السبت، 06 يوليو 2024 10:05 م

مجلس النواب يوافق على المادة 15 الخاصة بإعفاء رئيس البرلمان أو الوكيلين

مجلس النواب يوافق على المادة 15 الخاصة بإعفاء رئيس البرلمان أو الوكيلين مجلس النواب
الثلاثاء، 23 فبراير 2016 03:21 م
كتب نور على – نورا فخرى – محمود حسين
وافق مجلس النواب فى جلسته المنعقدة اليوم الإثنين، على نص المادة (15) من مشروع قانون اللائحة الداخلية، والتى تتعلق بحق مجلس النواب فى إعفاء رئيس المجلس أو أى من الوكيلين حال إخلاله بالتزامات منصبه، بعد التصويت عليها مرتين.

وتنص المادة (15) على أنه "يكون لثلث اعضاء المجلس طلب إعفاء الرئيس أو أى الوكيلين فى حالة إخلاله بالتزامات منصبه".

مجلس-النواب-يوافق-على-المادة-15-الخاصة-بإعفاء-رئيس-البرلمان-أو-الوكيلين

ويقدم طلب إعفاء أحد الوكيلين أو كليهما كتابة إلى رئيس المجلس، ويحيل الرئيس الطلب إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لنظرة على وجه السرعة، وإذا تعلق الطلب بإعفاء رئيس المجلس، قدم الطلب كتاب إلى رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

وفى جميع الأحوال على لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية أن تجتمع لنظر طلب الإعفاء من المنصب خلال يومين من تاريخ وروده إليها، وتعد تقريرًا عنه خلال 3 أيام على الأكثر.

ويجب أن تضمن اللجنة تقريرها رأيها فى مدى توافر الشروط المنصوص عليها فى المادة 117 من الدستور، وما قد يبدية العضو المطلوب إعفائه من تعقيب، ويجب أن تستمع اللجنة إلى العضو المطلوب إعفاؤه كلما طلب ذلك، وله أن يطلب إرفاق مذكرة برأيه بتقرير اللجنة.

ورفض مجلس النواب، المقترح الخاص على أن يكون الطلب مقدم من ثلثى أعضاء مجلس النواب بحيث لا يتم "العبث" بمنصب الرئيس والوكيلين حسب وصف النائب المطالب بتعديل المادة.



الأكثر قراءة



print