الجمعة، 13 سبتمبر 2024 06:27 م

السيسى لعضو "الآلية الإفريقية": مصر اتخذت خطوات جادة على صعيد الديمقراطية

السيسى لعضو "الآلية الإفريقية": مصر اتخذت خطوات جادة على صعيد الديمقراطية الرئيس السيسى
السبت، 18 يونيو 2016 08:29 م
كتب محمد الجالى
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم السبت، جوزيف تسانج كين عضو لجنة الشخصيات البارزة التابعة للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أشاد بالدور الذى تقوم به الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء من أجل مساعدة الدول الإفريقية على الارتقاء بقيم الديمقراطية ودعم جهودها التنموية، حيث تهدف الآلية إلى تقييم الدول الأفريقية فى مجالات الديمقراطية والحكم الرشيد، والإدارة الاقتصادية، والتنمية الاجتماعية، فضلاً عن بحث سبل توفير الدعم اللازم للدول التى تمت مراجعة أدائها لتمكينها من تحقيق أهدافها.

وأكد الرئيس حرص مصر على تفعيل عمل اللجنة الوطنية للمراجعة مرة أخرى والتى كانت قد تشكلت عام 2007، مشيراً إلى الإجراءات التى اتخذتها مصر فى مجالات المراجعة التى تُعنى بها اللجنة، حيث اتخذت مصر خطوات جادة على صعيد الديمقراطية والحكم الرشيد، كما أنه على الرغم مما تعانيه مصر من خطر الإرهاب إلا أن كل من أخطأ تتم محاسبته بموجب القانون. وعلى الصعيد الاجتماعى استعرض الرئيس، الجهود المصرية الجارية من أجل الارتقاء بقطاعى التعليم والصحة، فضلاً عن البرنامج الطموح للقضاء على العشوائيات وتوفير المسكن اللائق والمناسب لمليون مواطن من قاطنى المناطق العشوائية بنهاية عام 2017.

وأشار الرئيس السيسى، إلى الإجراءات الإدارية والتشريعية التى تتخذها مصر من أجل توفير مناخ جاذب للاستثمار. كما استعرض الرئيس نجاح الحكومة المصرية فى التغلب على بعض المشكلات المزمنة، وفى مقدمتها مشكلة نقص الطاقة.

وأكد الرئيس السيسى، انفتاح مصر على إفريقيا وتطلعها للتعاون مع الأشقاء الأفارقة فى مختلف المجالات. وأضاف المتحدث الرسمى أن عضو لجنة الشخصيات البارزة بالآلية الأفريقية لمراجعة النظراء أكد العلاقات الوثيقة التى تجمع مصر بإفريقيا، مشيداً بما حققته مصر من استقرار سياسى وتقدم اقتصادى واجتماعى خلال العامين الماضيين، وهو الأمر الذى يعكس حضارة مصر العريقة.

وأشار "كين"، إلى أن زيارته إلى مصر تُعد استهلالية وتمهد إلى قدوم فريق العمل المعنى بعملية التقييم التى ستستمر لمدة عام.

وأشاد "كين" بنجاح مصر فى إنجاز استحقاقات خارطة المستقبل وإقرار الدستور وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة. كما أثنى على جهود الدولة فى مجال الإسكان الاجتماعى والقضاء على العشوائيات، فضلاً عن برنامج "تكافل وكرامة" الذى يساهم بفعالية فى تحقيق العدالة الاجتماعية.

كما أشاد "كين" كذلك بجهود القيادة السياسية المصرية للحفاظ على الوحدة الوطنية فى مصر.

ومن جانبه، أكد الرئيس السيسى، فى هذا الصدد، أن إعلاء قيمة "المواطنة" يُعد أحد أهم الأهداف التى تسعى الدولة المصرية إلى ترسيخها، لاسيما فى أعقاب ما تعرضت له وحدة النسيج الوطنى المصرى من محاولات آثمة للتقسيم والفُرقة، مشيراً إلى ما شملته تلك المحاولات من هدم وإحراق لعدد كبير من الكنائس المصرية، موضحاً أن القوات المسلحة تواصل جهودها لترميم الكنائس وإعادة بنائها كحق أصيل لأبناء مصر على الدولة والحكومة. وأعرب "كين" فى ختام اللقاء عن استعداد الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء للعمل مع مصر من أجل تعزيز الجهود الجارية على صعيد التحول الديمقراطى ودفع عملية التنمية، وهو الأمر الذى رحب به الرئيس السيسى.


الأكثر قراءة



print