الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 06:12 ص

الرتمى: مشروع قانون الإجراءات الجنائية يعزز حقوق الإنسان ويحقق العدالة الجنائية

الرتمى: مشروع قانون الإجراءات الجنائية يعزز حقوق الإنسان ويحقق العدالة الجنائية عصام الرتمي
الجمعة، 13 سبتمبر 2024 02:00 م
كتب هشام عبد الجليل
أشاد عصام الرتمي مساعد الأمين العام لحزب حماة الوطن لقطاع شمال الصعيد، بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد الذي تمت الموافقة عليه داخل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، ومن المنتظر مناقشته في الجلسة العامة للبرلمان خلال دور الانعقاد المقبل، مشيرا إلى أن مشروع القانون يعزز من حقوق الإنسان ويحقق العدالة الجنائية.
 
وقال الرتمي - في تصريح له - إن مشروع القانون جرت مناقشته في حضور كافة الجهات المعنية وتم الأخذ بالملاحظات والتعديلات التي قدمتها هذه الجهات، ليؤكد مجلس النواب مبدأ التشاركية في مناقشة التشريعات التي تمس المواطنين.
 
وشدد الرتمي على أن مناقشات مشروع القانون تمت بدقة وموضوعية ولم يتم مناقشته بتعجل كما يروج البعض، حيث إن مشروع  القانون يدور حوله نقاش مجتمعي منذ عامين من خلال اللجنة الفرعية التي شكلها البرلمان لصياغة مشروع  القانون، فضلا عن مناقشة مطالب القوى السياسية من القانون في الحوار الوطني، وتمت الاستجابة لتوصيات الحوار الوطني بشأن المشروع  إلى جانب الاستجابة لتوصيات نقابة المحامين.
 
ولفت الرتمي، إلى مكتسبات مشروع القانون من بينها تقليص مدة الحبس الاحتياطي ووضع ضوابط لتعويض المتهمين تقييد سلطات مأموري الضبط القضائي في القبض والتفتيش، ووضع تنظيم متكامل لحماية المبلغين والشهود والمتهمين والمجني عليهم وتقديم تسهيلات لذوي الهمم والمسنين في مراحل التحقيق والمحاكمة.
 
ودعا الرتمي كافة القوى السياسية والنقابية إلى إعلاء المصلحة الوطنية وعدم الانسياق خلف الشائعات التي تحاول التقليل من المكتسبات التي أقرها مشروع قانون الإجراءات الجنائية.

موضوعات متعلقة :

تشريعية النواب توافق نهائياً على مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد وتستجيب لمطالب المحامين

تشريعية النواب تقر قانون الإجراءات الجنائية نهائيا تمهيدا لمناقشته تحت القبة بدور الانعقاد الخامس .. اللجنة تنتصر لحق الدفاع .. تتمسك بحضور المحامي في كافة مراحل التحقيق

نقيب المحامين خلال لقاءه رئيس النواب : قانون الإجراءات الجنائية الجديد يحقق حماية شاملة للحقوق ويعزز الضمانات للمواطن المصري

تشريعية النواب :مشروع قانون الإجراءات الجنائية استجابة للتحديات المجتمعية والمتطلبات الدستورية

تشريعية النواب عن قانون الإجراءات الجنائية:المصلحة العامة للمواطنين تأتي في المقام الأول

"المحامين" تشكر رئيس البرلمان واللجنة التشريعية بعد انتهاء مناقشات مشروع قانون الإجراءات الجنائية

مجلس النواب: دمج العديد من توصيات الحوار الوطنى فى مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد.. والتشريع اشتمل على ضمانات تعزز حقوق الإنسان.. والباب مفتوح لمناقشة أية تعديلات قد يراها البعض ضرورية

مجلس النواب: الباب مفتوح لمناقشة أية تعديلات قد يراها البعض ضرورية على "الإجراءات الجنائية"


print