الجمعة، 20 سبتمبر 2024 03:59 م

بشرى سارة للمصريين.. مصر فى أحضان الاتحاد البرلمانى الدولى بعد غياب دام 5 سنوات

بشرى سارة للمصريين.. مصر فى أحضان الاتحاد البرلمانى الدولى بعد غياب دام 5 سنوات على عبد العال فى الاتحاد البرلمانى الدولى
الإثنين، 21 مارس 2016 08:19 ص
كتب محمد سعودى
بعد غياب دام 5 سنوات، عادت مصر إلى أحضان الاتحاد البرلمانى الدولى، حيث حضر وفد برلمانى مصرى، برئاسة الدكتور على عبد العال، أمس الأحد، أول جلسة رسمية، للاتحاد عقب عودة القاهرة لعضويته.

وقال عبد العال، عقب عودة مصر مرة أخرى إلى العضوية بعد غياب استمر لـ 5 سنوات: "أعبر عن سعادتى بعودة مصر لعضوية الاتحاد، وأتوجه بالأمنيات لمصر بالتوفيق، وأطالب البرلمان الدولى بالدعم اللازم من الاتحاد لتعظيم قدرات البرلمان المصرى".

وأضاف رئيس مجلس النواب: "تشكيلة البرلمان الحالى لم تشهدها الحياة النيابية المصرية من قبل، حيث ارتفع تمثيل الشباب لأول مرة فى تاريخ الحياة النيابية المصرية، إذ يشكلون 26% فى البرلمان المصرى، كما يضم أكبر نسبة مشاركة للمرأة المصرية تصل إلى 16% بعد أن كانت 1% فقط خلال برلمان 2012".

وأضاف رئيس البرلمان، أنه يدرك جيدًا بحكم دراسته الطويلة للقانون الدستورى أن تحصين الوطن لا يتم إلا ببناء القانون وسيادة القانون وحماية حقوق المواطنين.

وقال على عبد العال، إن السلام لن يحل فى منطقة الشرق الأوسط دون أن نجد حلًا للقضية الفلسطينية التى تمثل لُب محور السلام فى المنطقة، وأضاف أن لمصر ريادة فى السلام بمنطقة الشرق الأوسط، وعلينا جميعًا أن ندعم هذا السلام فى ظل الظروف الراهنة التى تمر بها المنطقة العربية، وما تواجهه من إرهاب أسود.

وفيما يخص قضايا الإرهاب، قال الدكتور على عبد العال، إن محاربة الإرهاب تستلزم اصطفاف الجميع، مشيرًا إلى أن الاتحاد البرلمانى الدولى قدم للعالم مفهومًا للدبلوماسية البرلمانية، ومضيفًا أنه يدعو البرلمان الدولى لدعم فرص السلام، ومعبرًا عن تقديره للبرلمان الدولى لدعمه لمجلس النواب المصرى.
"مكافحة الإرهاب والتطرف حرب حقيقية تتعرض لها مصر والعالم"

وقال الدكتور على عبد العال، إن الظرف الذى تمر به المنطقه العربية، وإحلال السلام محل الإرهاب، يتطلب أن يكون للجميع دور فيه، وأن يعمل الكل على تحويل الأقاويل إلى أفعال، مضيفًا أن مكافحة الإرهاب والوقاية من التطرف هى الحرب التى تتعرض لها مصر والمنطقة العربية والعالم كله.


الأكثر قراءة



print