السبت، 21 سبتمبر 2024 05:46 ص

توافق بالحوار الوطنى.. على زيادة أعضاء مجلسى النواب دون الشيوخ والتفرغ وزيادة المخصصات المالية

توافق بالحوار الوطنى.. على زيادة أعضاء مجلسى النواب دون الشيوخ والتفرغ وزيادة المخصصات المالية محمد عبد الغنى مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى بالحوار الوطنى
الأحد، 11 يونيو 2023 04:49 م
محسن البديوى
قال الدكتور محمد عبد الغنى، مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية، والتمثيل النيابي، أن مناقشات الحوار الوطنى توافقت على أهمية أن نكون أمام زيادة في أعضاء مجلس النواب بسبب الزيادة السكانية.
 
وأكد خلال كلمته بجلسه مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، مؤكدا على أن الجميع أيضا ابد تحفظ على مسألة الزيادة بشأن مجلس الشيوخ نظرا لطبيعته الاستشارية، مشيرا إلى أن الجميع توافق أيضا على مسألة التفرغ النيابي وفقا للدستور، ولكن الأمور الخاصة بالنقابات والأندية تحتاج للدراسة أيضا بجانب أهمية مراجعة وضع المخصصات المالية لاعضاء مجلس النواب مواكبة لمسألة التفرغ.
 
فيما قال محمد موسى ممثل حزب الدستور، إنه من الصعب مناقشة الأعداد ولا مانع من زيادة عدد أعضاء مجلس النواب، ولكن يجب أن تراعى المحددات الدستورية، مؤكدا أن التفرغ أمر ضرورى حتى يكرس العضو كامل طاقته لقضاء مهامه وحتى لا يحدث أي تعارض قد يضع العضو في دائرة الشك حول استغلال النفوذ. 

وتابع ممثل حزب الدستور قائلا:" بالنسبة لمجلس الشيوخ لا يرى الحزب ضرورة في زيادة أعضاؤه وفقا لدوره الاستشاري"، مؤكدا على ضرورة إعادة تقييم اللائحة المالية الخاصة بالبرلمان، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، حتى يستطيع الأعضاء القيام بمهامهم، وإلا سوف يصبح تمثيل الشعب بالبرلمان للقادرين فقط ولمن استطاع إليه سبيلا. 
 

print