الجمعة، 04 أكتوبر 2024 11:31 م

برلمانية: تدشين "رأس الحكمة" تتويج للعلاقات التاريخية بين مصر والإمارات

برلمانية: تدشين "رأس الحكمة" تتويج للعلاقات التاريخية بين مصر والإمارات الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد
الجمعة، 04 أكتوبر 2024 08:00 م
كتب محمود حسين
أكدت الدكتورة شيماء محمود نبيه عضو مجلس النواب، أن العلاقات المصرية الإماراتية تاريخية ووثيقة، وتتميز بعمق الشراكات الاقتصادية بينهما، وتابعت قائلة: وجاء تدشين الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة تتويجاً لتلك الشراكة في هذا المشروع الضخم.
 
وأشارت "نبيه"، في تصريحات صحفية لها اليوم، أن العلاقات المصرية الإماراتية شهدت تطوراً وثيقاً بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهذا يؤكد أن علاقة مصر بدولة الإمارات الشقيقة استراتيجية، موضحة أن صفقة رأس الحكمة مثلت دفعة قوية للاقتصاد المصري، وهو المشروع الذى تم توقيع الاتفاق بشأنه في فبراير الماضى، يعد أكبر صفقة استثمار أجنبى مباشر في مصر، وتضمن المشروع استثمارا أجنبيا مباشرا بقيمة 35 مليار دولار دخلت خلال شهرين، منها الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار، وللدولة المصرية 35٪؜ من أرباح المشروع.
 
وأوضحت "نبيه"، أن دولة الإمارات تُعد  أكبر دولة مستثمرة فى السوق المصرية، فقد قفزت الاستثمارات الإماراتية في مصر إلى 5.7 مليار دولار خلال العام المالي 2021 ـ 2022 من 1.4 مليار دولار خلال عام 2020 ـ 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 300.8%.
 
وتابعت، أن الأرقام تؤكد نمو العلاقات بين مصر والإمارات، حيث ارتفع حجم التبادل التجارى بين البلدين ليسجل 4.9 مليار دولار بدلا من 3 مليارات دولار سجلها التبادل التجارى عام 2022.
 
وكان قد شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الشقيقة إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال من الجانبين المصري والإماراتي.

الأكثر قراءة



print