الخميس، 19 سبتمبر 2024 10:33 ص

عضو حقوق الإنسان بالبرلمان: معاش تكافل وكرامة يصل لغير مستحقيه "مجاملة"

عضو حقوق الإنسان بالبرلمان: معاش تكافل وكرامة يصل لغير مستحقيه "مجاملة" لجنة حقوق الإنسان
الخميس، 01 ديسمبر 2016 02:51 م
كتب - نورا فخرى – تصوير حازم عبد الصمد
اثارت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، إشكالية عدم وصول معاش برنامج تكافل وكرامة لغير مستحقيه وغياب المعايير الواضحة لمن تنطبق عليه شروط الحصول على المعاش، فى ضوء عدد من الشكاوى التى وصلت إلى اللجنة.

وانتهت اللجنة إلى التنسيق مع لجنة التضامن الاجتماعى، لدعوة الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، لعرض آليات وشروط مستحقى برنامج تكافل وكرامة.

أكد النائب على أبو دولة، عضو مجلس النواب، إن المعاش تم توزيعه بـ"المجاملة" ولم يصل لمستحقيه من محدودى الدخل إنما للأغنياء، قائلا: "هناك أشخاص يمتلكون 20 فدانا ويصل له معاش التكافل، وبيقولوا طبعاً أن الفلوس دى جايلهم لحد عندهم يرفضوها ليه؟".

وقال أبو دولة، إن كثير من المبالغ المخصصة للمعاش ذهبت مجاملة لمن كانوا يعملون فى التأمينات، مشيراً إلى أن 6 مليارات جنيه تم إهدارها بطريقة عشوائية.

من جانبه أكد علاء عابد، رئيس اللجنة، أن الهيئة العامة للاستعلامات ووسائل الإعلام المختلفة عليهم دور فى توضيح هذه الآليات، حتى تصل هذه الأموال غلى مستحقيها، مشددا على أنه سيتم طباعة الشروط الصحيحة للحصول على برنامج تكافل وكرامة وتوزيعها على جميع النواب، ليقوم كل نائب فى دائرته بعرضها على المواطنين.


print