السبت، 05 أكتوبر 2024 01:33 م

بعد زيارة السيسى لها.. تعرف على أهمية دولة "كازاخستان " بالنسبة لمصر

بعد زيارة السيسى لها.. تعرف على أهمية دولة "كازاخستان " بالنسبة لمصر الرئيس السيسى في كازاخستان
الجمعة، 26 فبراير 2016 04:08 م
كتب محمد أبو العلا
استهل

الرئيس السيسى

زيارته الآسيوية بزيارة دولة كازاخستان، لتكون محطته الأولى قبل استكمال رحلته بزيارة كل من اليابان وكوريا الجنوبية أيضًا، وهذا ما يدفعنا للبحث عن سبب الاهتمام الكبير بهذه الزيارة، والتعرف على أهمية دولة "كازاخستان".

من أكبر دول العالم إنتاجًا للقمح عالى الجودة


تعتبر دولة كازاخستان من الدول الهامة المنتجة والمصدرة لمحصول القمح فى العالم، حيث تعادل مساحتها حوالى ضعف مساحة مصر، وأغلبها صالحة للزراعة، وبلغ إنتاجها من القمح حوالى 15 مليون طن سنويًا، وتحتل بهم المراتب الأولى بين الدول المنتجة لهذا المحصول فى العالم، وتقوم بالتصدير لأكثر من 70 دولة، فى أوروبا وأفريقيا وآسيا، وهذا ما يمثل فرصة كبيرة فى حالة الاتفاق على توريد هذا القمح إلى مصر، لجودته العالية، والعلاقات الطيبة بين مصر وكازاخستان.

قلب آسيا واحتياطى كبير للغاز الطبيعى


تعتبر دولة كازاخستان من أكبر دول العالم فى مخزون الاحتياطى من الغاز الطبيعى لديها، لوقوعها فى منطقة وسط آسيا "القوقاز" الغنية بهذه الموارد، والتى يقدر نسبة الاحتياطى من الغاز الطبيعى بها حوالى 27% من نسبة الاحتياطى فى العالم.

لها تجربة جيدة فى التعايش السلمى ومحاربة العنف والتطرف الدينى


حافظت كازاخستان على ترسيخ فكرة التعايش السلمى، رغم وجود أكثر من 140 قومية مختلفة على أراضيها، والآلاف من المساجد والكنائس والمعابد تصطف جنبا إلى جنب، بفضل اتجاه الدولة لنشر فكرة المصلحة العامة، واحترام الخصوصيات، وبفضل هذه الإجراءات لم يعد للإرهاب تواجد فى هذه الدولة.



print