الخميس، 19 سبتمبر 2024 10:52 ص

بالفيديو.. على عبد العال يلقن نائبًا درسًا فى الدستور

بالفيديو.. على عبد العال يلقن نائبًا درسًا فى الدستور على عبد العال
السبت، 10 ديسمبر 2016 10:52 م
كتب أيمن رمضان
لقن الدكتور على العال، رئيس مجلس النواب، النائب عصام القاضى، درسًا فى معرفة فحوى ومفهوم مواد الدستور، بعدما طالب النائب بمعرفة تفاصيل مناقصة تجريها وزارة.

حيث قال "عبد العال"، إنه لا رقابة على تصرفات على أرض الواقع، ضاربًا المثل بالمناقصات والتى لا يمكن للمجلس أن يتدخل بها على الإطلاق من حيث المبالغ المالية ومواصفاتها، وتابع: "دى المشكلة الكبرى.. لا يمكن أن أتدخل بها على الإطلاق.. وألا يكون يقوم المجلس بعمل السلطة التنفيذية وهذا مخالف للدستور الذى نص على الفصل بين السلطات".

وأضاف "عبد العال"، خلال جلسة 28 نوفمبر 2016، أنه لا يمكن التدخل فى العمل الفنى التنفيذى للحكومة إطلاقًا إلا بعد ممارسته على أرض الواقع.

وهنا حاول النائب عصام القاضى مقاطعة "عبد العال"، بينما رئيس المجلس رفض وحدثه بلهجة شديدة، قائلاً: "لو سمحت راجع نص الدستور.. والمكتبة مليئة بكتب قانون دستورى شارحة لنصوص الدستور.. الدستور ليس قراءة نصوص وكل القانونين يعلمون جيدًا أن قراءة النصوص متاحة لأى شخص سواء قانونى أو غيره، والفرق بين الاثنين أن القانونى يحلل النص من حيث أبعاده وفى ضوء أحكام القضاء وآراء الفقيهة وبالتالى يعرف ما هو مدى فحواه".

وشدد رئيس مجلس النواب، على أن مبدأ الفصل بين السلطات ضرورى جدًا.
وعند مقاطعة النائب عصام القاضى لـ"عبد العال"، مرة أخرى قال رئيس البرلمان: "خلاص هروح أدرس قانون دستورى تانى علشان خاطرك.. خلاص نلغى الحكومة ونخلى المجلس هو من يدير"، مشددًا على أن المجلس له رقابة على تصرفات الحكومة ولكن ليس قبل أن تكون واقعًا.



print