الجمعة، 25 أكتوبر 2024 10:21 ص

وكيل "أفريقية النواب": الرئيس السيسى وضع خارطة طريق لتحقيق التنمية الشاملة داخل دول البريكس

وكيل "أفريقية النواب": الرئيس السيسى وضع خارطة طريق لتحقيق التنمية الشاملة داخل دول البريكس النائب محمد سليم
الجمعة، 25 أكتوبر 2024 08:00 ص

اعتبر الدكتور محمد سليم وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب الرؤية الواضحة التى طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى كلمته التاريخية أمام قمة البريكس بمدينة قازان بروسيا بمثابة خارطة طريق لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة داخل دول التجمع، مؤكداً على ضرورة وضع سياسات وبرامج واضحة لتنفيذ هذه الرؤية.

 

وأشاد سليم، فى بيان له، برؤية الرئيس السيسى والتى تضمنت مجموعة من المحاور المهمة فى مقدمتها تأكيد الرئيس السيسى على تعظيم الاستفادة من بنوك التنمية متعددة الأطراف، لتكون أكثر قدرة على تعزيز نفاذ الدول النامية للتمويل الميسر، بما فى ذلك النفاذ لتمويل المناخ وتأكيد الرئيس السيسى على الدور المهم لكل من "بنك التنمية الجديد"، و"البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية"، فى توفير التمويل اللازم والميسر للدول النامية، لتنفيذ المشروعات التنموية فى قطاعات متعددة معلناً اتفاقه التام مع المحور الثانى والذى يتمثل فى ضرورة استثمار اجتماعات "البريكس بلس" لتعزيز التعاون "جنوب – جنوب"، وتكثيف تبادل الخبرات فى مختلف المجالات.. فضلا عن تنفيذ مشروعات مشتركة لتحقيق المنفعة المتبادلة. واستعداد مصر لمواصلة جهودها، لتنفيذ العديد من مشروعات التعاون الفنى وبناء القدرات مع الدول الراغبة فى ذلك.

 

وأكد الدكتور محمد سليم الأهمية الكبيرة للمحور الثالث الذى جاء فى كلمة الرئيس السيسى والمتمثل فى تأكيد الرئيس السيسى على أهمية استمرار التعاون والتشاور بين الدول النامية، لضمان الحفاظ على فاعلية المنظومة الدولية متعددة الأطراف، والتصدى بشكل جماعى، لمحاولات فرض سياسات أحادية ومنفردة، بما يضر بمصالح دولنا مثمناً تأكيد الرئيس السيسى على التزام مصر الكامل، بتعزيز العمل والتعاون المشترك، بين دول تجمع البريكس ودول الجنوب، بما يحقق أهدافنا المشتركة، وتطلعات شعوبنا فى مستقبل أفضل.


print