29 ص

أمانة البرلمان: حلف اليمين بشكل جماعى غير دستورى.. وانتخاب الرئيس لن يكون إلكترونيا

أمانة البرلمان: حلف اليمين بشكل جماعى غير دستورى.. وانتخاب الرئيس لن يكون إلكترونيا المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب
الإثنين، 04 يناير 2016 02:57 م
كتب عبد اللطيف صبح
تناول الباحث البرلمانى عاشور مبروك، المدير العام بمكتب الأمين العام لمجلس النواب، المستشار أحمد سعد الدين، كيفية إدارة

الجلسات الافتتاحية

للبرلمان، وتحديدًا الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب 2015، التى سيتم عقدها خلال الأسبوع المقبل، وكيفية طلب الكلمة فى الجلسة العامة.

وأوضح "عاشور" - خلال المحاضرة التى ألقاها على النواب، فى ورشة العمل، اليوم الاثنين - أنه لا يجوز فتح المناقشة فى أى من الأمور خلال الجلسات الافتتاحية، باعتبارها مخصصة لتشكيل الأجهزة الخاصة بالمجلس، ويرأسها أكبر الأعضاء الحاضرين سنًّا ويعاونه أصغر عضوين فى المجلس.

وأشار المدير العام بمكتب أمين عام مجلس النواب فى محاضرته، إلى أنه لا يجوز للمجلس الانعقاد إلا بدعوة من رئيس الجمهورية، وتتم تلاوة الدعوة فى بداية الجلسة الافتتاحية المخصصة لانتخاب رئيس المجلس والوكيلين، لافتا إلى أنه لا توجد شروط للترشح لرئاسة المجلس.

وأكد عاشور مبروك، أنه إذا لم يحلف العضو اليمين الدستورية فلن يتمكن من ممارسة عمله أو التصويت فى انتخابات رئيس المجلس والوكيلين، مضيفًا أن اختيار رئيس المجلس يكون بالأغلبية المطلقة، بمعنى أكثر من نصف الأصوات الصحيحة من النواب الحاضرين، وفى حالة عدم حصول أى من المرشحين على تلك النسبة فإنه يتم اختيار أعلى مرشحين حصلا على عدد أصوات، وتعاد الانتخابات بينهما، ويتم حسم المنافسة بالأغلبية النسبية.

وأوضح "مبروك" فى حديثه خلال المحاضرة، أنه سيتم تشكيل لجنة من 3 إلى 7 أعضاء للإشراف على الانتخابات، ويتم الفرز خارج القاعة وإرسال النتيجة لرئيس الجلسة ليعلن اسم الفائز، والأمر نفسه بالنسبة لاختيار الوكيلين، مشدّدًا على أن حلف اليمين الدستورية بشكل جماعى أمر غير دستورى، وفى حالة عدم كفاية وقت الجلسة الأولى لحلف اليمين لكل الأعضاء الحاضرين، يتم التأجيل واستكمال الإجراءات فى اليوم التالى.


print