الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024 12:26 ص

زيارة مرتقبة لجو بايدن للقارة الأفريقية في هذا الموعد

زيارة مرتقبة لجو بايدن للقارة الأفريقية في هذا الموعد
الإثنين، 30 سبتمبر 2024 09:00 م

يستعد الرئيس الأمريكي جو بايدن، للقيام بأول زيارة له للقارة الأفريقية، كرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، إذ من المقرر قيامه بزيارة دولة أنجولا في الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر المقبل.

واختيار أنجولا كأول رحلة يقوم بها بايدن إلى إفريقيا كرئيس، تكشف مدى أهمية ممر لوبيتو بالنسبة للولايات المتحدة لمواجهة التمدد الصيني في القارة السمراء، وفقا لما ذكرته صحيفة "The Africa report".

وستركز زيارة بايدن في الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر ، والتي تأتي قبل أشهر فقط من انتهاء ولايته، على مشروع متعدد الجنسيات ضخم لإعادة تأهيل خط سكة حديد يبلغ طوله 1300 كيلومتر يربط البلدان الداخلية الغنية بالمعادن بميناء لوبيتو على المحيط الأطلسي في أنجولا.

ومن المقرر أن يبدأ مشروع ممر لوبيتو في أوائل عام 2026، وسينقل الموارد الحيوية للاقتصاد العالمي، بما في ذلك النحاس والكوبالت، من المناجم في جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا إلى ميناء لوبيتو في أنجولا.

ويأتي المشروع الطموح، في ظل تصاعد النفوذ الصيني في إفريقيا، والذي تجلَّى بوضوح في مشاريع البنية التحتية والتنمية على مدى العقدين الماضيين، وتسعى الولايات المتحدة حاليًّا إلى اتخاذ إجراءات مضادَّة لتعزيز وجودها في القارة، لا سيما في قطاع المعادن الإستراتيجية، وفقا لورقة بحثية منشورة في مجلة قراءات إفريقية.

ويعد المشروع جزءًا من المعركة الجيوسياسية بين الولايات المتحدة وحلفائها والصين، التي تمتلك مناجم في جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا ضمن مجموعة من الاستثمارات في المنطقة.

ووصف بايدن المشروع بأنه "أكبر استثمار أمريكي في مجال السكك الحديدية في أفريقيا على الإطلاق" عندما التقى الرئيس الأنجولي جواو لورينسو في البيت الأبيض في ديسمبر.

وتُعد الدولة الناطقة باللغة البرتغالية والتي يبلغ عدد سكانها 37 مليون نسمة ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في أفريقيا، وفقًا لأرقام وكالة الطاقة الدولية لعام 2022، حيث تشكل صناعة النفط حوالي 90 في المائة من صادراتها.

ومن جهته قال أليكس فاينز، مدير برنامج افريقيا في " chathamhouse"، "أنجولا تعمل على تنويع شراكاتها الدولية ولكنها تحتاج أيضا إلى زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، وتشكل الاستثمارات الأمريكية المتزايدة في أنجولا أهمية كبيرة بالنسبة للواندا كجزء من هذه الاستراتيجية".

 


print